أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

ماذا نقول فى الدعاء يوم عرفة ؟

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 02:20 ص
ها قد بدأت ليلة  يوم عرفة أفضل أيام العام، وهذا اليوم له وضع خاص ينتظره المسلمون من العام للعام.

 الدعاء يو عرفة:
ومما يستوي فيه الحجيج وغيرهم من الأعمال المستحبة يوم عرفة الدعاء وعليه فينبغي أن يعتني المسلم بالدعاء في هذه الليلة وغدا بجد وإخلاص.
ماذا تقول في الدعاء يوم عرفة؟

 ومن المعلوم شرعا أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة والأفضل أن يوم يدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. والحديث حسنه الألباني.
ومع ذلك فغيره من الدعوات النبوية الجامعة أولى وأفضل، فقد روى أحمد وأبو داود، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك.

قال العظيم آبادي في عون المعبود: "الجوامع من الدعاء" أي الجامعة لخير الدنيا والآخرة، وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا، كما في قوله تعالى: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}. ومثل الدعاء بالعافية في الدنيا والآخرة.

وقال علي القاري: وهي التي تجمع الأغراض الصالحة، أو تجمع الثناء على الله تعالى وآداب المسألة، "ويدع ما سوى ذلك": أي مما لا يكون جامعا، بأن يكون خالصا بطلب أمور جزئية: كارزقني زوجة حسنة، فإن الأولى والأحرى منه: ارزقني الراحة في الدنيا والآخرة؛ فإنه يعمها وغيرها.

احرص على هذه الأدعية يوم عرفة:
 
والمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية التى يحفظها فيدعو لنفسه وأولاده وأسرته وجيرانه واساتذه ومشايخه وأصحاب الحقوق عليه ولمن مات من أموات المسلمين وكذا يدعو للأمة أن يقيد الله لها الخير .

الكلمات المفتاحية

الدعاء يوم عرفة يوم عرفة افضل ايام العام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ماذا نقول فى الدعاء يوم عرفة ؟