أخبار

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

"كذبات خليل الرحمن الثلاث".. هل تعرف قصتها؟

ما الصيغة المثلى للاستغفار بغرض تحقيق الأماني؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 24 يونيو 2024 - 07:38 ص

السؤال: ما الصيغة المثلى للاستغفار بغرض تحقيق الأماني؟

الجواب

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول،" ما الصيغة المثلى للاستغفار بغرض تحقيق الأماني؟"، قائلًا في ده ان الاستغفار مطلوب، سواء كان لتحقيق شيء معين أم لا.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: بأنه على الإنسان ان يستغفر بالصيغ الواردة، وهي" أستغفر الله العظيم، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه".
وأوضح أمين الفتوى بأنه على العبد ان يستغفر بأي صيغة من صيغ الاستغفار ولا يوجد إشكال في ذلك، وهذا يكون بنية العبد فإذا كانت النية ذكر الله لتحقيق شيء معين فيتحقق الشيء بأمر الله.
وأكد شلبي أن الإنسان مطلوب منه دائما وأبدًا ان يأخذ بالأسباب وان يجد ويجتهد ثم يترك الأمر إلى الله.

هل يجوز الاستغفار للميت؟

هل يجوز الاستغفار للميت؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد في إجابته أنه يجوز ان يدعو الانسان الحي للميت بالرحمة والمغفرة، وأن يطلب من الله- عز وجل- ان يغفر له ما تأخر من ذنوب.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أن الله-سبحانه وتعالى- في سورة الحشر يمدح هؤلاء الأشخاص الذين يدعون لمن سبقهم، مستشهدا بقول الله- تعالى- في سورة الحشر "وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ".
وأكد شلبي أن الاستغفار للمتوفى جائز شرعًا، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال:" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".. رواه مسلم.
وكان الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية تلقى سؤالاً سابقاً من شخص يقول: "ما هي أحب الصدقات عن المتوفى؟".
في رده، قال أمين الفتوى إن كل عمل صالح يؤديه الحي ويهب مثل ثوابه للمتوفى، يصله بأمر الله تعالى.
وأضاف شلبي، عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية على " فيسبوك" إن من الأمور التي يستحب أن يفعلها صاحب المتوفى منها الصدقات التي أمرنا بها الله تعالى في الكتاب والسنة، والتبرع للمستشفيات ومعاهد الأورام ودور الأيتام وغيرها من مخارج.
وأشار أمين الفتوى إلى أشكال أخرى للصدقة، كأن يساعد المسلم أرملة فقيرة أو طالب علم، وتجهيز شخص للزواج.


التوبة دون التلفظ بالاستغفار .. هل تصح؟

تؤكد لجنة الفتوى بـــ"إسلام ويب" أن التوبة عمل قلبي، وشروطها الإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم معاودته، والندم على فعله، ورد الحقوق إلى أصحابها -إن كان الذنب متعلقا بحق آدمي-، وأن تقع التوبة في وقتها الذي يقبلها الله فيه.
وتضيف: أنه متى استوفت التوبة هذه الشروط كانت توبة مقبولة عند الله -عز وجل-، نافعة لصاحبها، وإن لم يتلفظ بألفاظ الاستغفار فهي استغفار ضمنا.
وتوضح أن الاستغفار بمجرده ليس موجبا للمغفرة، ما لم يكن مقرونا بالتوبة، ولكنه من جنس الدعاء، فإن شاء الله استجابه، وإن شاء لم يستجبه.

ما حكم نشر دعوات للاستغفار على مواقع التواصل الاجتماعي؟

أجرت دار الإفتاء المصرية بثا مباشراً عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، للإجابة على أسئلة المتابعين و أجاب عن السؤال خلال البث المباشر الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً: "نعم يجوز وليس هناك ما يمنع ولكن بشرط أن تكون من أجل إرضاء الله وليس لأجل إحراج الناس وإجبارهم على ذلك".
فيما قالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:"إنه في الكتاب العزيز والسُنة النبوية المُطهرة، أنه ينبغي الحرص على الأذكار والمداومة عليها في كل وقت وعلى كل حال، قائلة: "ينبغي على الإنسان ألا يستهين بلحظة الاستغفار، فإنه لا يدري كم من الخير سيُرزق وكم من بلاء سيُرفع عنه، موصية بالإكثار من الاستغفار، والمداومة عليه في كل وقت وبأي صيغة، للفوز في الدنيا والآخرة، حيث إن هناك ستة أمور تحدث للمستغفر".


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الاستغفار الاستغفار بعرض تحقيق الاماني صيغ الاستغفار الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول،" ما الصيغة المثلى للاستغفار بغرض تحقيق الأماني؟"، قائلًا في ده ان الاستغفار