أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

عمرو خالد يكشف: هل أنت سايق نفسك أم الشهوات؟.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 13 يوليو 2022 - 02:30 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه هل أنت سايق نفسك أم الشهوات؟.
ويقول "خالد" إنه "لكي تتخطى النفس الأمارة بالسوء عليك أولا بالعبادة وخاصة الصلاة، يقول الله تبارك وتعالى {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}، ثانيًا كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى ولمعرفة علاقة كثرة الذكر بتجاوز النفس الأمارة بالسوء نرجع لنفس الآية الكريمة {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر} وهذا يعني أن ذكر الله أكبر في النهي عن الفحشاء والمنكر وذلك لأنه وأنت تصلي ستتوقف عن الفحشاء والمنكر بالتأكيد ولكن يمكن أن تكون نفسك مازالت بها".
ويضيف الداعية الإسلامي "لكن ذكر الله سيذهب عن قلبك الفحشاء والمنكر تمامًا وذلك لأن الذكر يخزن في العقل الباطن حب الله تبارك وتعالى لمجرد التكرار، وتصرفاتنا في الحياة عمومًا نتيجة ما يخزن في عقلنا الباطن، فيخرجها".
ويؤكد الدكتور "خالد" "لتجاوز النفس الأمارة بالسوء عليك أولا بالعبادة وخاصة الصلاة في رمضان لتزكيتها وإحسانها وتحسينها، ثانيًا الذكر.. ثالثًا الإحسان، أخرج أحسن ما عندك وأحسن قد استطاعتك، كما لو أن فكرة التزكية هي أن ترتقي بنفسك وحسن نفسك وطورها"، مضيفا "هناك آخرون قالوا أن التزكية هي أنك تطهر نفسك ولكن هي أكثر من مجرد تطهير ولذلك قال لنا المولى عز وجل {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم} فإذا كانت المعنى واحد لم يكن قال لنا تطهرهم في البداية، فتزكيهم شيء آخر يختلف عن التطهير وهو الأرتقاء".

اقرأ أيضا:

إذا ضاق عليك الحال.. ٧ أشياء تصبرك عند ضيق الرزق

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان النفس الأمارة بالسوء الشهوات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"،