أخبار

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

لا تجعلها ثقيلة على أذنك.. النصيحة حب في الله لا تبغض صاحبها

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

حينما يبارك الله في الذرية.. ماذا قال أخو الحسن والحسين لمن أراد الوقيعة بينهم؟

زكوات أجرها كبير ولا تكلف مليمًا واحدًا!

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

بقلم | عمر نبيل | السبت 16 يوليو 2022 - 01:20 م


تسأل إحداهن: إنها قالت لصديق لها عبر الهاتف (زوجتك نفسي) وكنا وحدنا بعيدًا عن الأهل ودون معرفة أحد نهائيًا، فهل أصبحت الآن زوجته بالفعل، لأنه يريد أن أسلمه نفسي جراء ذلك.. ويفهمني أن الأمر بات حلالاً هكذا؟.

والحقيقة بدايةّ يبدو أن السائلة طفلة صغيرة أو ربما مراهقة في سن مبكر، لم تحصل على الخبرة الكافية من الحياة بعد، وحتى لو كانت كبيرة بما فيه الكفاية، فإنها لا تدرك أن ما فعلته ليس إلا مجرد (لعب عيال)، لا يمكن له بأي حال أن يصل لدرجة الحقيقة، لأن الزواج الذي حدده الشرع إنما يتطلب (ولي أمر.. وشهود.. وإيجاب وقبول.. وعقد موثق)، أما ما دون ذلك فهو ليس بالشرع من أمر.

ولكن وجب على جميع بناتنا أخذ الحيطة لأن الأمر جلل، والوقوع فيه قد يوصل لحد الكارثة، كما على الأهل متابعة الأبناء جيدًا لأن (التكنولوجيا) الجديدة قد تكون في بعض الأحيان بابًا لكوارث بين الشباب والمراهقين.


شرط الزواج


وبالعودة إلى الزواج عبر التليفون، فقد جازت إحدى الفتاوى إمكانية عقد زواج النكاح عبر الاتصال الهاتفي والبرامج الصوتية بشرط وجود ولي المرأة والشاهدين، والتأكد من شخصية الزوجين بالمعرفة أو السماع، وسماع الشهود لطرفي العقد في مجلس واحد لا يكون فيه فصل أو انقطاع، بحيث يسمع كل طرف كلام الطرف الآخر في الوقت نفسه.

كما يشترط الإيجاب والقبول لأنه ركن من أركان النكاح، ولا يصح بدونه، والإيجاب هو اللفظ الصادر من الولي أو وكيله، والقبول هو اللفظ الصادر من الزوج أو وكيله، ويشترط أن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد، حسبما قال أحد العلماء: "وإن تراخى القبول عن الإيجاب صح ما داما في المجلس ولم يتشاغلا بما يقطعه عرفا ولو طال الفصل ؛ وإن تفرقا قبل القبول بعد الإيجاب بطل الإيجاب وكذا إن تشاغلا بما يقطعه عرفًا؛ لأن ذلك إعراض عنه أشبه ما لو رده".

اقرأ أيضا:

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟

عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت


ولهذا، فالقول الظاهر في هذه المسألة: أنه يجوز عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت إذا أُمن التلاعب، وتُحقق من شخص الزوج والولي ، وسمع الشاهدان الإيجابَ والقبول، أما ما دون ذلك فهو لا يليق بأحكام الزواج، وإن كان الأهم في هذه المسألة هو المراقبة، إذ أنه على الأهل مراقبة الأبناء جيدًا.

كما أنه على البنات الصغيرات الاحتياط جيدًا حتى لا يقعن في براثن أشرار لا يخافون الله تعالى في بنات الناس.. ومن ثمّ فإن القول الفصل في هذه المسألة، أن الزواج لا يشترط له شيخ، وإنما يكفي الإيجاب من الولي أو من يقوم مقامه كوكيل ويقبل الزوج، بأن يقول الولي أنكحتك ابنتي فيقول الزوج قبلت ونحو ذلك.

وإذا كان الولي في مكان آخر فيمكنه توكيل غيره ليتولى عقد النكاح، وأما إيجابه بالهاتف فلا يصح بل لا بد من حضوره أو حضور وكيله لكن له التوكيل بالهاتف، وإذا كانت المرأة ليس لها ولي من أقربائها فلها أن توكل بتولي عقد نكاحها فمن يصلح لذلك من المسلمين، ولكن لا يصح ذلك عبر الهاتف.

الكلمات المفتاحية

عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت شرط الزواج قلت له عبر التليفون زوجتك نفسي.. فهل أسلم له نفسي؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تسأل إحداهن: إنها قالت لصديق لها عبر الهاتف (زوجتك نفسي) وكنا وحدنا بعيدًا عن الأهل ودون معرفة أحد نهائيًا، فهل أصبحت الآن زوجته بالفعل، لأنه يريد أن