أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تعرف علي تفاصيل حفل توزيع جوائز الفائزين بمسابقة الأزهر العالمية لفن الكاريكاتير

بقلم | علي الكومي | السبت 23 يوليو 2022 - 04:38 م

يتجه  مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب برئاسة الدكتورة نهلة الصعيدي، غدا الأحد، لتنظيم حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الأزهر العالمية لفن الكاريكاتير في دورتها الأولى، المقام تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وستستمر  فعاليات الحفل على مدار أسبوع بدءًا من اليوم الأحد 24 يوليو، حتى الخميس الموافق ٢٨ يوليو، وبحضور لفيف من كبار قيادات الأزهر، والسفراء، والمستشارين الثقافيين الأجانب، وبعض المثقفين في المجتمع، والفنانين المهتمين بفن الكاريكاتير، وعدد من الصحفيين والإعلاميين المعنيين بتغطية الحدث.

جوائز مسابقة الازهر العالمية لفن الكارتير 

يقام ضمن فعاليات الاحتفالية، تكريم الطلاب الموهوبين، الذين تميزت أعمالهم بالتفرد والتميز، في الورش التي عقدها المركز؛ لتعليم مبادئ فن رسم الكاريكاتير والبورتريه، ويقام معرضا يضم مجموعة من أفضل الأعمال المتميزة التي شاركت في المسابقة، بالإضافة إلى ندوات علمية؛ وذلك لتسليط الضوء على فن الكاريكاتير من خلال طرح موضوعات مختلفة يتنافس فيها أبرز فناني الكاريكاتير.

ويشارك في الحفل ، فنانون من 31 دولة بأكثر من 400 عمل فني، وتتضمن الاحتفالية التي تستمر فعالياتها لمدة أسبوع، تنظيم عدد من ورش العمل الفنية؛ لتعليم مبادئ فن رسم الكاريكاتير والبورتريه، واستعراض المحطات التاريخية في اهتمام الأزهر بالفن الهادف وتشجيعه له.

في بداية شهر  يوليو الجاري، الدكتورة أعلنت  نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، أسماء الفائزين في ورش تعليم مبادئ فن الكاريكاتير والبورتريه، والتي أقيمت في الفترة من 26 إلى 29 يونيو الماضي، بمقر المركز، بمشاركة 70 طالبا وطالبة، من أكثر من 40 دولة عربية وإسلامية، (على هامش ملتقى الأزهر الدولي الأول للكاريكاتير)، المقام تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور: أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وصرحت الدكتورة: نهلة الصعيدي،  بأن الورش تؤكد إيمان الأزهر الشريف، ومركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب،  بالتحفيز الدائم للطلاب، وتشجيعهم على الإبداع في مختلف المجالات، وخاصة المجالات الفنية التي تسهم في إثراء الروح والوجدان لدى الطلاب الوافدين، مما يسهم في نبذ العنف والتعصب، ويؤكد على ضرورة مجابهة الفكر بالفكر، والفن بالفن

الأزهر وثورة يوليو 

من ناحية أخري نظم جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم السبت، احتفالية وطنية بمناسبة الذكرى ال 70 لثورة 23 يوليو، شملت أنشطة وابتكارات من تنفيذ الطلاب والقائمين على الجناح، إضافة لعدة أنشطة يدوية تعبر عن تقدير الأزهر لهذه المناسبة التاريخية، مثل تصميم علم مصر  وتلوينه، ومجسمات تعكس احتفاء المصريين بهذه المناسبة، كما اشتملت الإحتفالية على فقرات للإنشاد الديني وإلقاء الشعر.

وأكد المنسقين والعاملين بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب، أن الأزهر حريص على إحياء وتنشيط الذاكرة الوطنية لرواد المعرض وكل الجماهير في التجمعات المختلفة، لافتين إلى أن ثورة 23 يوليو متأصلة في وجدان الشعب المصرى، باعتبارها مصدراً للفخر والإلهام، مشيرين إلى رعاية الأزهر للثقافة وتشجيعه على الفنون التشكيلية والزخرفية في هذه المعارض الدولية.

من جانبه، احتفى الجمهور وقطاعات الأزهر المختلفة ممثلة في أركان جناحه بمعرض الإسكندرية للكتاب بذكرى الثورة، فعرض متحف المخطوطات التابع لمكتبة الأزهر؛ صور نادرة لأغلفة بعض الكتب التاريخية التي تحدثت عن الثورة المجيدة، ودور الأزهر الوطني خلال أحداثها، كما قدمت ورش الخط العربي، وورش تعليم الرسم ومجسمات لنماذج معبرة عن الاحتفاء بالثورة في حضور رواد المعرض، فضلا عن توزيع الأعلام والورود على أطفال وزوار الجناح.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟وكان فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد تقدم  بخالص التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإلى القوات المسلحة والشعب المصري، بمناسبة الذكرى السبعين لثورة 23 يوليو المجيدة، مؤكدا أنَّ هذه الثورة المجيدة هي نقطة فاصلة في تاريخ المصريين، أعادت لوطننا العزة والحرية وضربت أروع المثل في تلاحم الشعب المصري مع قواته المسلحة من أجل تحقيق تطلعات وآمال المصريين.

و تأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية، بعد مشاركة ناجحة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي قدم فيه الأزهر الكثير من الخدمات والأنشطة النوعية والندوات الافتراضية خلال أيام المعرض سواء ما يتعلق منها بالجانب العلمي والتوعوي أو ما يتعلق بالأنشطة الفنية .

ا.



الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف مسابقة الازهر فن الكايكاتير معرض الاسكندرية للكتاب الازهر وثورة يوليو

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وستستمر فعاليات الحفل على مدار أسبوع بدءًا من اليوم الأحد 24 يوليو، حتى الخميس الموافق ٢٨ يوليو، وبحضور لفيف من كبار قيادات الأزهر، والسفراء، والمستش