أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

يوم عرفة صيام يكفر سنتين بينما عاشوراء يكفر سنة واحدة.. ما الحكمة؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 05 اغسطس 2022 - 06:40 م
الأيام تتباين فضائها فهي ليست على دجة سوار فكما ان الأنبياء أفضل البشر فبينهم تفاضل قال تعالى: : ولقد فضل بعض النبيين على بعض .."، كذلك الأيام المفضلة ومنا يوما عرفة ويوم عاشوراء فما  فضلهما؟

يوم عرفة ويوم عاشوراء:

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ي الحجة يوم الحج الأكبر ،  بينما عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم  وهو يوم نجا الله فيه موسى عليه السلام.

الحكمة من تكفير صيام عاشوراء سنة واحدة فقط:

لماذا صيام عرفة يكفر سنتين بينما صيام عاشوراء يكفر سنة ؟.. لحكمتين : الأولى: أن يوم عرفة في شهر حرام وقبله شهر حرام وبعده شهر حرام بخلاف عاشوراء، والثانية: أن صوم يوم عرفة من خصائص شرعنا بخلاف عاشوراء فمن شريعة موسى عليه السلام ، فضوعفت عرفة ببركات المصطفى صلى الله عليه وسلم.
صيام يوم عاشوراء يكفر سنة واحدة، يدل على ذلك الحديث الذي رواه مسلم عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "...صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" قال ابن حجر في الفتح: (وظاهر أن صيام عرفة أفضل من صيام عاشوراء، وقد قيل في الحكمة في ذلك إن يوم عاشوراء منسوب إلى موسى عليه السلام، ويوم عرفة منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كان أفضل).

سبب آخر لتفضيل عرفة على عاشوراء:

وقيل في سبب تفضيل عرفة على عاشوراء أنه جاء في الحديث : إنَّما أجلُكم فيما خلَا مِنَ الْأُمَمِ ، كما بينَ صلاةِ العصرِ إلى مغارِبِ الشمسِ ، وإِنَّما مثَلُكم ومثلُ اليهودِ والنصارَى ، كمَثَلِ رجلٍ استأجرَ أُجَرَاءَ فقالَ : مَنْ يعملُ مِنْ غَدْوَةٍ إلى نصفِ النهارِ على قيراطٍ قيراطٍ ؟ فعمِلَتِ اليهودُ ، ثُمَّ قال : مَنْ يَعْمَلُ مِنْ نصفِ النهارِ إلى صَلَاةِ العصْرِ عَلَى قيراطٍ قيراطٍ ؟ فعمِلَتِ النصارى ، ثُمَّ قال : مَنْ يعمَلُ مِنْ العصرِ إلى أنْ تغيبَ الشمسُ علَى قيراطَينِ قيراطينِ ؟ فأنتم هُمْ ، فغضِبَ اليهودُ والنصارى ، وقالوا : ما لنا أكثرُ عملًا وأقلُّ عطاءً ؟ قال : هلْ ظلَمْتُكم مِنْ حقِّكُم شيئًا ؟ قالوا : لَا ، قال : فذلِكَ فضْلِي أوتِيهِ مَنْ أشاءُ"
وقد دل ذلك الحديث على أن هذه الأمة تعطى ضعف أجر اليهود والنصارى ، وهذا محتمل ولا يُجزم به لأنه منخرم في أعمال كثيرة ليس لنا ضعف ما لهم فقد يزيد وقد ينقص ، وهذا فضل الله يؤتيه الله من يشاء.

فضل صيام يوم عاشوارء:

 وقد ورد في فضل صوم يوم عاشوراء سنة ما جاء في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر. قال أهل العلم: ومراتب صيام عاشوراء ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وأقل ما تحصل به السنة صيام العاشر وحده.
وأما جزاء صيامه فهو يكفر السنة الماضية، كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

الكلمات المفتاحية

فضل صيام يوم عاشوارء سبب آخر لتفضيل عرفة على عاشوراء الحكمة من تكفير صيام عاشوراء سنة واحدة فقط: يوم عرفة يوم عاشوراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الأيام تتباين فضائها فهي ليست على دجة سوار فكما ان الأنبياء أفضل البشر فبينهم تفاضل قال تعالى: : ولقد فضل بعض النبيين على بعض .."، كذلك الأيام المفضلة