أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

هل يلزم أبناء الزوج الإنفاق على زوجة أبيهم؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 06 اغسطس 2022 - 12:32 ص

السؤال: هل أولاد الزوج ملزومون بالإنفاق على زوجة أبيهم وليس لها أبناء؟


الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على يوتيوب، تقول فيه السائلة: "هل أولاد الزوج ملزومون بالإنفاق على زوجة أبيهم وليس لها أبناء؟"
وأجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن الأصل أن أبناء الزوج ليسوا ملزمين بالنفقة، وأوضح فخر أنه إن كان زوجها على قيد الحياة فهو المتكفل على مصاريفها ونفقتها، فهو الملزم بهذا، فإن توفي فلها نصيب من التركة، ولكن لا يكون أبناؤه ملزمين من بعده بالإنفاق عليها.


هل يجوز لزوجة الأب تخفيف ملابسها أمام ابن زوجها؟

ورد سؤال إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول: هل يجوز لزوجة الأب أن ترتدي الملابس الخفيفة أمام ابن زوجها؟
في رده، قال أمين الفتوى إن زوجة الأب تكون من المحارم المؤبدة، وهي تكون في حكم الأم لابن زوجها.
وأوضح ممدوح أنه يجوز لهذه السيدة ان تظهر أمام ابن زوجها بثياب البيت العادية التي تظهر شعرها وذراعها والساقين ولا تتحفظ على نفسها أمامه كما تتحفظ امام الغريب، ولكن في نفس الوقت عليها ألا تتكشف أمامه فتكشف الزائد الذي يفتح أبواب الفتن.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأن الستر أولى على كل حال، والتحفظ في المبالغة في الستر أولى، مشيرًا إلى ان هذه المبالغة بأنك لا تمكثي بالحجاب، ولكن المقصود هو تقليل من المساحات المكشوفة.
وبين أمين الفتوى أن هذا ليس حرامًا وان كشف الذراعين أمام ابن الزوج ليس حرامًا وهو حلال طالما أمنت الفتنة.

هل تجوز الخلوة مع زوجة الأب؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن زوجة الأبمحرمةٌ على التأبيد، وأن ذلك محل إجماع من العلماء. وعليه: فأنت مَحرَمٌ لزوجةأبيك، ويجوز لك السفر معها والخلوة بها.
واستشهدت بما أورده الإمام ابن قُدامةَفي "المغني": [فتَحرُمُ على الرجل امرأةُ أبيه، قريبًا كان أو بعيدًا،وارثًا كان أو غير وارث، مِن نَسَبٍ أو رضاع؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَنكِحُوا مَانَكَحَ ءَابَاؤُكُم مِّنَ ٱلنِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدۡ سَلَفَ﴾.
ودللت أيضًا بما ورد عن البَراء بنعازِبٍ رضي الله عنه: "لَقِيتُ خالي ومعه الراية، فقلت: أين تريدُ؟ قال:أرسلني رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه مِن بعده أَنأَضرِبَ عُنُقَه -أو: أقتلَه-" رواه النسائي. وفي رواية قال: "لَقِيتُعمي الحارثَ بن عمرٍو ومعه الراية.." فذكر الخبر كذلك، رواه سعيد وغيره.وسواء في هذا امرأة أبيه أو امرأة جده لأبيه وجده لأمه، قرب أم بعد، وليس في هذابين أهل العلم خلاف علمناه] اهـ.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الزواج زوجة الأب نفقة زوجة الأب هل يلزم أبناء الزوج الإنفاق على زوجة أبيهم أبناء الزوج الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على يوتيوب، تقول فيه السائلة: "هل أولاد الزوج ملزومون بالإنفاق على زوجة