أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

هل يجوز للمرأة أن تسعى للارتباط بزوج صالح؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 06 اغسطس 2022 - 03:15 م


تسأل إحداهن (هل المرأة في الإسلام بحاجة للسعي للحصول على زوج صالح؟)، والحقيقة أن الإسلام كرم المرأة جدًا في هذه المسألة، وجعلها كالجوهرة في بيت أهلها، يسعى إليها الخُطاب من كل حدب وصوب، وتختار هي من تريد، فالمرأة في الإسلام، يُسعى إليها ولا تَسعى هي البتة، فهي (مرغوبة لا راغبة) ويُخطى لها ألف ميل، ولا تتزحزح هي حتى يأتيها طالبها، بل ومن حقها أن ترفض وتتمنع، وكلمتها هي التي تحسم المسألة وليس كلمة أبيها أو ولي أمرها.

ولكن إن رأت هي زوجَا صالحًا، وكان بالفعل كذلك، فلا مانع أن تخطط للزواج منه ولكن دون أن يقلل ذلك من قيمتها أمامه وأمام الناس، فهذه ابنة نبي الله شعيب عليه السلام، قالت لأبيها (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (القصص 26)، وهو ما فسره بعض العلماء أنها أرادت الزواج منه فطلبت من أبيها أن يعمل لديه، فكان لها ما أرادت دون أن تطلبه صراحةً، وهنا ذكاء المرأة.



نموذج خديجة


كنت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، خير النساء في قومها، وطلبها الكثير من زعماء قريش، إلا أنها وضعت عينها على محمد ابن عبدالله، ولم يكن بُعث بعد، فخططت لذلك، وحدثت إحدى صديقاتها بما وقع في نفسها، فذهبت صديقتها هذه وهي نفيسة بنت منية، ففاتحته في أن يتزوج بالسيدة خديجة رضي الله عنها فرضي بذلك، وكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعمامه فذهبوا إلى عم خديجة رضي الله عنها، وخطبوها إليه.

وتزوج محمد صلى الله عليه وسلم بخديجة رضي الله عنها، حسب رغبتها هي، إلا أنها لم تتصرف أي تصرف يجرح كرامتها أو ينزل من قيمتها البتة، وهكذا أيما أمرأة ترى في رجل ما الزوج الصالح، عليها أن تفعل ذلك، دون أي تنزيل من قيمتها أو كرامتها أمام الناس، وأمام هذا الرجل.. ذلك أن المرأة سلعة غالية جدًا، وقد كرمها الله ووضع لها مكانة عظيمة.


حياء المرأة


أيضًا هناك فرق بين أن تبحث المسلمة عن زوج وتتعرض في ذلك للرجال ، وبين أن تجده مصادفة ، فالأول، ينافي الحياء ، فالمرأة مطلوب منها أن تتخلق بخلق الحياء وهو زينة للمرأة وجمال لها، والبكر يُضرب بها المثل في الحياء، كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال : « كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء ( أي البكر ) في خدرها وإذا كره شيئا عُرف في وجهه ».

كما تستطيع المرأة أن تلجأ إلى شيء أفضل من ذلك وهو الدعاء أن ييسر الله لها رجلاً طيبًا صالحًا ، والدعاء من أفضل ما تسلح به المسلم وأفضل ما التجأ إليه المسلم في طلب الحاجات وقضاء المطلوبات ، وتستطيع أيضًا أن تُكلم بعضَ أخواتها المسلمات ممن تثق بدينها وأماناتها أن تدل عليها من يسأل أو يبحث من الشباب المسلم عن فتاة مسلمة يرغب بالزواج منها فهذا أفضل من أن تتعرض لأمر ينافي الحياء.

الكلمات المفتاحية

هل يجوز للمرأة أن تسعى للارتباط بزوج صالح؟ حياء المرأة زواج النبي من خديجة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تسأل إحداهن (هل المرأة في الإسلام بحاجة للسعي للحصول على زوج صالح؟)، والحقيقة أن الإسلام كرم المرأة جدًا في هذه المسألة، وجعلها كالجوهرة في بيت أهلها،