أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد يكشف: وصفة روحية ونفسية تجعل كل قراراتك سليمة مع الناس الصعبة

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 07 اغسطس 2022 - 01:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة روحية ونفسية تجعل كل قراراتك سليمة مع الناس الصعبة.
يوضح "خالد" خطوات علمية وروحية للتصرف على أساس صحيح في معاملة الناس والأزمات الصعبة، من خلال إحسان التفكير، لتكون طريقة التفكير بأحسن طريقة خلق الله بها العقل، وهو مزيج بين العقل والقلب، كما يقول علم النفس الإيجابي والروحانيات.
وقال خالد في الحلقة الثانية عشر من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان" المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إن هناك 4خطوات تخرج الإنسان من أية أزمة أو ألم أو صراع، بقرار صحيح:
-الأولى: إحسان التفكير يحتاج إلى بيئة هادئة داخل نفسك تتطلب التسليم لله، ونسيان ممن ظلمك وآذاك، ليصفو قلبك وعقلك من الضغوط والأزمات الصعبة، وأن تسلم لله علمًا: "وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، وأنه لا فاعل في الكون إلا الله، ولن يحدث شيء فيه دون إرادته، وأن تسلم لربك حتى تطمئن لقدره.
وأضاف إن التسليم ليس استسلامًا، بل عمل إيجابي فعال، يرفع الضغط النفسي عن العقل والنفس، ويحرر العقل من عقدة الظلم والاضطهاد والضغوط.
وأشار خالد إلى ما ذكره عالم النفس جيمس كيير من "إحسان التفكير" كأحسن طريقة تفكير تجعلك تواجه الناس الصعبة بقرارات صحيحة، من خلال تغير برمجة مخك لاتخاذ القرار الصحيح في كل شيء في الحياة وليس فقط الناس الصعبة.
وبين أن المخ مكون من جزئين، هما: 
أ‌-العقل العاطفي 
مسئول عن أشياء كثيرة كلها عاطفية، يخزن الذكريات الجيدة والسيئة، ولأنه يحمل الذكريات فهو يحميك من أن تفقد علاقاتك، فهو مركز حماية علاقاتك، جرس إنذار في كل علاقاتك مع الناس ومع الله، لكنه عشوائي في الانفعالات النفسية والعاطفية، ردود فعله كبيرة وضخمة. وتكون النتيجة ردود فعل غير منضبطة، فهو وإن كان ضروريًا جدًا، لكن لوحده خطأ، فلابد من خلطة معه تضبطه
ب-العقل المنطقي
بارد المشاعر، يتعامل مع الحكمة وليس المشاعر، يبني المواقف على أساس الصواب، والحق، منطلقاته في حب الناس مبنية على حسابات، على خلاف العقل العاطفي الذي يفعل ذلك بدون كل تلك الحسابات، ولو فقدت العفل العاطفي يتحول هذا العقل إلى "روبرت".. جاف لا يطاق، لكن في المقابل له مميزات رائعة: الإبداع.. التفكير الفلسفي.. تخيل المستقبل.. الأحلام.. التخطيط.. النظرة المستقبلية.. توليد حلول غير تقليدية خارج الصندوق. 

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ادعية جميلة من القرآن والسنة لمعفرة الذنوب وطلب العفو من الله

اقرأ أيضا:

الحمد لله ... التسبيحة الواحدة تملأ الميزان وهذا هو الدليل الحاسم

اقرأ أيضا:

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان التعامل مع الناس التعامل مع الناس الصعبة منزلة التسليم التسليم لله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء وصفة روحية ونفسية تجعل كل قراراتك سليمة مع الناس الصعبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة