أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنجح في اتخاذ قرار الإقلاع عن المعصية!

بقلم | عمر نبيل | الاحد 07 اغسطس 2022 - 09:33 ص



كثير من الناس يتصورون أن أصعب الأمور في التوبة، هو الإقلاع عن المعصية، إذ أن كثيرًا منهم يكون قد تعايش معها، وتمتع بها، ومن ثمّ يجد في الإقلاع عنها صعوبة شديدة، كشارب الخمر، تراه يقول لك (أتمنى لو أن أقلع عنها إلا أن الأمر ليس بيدي).

نعم الأمر كله لله، ولكن على الإنسان أن يتخذ خطوات، والله سبحانه وتعالى سيكمل له هذه الخطوات من دون شك، وليعلم الجميع أنه بعد الذنب إذا استغفر العبد غفر الله له وبهذا فهو قد استجمع شروط التوبة، فإذا فعل الذنب مرة أخرى ثم استغفر فقد استجمع شروط التوبة مرة أخرى فى الذنب الثاني وهكذا مع كل مرة يكرر فيها الذنب فلا ارتباط بين ذنبين في التوبة وإن تكرر ألف مرة.


تقوية القلب


أما ما يقوي المؤمن للإقلاع عن الذنب فهو عدم التفكير فى الإقلاع بل التفكير فى الطاعة التي تُذهب المعصية فالحسنات يذهبن السيئات، وكذلك كثرة الذكر تقوي القلب وبالمداومة على الذكر خاصة (لا اله إلا الله) فإنها تزيد الربط بالله فتضعف مع الزمن روابط المعصية، أيضًا بالمُداومة على الفرائض والمأمورات، وخصوصًا الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة، فإنها تمنع من الوقوع فيما لا يرضي الله.

قال تعالى: «اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ»، فيجب على المسلم ألا يقنت من رحمة الله تعالى بسبب فعله المعاصي والذنوب، مصداقا لقوله تعالى: «قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ» (الزمر/53-54).

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟


الداء والدواء


لكل داء دواء كما يقولون، ومن ثمّ فإن دواء المعصية، الإقلاع عنها، ومن يجد صعوبة في ذلك، عليه أن يعود نفسه على الفرائض والذكر، فإنها من تقوى القلوب، وإن اتقت القلوب صلحت، وإذا صلح القلب، لاشك صلح باقي الجسد، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ».

وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «إن من يفعل المعاصي يوجد عنده وحشة يجدها العاصي في قلبه وبينه وبين الله لا توازيها ولا تقارنها لذة، ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تفِ بتلك الوحشة، وأيضا يحصل النفور الذي يحصل بينه وبين الناس ولا سيما أهل الخير منهم وكلما قويت تلك الوحشة بعد عنهم وعن مجالستهم».

الكلمات المفتاحية

الإقلاع عن المعصية تقوية القلب الداء والدواء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الناس يتصورون أن أصعب الأمور في التوبة، هو الإقلاع عن المعصية، إذ أن كثيرًا منهم يكون قد تعايش معها، وتمتع بها، ومن ثمّ يجد في الإقلاع عنها صع