أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ذبح بدنة عن الميت.. هل يكون عتقا له من النار؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 08 اغسطس 2022 - 07:00 م

لدينا حديثان الأول: عن أبي هريرة قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أعتق رقبة مسلمة، أعتق الله له بكل عضو منها عضوا منه من النار، حتى فرجه بفرجه.

الحديث الثاني: عن عمر بن الخطاب في قوله: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ {التكوير: 8 - 9} قال: جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني وأدت بنات لي في الجاهلية، فقال: أعتق عن كل واحدة منهن رقبة ـ قال: يا رسول الله، إني صاحب إبل؟ قال: فانحر عن كل واحدة منهن بدنة ـ وفي رواية صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه ـ أي الميت ـ لو كان مسلما فأعتقتم عنه، أو تصدقتم عنه، أو حججتم عنه، بلغه ذلك ـ فهل يعني ذلك أن الإنسان يمكن أن يعتق رقبة والده الميت المسلم من النار بعتق رقبة، وأقصد هنا بذبح بدنة؟ وإذا كان هذا جائزا، فهل البدنة المقصود بها هنا البقرة؟ أم الجمل؟ أم الناقة؟.

الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: جميع القربات يبلغ ثوابها الميت وينتفع بها، فيما نختاره ونفتي به، وهو مذهب الإمام أحمد وجمهور السلف وعلى هذا؛ فذبح بدنة عن الميت وإهداء ثواب ذلك له، ينفعه بإذن الله، والبدنة المراد بها ما كان من الإبل خاصة ـ وهو الجمل والناقة ـ والبقرة في معنى البدنة، ولذا تجزئ في الأضحية عن سبعة كالبدنة، وقد قال جابر ـ  رضي الله عنه ـ حين سئل عن البقرة: ما هي إلا من البدن. أخرجه مسلم.

والحاصل أن الشخص لو ذبح عن والده بدنة أو بقرة، فإنه ينتفع بذلك ويصله ثوابه ـ إن شاء الله ـ لكن هل يكون عتقا له من النار؟ الله وحده هو الذي يعلم مقدار ما يبلغه من الثواب بذلك العمل، وليس في النصوص التي ذكرتها ولا غيرها بحسب اطلاعنا ما يفيد الجزم بهذا الاستنباط، ولكن فضل الله واسع.

المركز أوضح في فتوى سابقة أن دليل ذلك ما رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني عن ابن عباس: أن النبي صلي الله عليه سمع رجلا يقول لبيك عن شبرمة قال من شبرمة قال أخ لي أو قريب لي قال حججت عن نفسك قال لا قال حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة.

 ولم يستفصل النبي صلى الله عليه وسلم هل حجه عن شبرمة فرضٌ أو تطوع فدل على العموم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم  لعمرو بن العاص : أما أبوك فلو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك. رواه أحمد وصححه الألباني.

فجعل شرط انتفاع أبيه بما يوهب له من ثواب القرب أن يكون من أهل الإسلام، وقد بحث ابن القيم في كتاب الروح مسألة هبة ثواب القُرَب للموتى فأطال وأطاب ورجح مذهب الإمام أحمد وكثيرٍ من أهل العلم وهو انتفاع الموتى بما يُوهب لهم من القرب حجاً كان أو غيره، وقد رجح هذا القول جماعة من متأخري الشافعية كالنووي وغيره ورجحه القرطبي من المالكية في تفسيره وتذكرته، ونصره ابن أبي العز الحنفي في شرحه للطحاوية وهو أيضاً قول شيخ الإسلام ابن تيمية.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد


الكلمات المفتاحية

ذبح بدنة وهب الثواب للميت القربات الصدقة الحج عن الميت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جميع القربات يبلغ ثوابها الميت وينتفع بها، فيما نختاره ونفتي به، وهو مذهب الإمام أحمد وجمهور السلف وعلى هذا؛ فذبح بدنة عن الميت وإهداء ثواب ذلك له، ين