أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لا تظن الابتلاء شرا لك بل هو خير لك.. تعامل معه بهذه الطريقة تغفر ذنوبك وترتفع درجتك

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 30 اكتوبر 2023 - 04:36 م

ارتبط وجود المسلم في هذه الحياة بالابتلاء بل إنه كلما زادت علاقته بالله زاد. ابتلاع قال تعالى : هل أتى على الإنسان حين من الدهر لن يكن شيئا مذكورا.. إنا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا..".

أشد الناس بلاء الأنبياء:

قد يتعجب البعض حينما يعلم أن أشد الناس بلاء الأنبياء فهؤلاء هو صفوة خلق الله فى هذه الأرض ورغم هذا ابتلاهم ليرفع درجاتهم ويعلي قدرهم وليتأسى بهم غيرهم فى الصبر والتصبر على البلاء ففى الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ، ثم الأمثلُ فالأمثلُ، يُبتلى الرجلُ على حسَبِ دينِه، فإنَّ كان في دينِه صُلْبًا، اشْتدَّ بلاؤه، وإن كان في دينِه رقةٌ ابْتُليَ على قدْرِ دينِه، فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ حتى يتركَه يمشي على الأرضِ وما عليه خطيئةٌ"أخرجه أحمد الترمذي.
ومن يتأمل سيرة المصطفين من عباد الله يجدها مليئة بالصعاب فكم ابتلي الأنبياء والمرسلون، وكم تحملوا من المشاق في سبيل الله تعالى، وكذلك أتباعهم من المؤمنين ابتلوا وتعرضوا للشدائد: { الم.أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ.وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}(العنكبوت1-3). وكما قال سبحانه: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}(آل عمران: 142). وكما قال: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ}(البقرة: 214).

يبتلى المسلم على قدر دينه:

ولقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم قاعدة فى الابتلاء وهي أنه يبتلى المرء على قدر دينه يقول النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إنَّ عِظمَ الجزاءِ مع عِظمِ البلاءِ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم، فمَن رَضي فله الرِّضَى، ومَن سخِط فله السَّخطُ"رواه الترمذي.

ماذا يفعل المسلم حال الابتلاء؟

وحال المؤمن حال الابتلاء ليس كحال غيره فهو متميز يرى فى البلاء منحة وفرصة لتنقية الذنوب ورفع الدرجات وعلو المنزلة والمكانة ففى الحديث عجبا لامر المؤمن إن أمره كله له هي. إن أصابه ضراء صبر فكان خيرا له وإن أصابه سراء شكر فكان خيرا له..
 من هنا يعلم أن حال المؤمن حال الابتلاء الصبر والتصبر رغبة فى الاجر والثواب ولا يعجز ولا يتضجر ولا يتسخط بل يتضرع إليه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب: "لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ"رواه البخاري.
ومما ورد عن النبي حال البلاء ما جاء عن أسماء بنت عُميس رضي الله عنها قالت: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَلَا أُعَلِّمُكِ كَلِمَاتٍ تَقُولِينَهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ أَوْ فِي الْكَرْبِ؟ اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا".

الكلمات المفتاحية

الصبر البلاء الابتلاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ارتبط وجود المسلم في هذه الحياة بالابتلاء بل إنه كلما زادت علاقته بالله زاد. ابتلاع قال تعالى : هل أتى على الإنسان حين من الدهر لن يكن شيئا مذكورا.. إ