أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

حياتى من غير أمل ولا معني وأشعر بالإكتئاب والإحباط ! .. وصفة فعالة ومجربة

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 09 اغسطس 2022 - 11:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عن أن هناك سؤال متكرر أرسله العديد من السائلين من الشباب يقولون فيه: حياتى من غير أمل ولا معني.. فقدت معنى الحياة ولا أريد أن اكمل الحياة وأشعر بالإكتئاب والإحباط !.. لدي لكم وصية ووصفة فعالة جدًا لهذا الأمر.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" قائلا: "العديد من الشباب يشتكون أن حياتهم بدون أمل وليس لها معنى ولدي إحباط شديد وفقدت الأمل في الحياة، وفقدت الرغبة فيها، والكثير من الكلام الذي به إحباط ويأس، وإنما الحقيقة أن لدي وصفة فعالة لكم، وهي وصفة رأيتها في الحياة مع العديد من الشباب كانوا يعانون من هذا الأمر ولكن الدنيا تغيرت بهم"، مضيفا "وهذه الوصفة موجودة في ديننا وفي القرآن الكريم".
ويضيف الداعية الإسلامي "الخطوة الأولى في هذه الوصفة هي حاول أن تضع هدف كبير في حياتك وحاول أن تحلم حلم كبير، حتى لو الحلم بعيد فالأحلام شيء مفيد جدًا للإنسان، فالحياة بدون حلم شيء لا يطاق وتتحول بالفعل إلى اكتئاب، يجب أن تضع حلم وتراه بالألوان ثلاثي الأبعاد وتتخيل هذا الحلم وتتأمله ويعيش بداخلك، حتى يصدق عقلك الباطن هذا الحلم، وإياك أن تضع حلم صغير جدًا، ولكن ضع حلم كبير ولكن في طموح ويكون واقعي، فلا تضع حلم خارج الواقعية، ولكن يجب أن يكون طموح وسقفه بعيد، أول خطوة أنك تحلم".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "الخطوة الثانية هي أن تحول حلمك إلى أجزاء صغيرة كثيرة، فمثلا أن تحصل على دورة تدريبة فما مجال ما ولو يكن نفسك أن تكون رسام عالمي وهذا هو الحلم، فتحصل على دورة تدريبة في (Design)، أو مثلا نفسك أن تكون مهندس معماري كبير، فعليك أن تنجح في كلية الهندسة بتفوق"، مضيفا "المهم أن تحول حلمك إلى أجزاء صغيرة وكل يوم تقوم بتنفيذ جزء من هذا الحلم وتكون قد نجحت، فكلما تحول الحلم إلى أجزاء صغيرة تشعر أنك قادر، فمثلا تريد أن تفقد 20 كيلو من وزنك فتقرر أن تفقد كل أسبوع مثلا 400 جرام من وزنك وتنجح في هذا الأمر أسبوعيًا، ولا تنظر إلى نهاية الرحلة 20 كيلوجرام ولكن نظرك موجة إلى الهدف الأسبوعي، فعليك أن تحول حلمك إلى أجزاء صغيرة وافرح بنجاحك في تنفيذ هذه الأجزاء، وتساءل ما هي الأجزاء الصغيرة التي تصل بي إلى الحلم الكبير".
وأردف الداعية الإسلامي قائلا إن "النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال (أحبُّ العمل إلى الله عز وجل أدومه وإن قلَّ)"، مضيفا "الخطوة الثالثة هي أن تحاول أن تخرج أفضل ما عندك في الأجزاء الصغيرة من حلمك الكبير، فأخرج أحلى ما عندك وجهدك وعرقك فيها، حتى تفرح بقول الله تبارك وتعالى {إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا}، فإذا أحسنت العمل أفرح وتوقف عن الاكتئاب وثق في الله سبحانه وتعالى وفي كلامه، ودائما حاول أن تكون مطمئن أنه لا يمكن أن تحسن ويضيع الله عملك، لازم يعطيك أمامه إحسان وزيادة، وكلما تحسن يحسنك شيء في حياتك ويجمل لك شيء في حياتك".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته على موقع "يوتيوب" بالقول"الخطوة الرابعة والأخيرة هي أن تجعل لنفسك ورد ذكر يومي إلى الله تبارك وتعالى {ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ ٱللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ}، لم يطمئن قلبك ويزيل اليأس والإحباط إلا ذكر الله، وذلك لأن الذكر يوصلك بالله تبارك وتعالى مالك الملك والذي بيده يحقق الأحلام ويغير حالك، والذي بيده يجعل قلبك سعيد بدلا من الهموم والحزن"، مضيفا "أربع خطوات إذا عشت بهم ستنقلب حياتك من اكتئاب ويأس لطمأنينة وإرادة وإصرار وحلم كبير وثقة في الله سبحانه وتعالى".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد علاج الإحباط واليأس حياتى من غير أمل ولا معني وأشعر بالإكتئاب والإحباط وصفة فعالة لعلاج الإحباط علاج الإكتئاب الاكئتاب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عن أن هناك سؤال متكرر أرسله العديد من السائلين من الشباب يقولون فيه: حياتى من غير أمل ولا معني.. فقدت معنى