أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

ثلاثي آل بيت النبوة يتقدمون صفوف المسلمين قي غزوة بدر

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 10 اغسطس 2022 - 12:57 م


هل تعلم، أن الثلاثة الذين تقدموا في بدر من آل بيت النبوة، (حمزة بن عبدالمطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب ابن عم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم)، وبينما نجحا الأولان (حمزة وعلي) في قتل شيبة والوليد، فيما أصابا عتبة وعبيدة بعضهما البعض، حتى أجهز حمزة على عتبة، فيما لقي عبيدة حتفه لاحقًا بعد المعركة بأيام متأثرًا بإصابته.


ففي غزوة بدر كانت هناك مبارزة قبل المعركة فقد خرج ثلاثة من خيرة فرسان قريش وهم عتبة وأخوه شيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة وطلبوا المبارزة وخرج إليهم ثلاثة من شباب الأنصار، ولكن رفضوا مبارزتهم وقالوا أكفاء كرام مالنا بكم حاجة، وإنما نريد بني عمنا ثم نادى مناديهم يا محمد أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قم يا حمزة قم يا علي قم يا عبيدة بن الحرث.


تفاصيل القتال


وحول تفاصيل القتال، يروي الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه، أن سيدنا حمزة رضي الله عنه أقبل إلى عتبة، وأقبل هو إلى شيبة، واختلف بين عبيدة والوليد ضربتان فأثخن كل واحد منهما صاحبه، ثم ملنا إلى الوليد فقتلناه واحتملنا عبيدة.


ويروى أن عبيدة - وكان اسنهم - بارز عتبة بن ربيعة، وبارز حمزة شيبة بن ربيعة، وبارز علي الوليد بن عتبة، ف‍أما حمزة فلم يمهل شيبة أن قتله، وأما علي فلم يمهل الوليد أن قتله، واختلف عبيدة وعتبة بينهما ضربتين كلاهما جرح صاحبه جراحة بالغة وكر حمزة وعلي بأسيافهما على عتبة فأسرعا في قتله، واحتملا عبيدة الى جيش المسلمين، وأضجعوه الى جانب موقفه صلى الله عليه وسلم فأفرشه قدمه الشريفة، فوضع عبيدة خده عليها، وقال: ألست شهيدًا يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «أشهد أنك شهيد» وتوفي رضي الله عنه قبل وصوله الى المدينة المنورة في الصفراء ودفن بها.

اقرأ أيضا:

في ذكرى غزوة بدر الكبرى .. دروس وعبر عظيمة من يوم الفرقان


أول مبارزة في الإسلام


وبعد هذه المبارزة التي كانت أول مبارزة في الإسلام، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه ألا يحملوا حتى يأمرهم، وقال: «إن اكتنفكم القوم فانضحوهم عنكم بالنبل، واستبقوا نبلكم، ولا تسلوا السيوف حتى يغشوكم».

ثم عدل صلى الله عليه وسلم الصفوف، ورجع إلى العريش فدخله ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ليس معه فيه غيره، فناشد ربه ما وعده من النصر: «اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض» لأنه صلى الله عليه وسلم يعلم انه آخر النبيين، فإذا هلك هو ومن معه لا يبقى من يتعبد بهذه الشريعة، ويقول أبو بكر: يا نبي الله، إن الله منجز لك ما وعدك.


وخفق رسول الله صلى الله عليه وسلم خفقة - أي خذته سنه خفيفة من النوم-، وهو في العريش، ثم انتبه فقال: «أبشر يا أبا بكر - أتاك نصر الله، هذا جبريل آخذ بعنان فرس يقوده على ثنايا النقع» أي الغبار، ثم التفت صلى الله عليه وسلم وكأن شق وجهه القمر، وقال: «كأني أنظر الى مصارع القوم عشية».

الكلمات المفتاحية

حمزة بن عبدالمطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب آل بيت النبوة غزوة بدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تعلم، أن الثلاثة الذين تقدموا في بدر من آل بيت النبوة، (حمزة بن عبدالمطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب ابن عم النبي الأكرم صلى ال