أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 12 اغسطس 2022 - 01:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك؟.
يقول "خالد" الداعية الإسلامي، إن التوكل على الله، هو أن تجري توكيلاً رسميًا للخالق سبحانه، وأن تدخله معك في معادلة الحياة، الأمر الذي يمنحك قوة نفسية هائلة، لأنك ضامن النتائج في النهاية لصالحك، "وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا ۚ وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَىٰ مَا آذَيْتُمُونَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ".
وأضاف خالد في ثامن حلقات برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إنه "لا يوجد ضمان مائة في المائة في الحياة إلا معه، عندما توكل أمرك إليه"، موضحًا أن التوكل - وهو الاستناد والاتكاء على ما يقويك - يكون أولاً بالقلب، ثم اللسان: "حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ".
وعرّف خالد، الإنسان وفق علم النفس الإيجابي بأنه "كائن اعتمادي، لا يستطيع أن يعيش دون أن يكون له سند؛ فالاعتماد على الناس غير مضمون، لأنها إما أن تتغير، أو تموت، وهذا اعتماد ثانوي يمكن أن تفقده في لحظة، بينما الاعتماد الدائم الثابت الذي لا ينقطع أبدًا هو الاعتماد على الله وحده".
وأشار إلى أن "أجمل اسم من أسماء الله الحسنى له علاقة بمنزلة التوكل على الله، وهو اسم الله الحي القيوم.. القيوم: القائم على شئون عباده "أفَمَن هو قائِمٌ عَلى كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ"، فالإنسان ليس له ذاتية مستقلة بحيث أنه يستطيع أن يستغني عن الله؛ لا غنى عن الله.. الإنسان يحتاج لمن يقيمه، لقيوم يقيمه، فهو لا يملك أن يقيم ذاته بذاته، والله تعالى قائم بذاته، وكلنا قيامنا بالله، نحيا بإمداد الله لنا، وهو سر وجودنا".
ووصف خالد التوكل على الله بأنه "أقوى طريقة لمقاومة الإحباط والفشل، ينطلق بك إلى آفاق من التميز، تفوق قدرتك على التخيل، مهما أخطأت أو وقعت أو تأذيت أو فشلت أو تهت أبدأ مجددًا، حتى ولو بعد مائة محاولة فاشلة، عليك أن تحسن في اختيارك، ومن ثم أبدأ من جديد مع الله.. مع الناس.. مع الحياة".
غير أنه شدد على أن "التوكل لابد من تجديد عقده يوميًا، لأن معناه أن تبدأ من جديد، لذا كان النبي يوصينا أن نقلو صباح كل يوم: "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"، وعندما نخرج نقول: "بسم الله توكلت على الله"، حتى يعطينا القوة في بداية كل يوم".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان علاج اليأس والإحباط الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء المعاصي والذنوب التوبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"