أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

كيف تداوم على أداء النوافل؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 14 اغسطس 2022 - 10:03 ص


النوافل تلك السنن التي يؤديها المسلم في اليوم والليلة، والتي تكون مقرونة بالصلوات المفروضة قبلها أو بعدها، إلا أن الكثير من الناس قد يغفل عنها، أو للأسف يتجاهلها، أو يفشل في الثبات على إتيانها بالشكل المطلوب، رغم أهميتها الشديدة في حياة المسلم، فهي لاشك سور منيع، وسياج يحمي الفرائض من تسرب الضعف إليها.

 فمن حافظ على النوافل كان على الفرائض أكثر محافظة، ومن تهاون بها كانت الخطوة التالية إذا تمكن الكسل من المرء أن يفرط بالفرائض، والعياذ بالله، ذلك أن الشيطان يشجع المرء أولا على ترك النافلة، محتجا بأنها ليست مفروضة، فإذا نجح في ذلك خطا خطوة أخرى مع العبد الذي انخدع به وخضع لإيحاءاته.


طريقة الثبات


أما كيف يمكن الثبات على النوافل، فالأمر ليس بالصعب، إذ أنه إذا حافظ المسلم على الفرائض، أتته النوافل زيادة من الله عز وجل، دفعه إليها دفعًا، وحببه فيها حُبًا جمًا، لكن الفرائض لا تُعرف إلا بدراسة الفقه ليفرق الإنسان بينها وبين النوافل، وبعد التعرف على الفقه الذي يُفرق بين النوافل والفرائض يأتي سبب الثبات على النوافل والفرائض وهو أفرض الفرئض وهو التوحيد بـ(معرفة الله).

ذلك أنه بمعرفة الله يثبت الإنسان على طاعة الله، وبالتالي سيجد الراحة كل الراحة في النوافل، ولكن بعد أن يكون فرغ من نوافله، وعلى كل مسلم أن يعرف جيدًا، أن النوافل من الأمور التي يجبر الله بها العبد يوم القيامة.

فقد جاء في الحديث الذي رواه الطبراني في الأوسط أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن أتمها كتبت له تامة، وإن كان قد انتقصها قيل: انظروا هل لعبدي من نافلة تكملون بها فريضته؟ ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


تكميل الخلل


بالتأكيد لا يمكن لمسلم، أن يتم كل فرائضه، فتأتي النوافل لتكمل هذه النواقص أمام الله عز وجل يوم القيامة، بل إن بعض أهل العلم يرى أن هذه الزيادات على الفرائض لا تُعد في حقيقتها نوافل إلا في حق النبي صلى الله عليه وسلم، لأن سلوكه وعباداته وأخلاقه قد بلغت الكمال البشري الذي قدره الله له، وهو صلى الله عليه وسلم المعصوم عن الوقوع في المعاصي.

وقد وجدوا لهذا المعنى إشارة في قوله تعالى: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا»، فلو لاحظنا كلمة "لك" سنرى كأنها إشارة إلى اقتصار المعنى الحقيقي للنافلة على ما يؤديه صلى الله عليه وسلم من عبادات زائدة على الفرض، أما بحق غيره فهي مكفرات للذنوب، وجوابر للنقص.

الكلمات المفتاحية

كيف تداوم على أداء النوافل؟ صلاة النوافل أداء السنن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled النوافل تلك السنن التي يؤديها المسلم في اليوم والليلة، والتي تكون مقرونة بالصلوات المفروضة قبلها أو بعدها، إلا أن الكثير من الناس قد يغفل عنها، أو للأ