أخبار

دراسة: الأطفال المولودن بالتلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 23 ابريل 2024 - 12:42 م


كثير من الناس يعرف بعض الأمور والأحداث عن غزوة بدر، -باعتبارها أولى الغزوات في الإسلام- لكن القليل هو من يعرف من هو أول شهداء هذه الغزوة المباركة، فهو سيدنا عبيدة بن الحارث رضي الله عنه، ابن عم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، الذي تقدم الصفوف مع عمه حمزة بن عبدالمطلب وابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

وكان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر سنين، وقد هاجر هو وأخواه الطفيل وحصين، وكان ربعة من الرجال، مليحًا، كبير المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الذي بارز رأس المشركين يوم بدر عتبة بن ربيعة، فاختلفا ضربتين ، فأثبت كل منهما الآخر ، وشد علي وحمزة على عتبة فقتلاه ، واحتملا عبيدة وبه إصابة بليغة.

أعظم التضحيات


ويروى أن سيدنا عبيدة بن الحارث أسلم مبكرًا، وقبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبي الأرقم، فهو من السابقين الأولين.

وقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين بلال الحبشي رضي الله عنه في مكة المكرمة، ثم هاجر إلى المدينة لما أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إليها، وكان ذلك برفقة أخويه، طُفيل والحُصين ابني الحارث، ومعهم مسطح بن أثاثة بن عباد بن عبد المطلب.

وقد نزلوا في المدينة أول قدومهم على عبد الله بن سلمة العجلاني، وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بينه وبين عُمير بن الحُمام الأنصاري رضي الله عنه، ومن عجيب المقادير وغرائب الأحداث أنه استشهد هو وأخوه الأنصاري وقتلا في يوم واحد في يوم مشهود من أيام الإسلام، وموقعة عظيمة، أعز الله فيها دينه ونبيه صلى الله عليه وسلم.

فقد قتلا في يوم بدر الذي قال الله تعالى فيه: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا [1] اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ [2] وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ » (الأنفال: 45، 46).

اقرأ أيضا:

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن


أول لواء


أيضًا كان ضمن أول لواء في الإسلام، وكانت أول سرية من سرايا المسلمين هي سرية سيف البحر بقيادة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه الذي عقد له رسول الله أول لواء في الإسلام، وكان حامله أبو مرثد الغنوي، فإن ثاني لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لعبيدة بن الحارث بن المطلب، عندما بعثه إلى بطن رابغ، وكان لواؤه أبيض، وحامله مسطح بن أثاثة بن عبد المطلب، فلقي عبيدة ومن معه المشركين في ثنية المرة، وعلى رأسهم أبو سفيان بن حرب، في مائتين من أصحابه، فكان بينهما تراشق بالسهام، ولم يسلّوا السيوف، ولم يصطفوا للقتال، وإنما كانت بينهم مناوشة.

وحول استشهاده يقال إنه تأثر بإصابته في بدر، حتى لقي حتفه في في الصفراء – موضع قريب من المدينة – بعد أربعة أيام أو خمسة من وقعة بدر فدفن بها بذات أجدال أسفل من عين الجدول، وكان عمره يومئذ ثلاثًا وستين سنة رضي الله عنه.

وثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه أنه كان يقسم قسمًا أن هذه الآية نزلت في حمزة وصاحبيه، وعتبة وصاحبيه، يوم بدر وهي قوله تعالى: «هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ في رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارِ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رؤوسِهِمُ الْحَمِيمُ* يُصْهَرُ بِهِ مَا في بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ* وَلَهُمْ مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ* كلما أَرَادُواْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ» (الحج 19-22).

الكلمات المفتاحية

عبيدة بن الحارث ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟ صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الناس يعرف بعض الأمور والأحداث عن غزوة بدر، -باعتبارها أولى الغزوات في الإسلام- لكن القليل هو من يعرف من هو أول شهداء هذه الغزوة المباركة، فهو