أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: هذا هو السبب الأساسي للإحباط واليائس .. خد بالك

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 19 اغسطس 2022 - 10:41 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن السبب الأساسي للإحباط واليائس.
ويقول "خالد" أن "مما هو ثابت للنجاح هو أن الدافع والإعداد المستمر إذا لم يوجد لها مردود أو كان المردود ضعيفًا هنا يأتي الإحباط، لافتًا إلى أن الأمر يختلف تماما مع فكرة الإحسان؛ لأن الدفع يزداد مع الإحسان يزداد الإعداد المستمر لأن المردود هنا من الله وهو لا يخلف وعده وهذا معنى فكرة الإحسان ففكرة الإحسان تعني أن تعبد الله كأنك تراه فأنت إذًا لا ترى البشر أو بالأحرى لا تنتظر مردودًا من البشر فأنت تتعامل مع رب البشر ومن ثم فأنت مواصل ومستمر وعطاؤك لن ينقطع ..
ويضيف: حينما تعلم ان الله هو الذي وعدك وأنه لا يخلف وعده يتأكد لديك فكرة الاستمرارية وهو مع الإحسان ألصق لأن الإحسان لأن الله لا يضيع أجر المحسنين.. لا يضيع أجر من أحسن عملا وهو ما يعرف بفكرة الطرف الثالث فغالبا ننتظر العطاء من البشر لكن الطرف الثالث هنا هو الله وهو قد وعدك وهو لا يخلف وعده وبهذا فانت مستمر في الخير ولا تنتظر عطاء ولا مردودا ولا شكرا ولا تكريما ولا ترقية ولا أي شيء من البشر .وضرب مثلا بحديث يأتي النبي يوم القيامة ومعه رجل .. ويأتي النبي ومعه الرجلان ويأتي النبي وليس معه شيء.. وهذا نوح عليه السلام ظل يدعو ربه ليلا ونهار .. ثم ماذا كانت النتيجة : فما آمن معه إلا قليل.
ويذكر أن فكرة الإحسان إذا تجعلك دائم العطاء لأنك تتعامل مع الله ومن ثم لا تصاب بالإحباط النتائج عن ضعف المردود ولا فأنت دائم الإعداد ولديك دافع كبير في الاستمرار ، لافتا إلى أن الله تعالى لا يحاسب على النتائج أو ما يسمى بالإنجاز إنما يحاسبك فقط على الإحسان ووعد عليه بالإحسان فهو سبحانه لم يقل وهل جزاء الإنجاز إلا الإحسان ولكن قال وهل الجزاء الإحسان إلى الإحسان.

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ادعية جميلة من القرآن والسنة لمعفرة الذنوب وطلب العفو من الله

اقرأ أيضا:

الحمد لله ... التسبيحة الواحدة تملأ الميزان وهذا هو الدليل الحاسم

اقرأ أيضا:

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي الإحباط واليأس السبب الأساسي للإحباط واليائس الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء استشارات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن السبب الأساسي للإحباط