أخبار

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

هل يجوز ترديد أذكار وتسبيحات بترتيب معين بشكل يومي؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 04 مايو 2023 - 12:39 م

قرأت أنه يجوز الذكر بعددٍ معينٍ من دون أن يرد في السنة، ولدي سؤال، وهو: أن أذكر الله بترتيبٍ معينٍ بشكل يوميٍ، بين فترةٍ وأخرى كالاستغفار، ثم الحمد، ثم التسبيح، ثم التكبير، وكذا في الدعاء، كأن أقول: ربي الله، إنني من المسلمين، الحمد لله على نعمة الإسلام، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وأذهب بعدها إلى بعض الأذكار الواردة، في القرآن، وأذكرها بترتيبٍ معينٍ كل يومٍ، كقول: ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين، ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشداً، ربنا آتنا في الدينا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار ـ وأكمل بعض الأدعية بنفس الترتيب، فهل الإتيان بذكرٍ بترتيبٍ معينٍ كل يومٍ، وبين فترةٍ وأخرى، بدعةٌ؟ أم لا؟.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا حرج فيما سألت عنه من الذكر بذلك الترتيب، ما دمت لا تعتقد أن له مزية على غيره، ولم تخصصه بوقتٍ معينٍ، لا تذكره إلا فيه، وكل ما ذكرته من الصيغ: هي أذكارٌ، وأدعيةٌ مشروعةٌ في الجملة، فليس من البدعة المحافظة عليها، أو سردها بترتيبٍ يسهل عليك به تكرارها، ما دمت لا تعتقد أن لها خصوصية معينة بذلك الترتيب.

وقال المركز في فتاوى مشابهة: ما ذكرته من كون التزام الذكر بعدد معين بدعة ليس صحيحا بإطلاقه، وإنما يكون التزام الذكر بعدد معين بدعة إذا كان على وجه يضاهي المشروع، بأن يتخذه الإنسان سنة راتبة ويعتقد مشروعيته على هذا الوجه الذي لم يأت به الشرع، وأما مجرد الذكر بعدد معين فهو أمر حسن وهو داخل في الأمر بذكر الله كثيرا

وإذا علمت هذا، فإنك إذا أتيت بالذكر المشروع فيجوز لك أن تكرره بلا عدد معين، أو بعدد معين وكل ذلك حسن إذا كان بالضابط المذكور.

والأصل أن ما جاء من أنواع الذكر مطلقا دون تقييد بعدد معين لا يشرع فيه التزام عدد معين؛ لما في ذلك من مضاهاة الشرع وإحداث صفة في العبادة لم ترد.

 فيستحب الإكثار من الاستغفار مهما أمكن دون تعيين عدد معين، فإن عيَّن العبد عددا معينا كورد له فلا بأس بذلك لفعل أبي هريرة، شريطة أن لا يعتقد أي فضيلة لهذا العدد الذي لم يرد في السنة، وكذلك أن لا يعتقد أن المداومة على هذا العدد سنة راتبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما يفعل ذلك من باب ضبط الوقت وتعويد النفس والمواظبة على العمل الصالح.

اقرأ أيضا:

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

اقرأ أيضا:

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟


الكلمات المفتاحية

الذكر البدعة عدد معين ترتيب معين الاستغفار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا حرج فيما سألت عنه من الذكر بذلك الترتيب، ما دمت لا تعتقد أن له مزية على غيره، ولم تخصصه بوقتٍ معينٍ، لا تذكره إلا فيه، وكل ما ذكرته من الصيغ: هي أذ