أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

زواج النبي من أم سلمة كان لغاية كريمة .. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 11 يوليو 2023 - 05:11 م
كانت غايات النبي من زواجه متعددة وفي قصة زواجه  صلى الله عليه وسلم من أم سلمة غاية عظيمة وحكمة بالغة إذا كان للفتة حانية، وتكريما رفيعا من الرسول ـ صلى الله عليه وسلم.

وفاة أبي سلمة:

تزوج لنبي صلى الله عليه وسلم أم سلمة بعد وفاة زوجها - المجاهد أبي سلمة - من غير زوج يعيلها، أو أحد يكفلها، رغم ما بذلت هي وزوجها من جهد لهذه الدعوة المباركة، وهي مع ذلك كان لها من الأيتام أربعة، فكان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الزوج لها والكفيل لأبنائها .
ومن ثم فلم يكن زواجه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أم سلمة لأجل التمتع المباح، وإنما كان لظروفها وفضلها، ودينها وعقلها الذي يعرفه المتأمل بجودة رأيها التي عرفت به بين الناس فكانت صاحبة رأي سديد وتستشار في أـمور كثيرة ومعروفة بالحكمة.

من أم سلمة؟

وقبل الوقوف على قصة زواج النبي من أم سلمة يجد ان نتوقف قليلا على التعريف بشخصية أم سلمة فهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة ، بنت عم خالد بن الوليد ـ رضي الله عنه ـ، وهي من المهاجرات الأول . وكانت قد تزوجت بأبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي ابن عمة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأخوه من الرضاعة، وكانت قد ابتليت مع زوجها ابتلاء شديدا عند الهجرة، وجُرح زوجها أبو سلمة في غزوة أحد، وخرج بعدها بسنتين في سرية، ولما عاد منها في جمادى الآخرة من السنة الرابعة للهجرة اشتد عليه جرحه ومات .

زواج النبي من أم سلمة:

وبعد استشهاد زوجها البطل المجاهد أبو سلمة تزوجها النبي  صلى الله عليه وسلم يقول عمر بن أبي سلمة ـ رضي الله عنه ـ : إن أم سلمة لما انقضت عدتها خطبها أبو بكر فردته، ثم خطبها عمر فردته، فبعث إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ فقالت: مرحباً، أخبر رسول الله أني غيرى(شديدة الغيرة)، وأني مُصبية (ذات أولاد صغار)، وليس أحد من أوليائي شاهد . فبعث إليها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( أما قولك: إني مصبية، فإن الله سيكفيك صبيانك، وأما قولك: إني غيرى فسأدعو الله أن يذهب غيرتك، وأما الأولياء فليس أحد منهم إلا سيرضى بي .. )( أحمد )

موقف عمار بن ياسر مع أم سلمة:

ولعمار بن ياسر موقف رائع بعدما تم زواج النبي من أم مسلمة فكانت أم سلمة قد ولدت طفلة من زوجها أبي سلمة بعد موته، فعندما تزوجها - صلى الله عليه وسلم - جعل يأتيها، فإذا جاء أخذت زينب فوضعتها في حجرها لترضعها، وكان - صلى الله عليه وسلم - حيياً كريماً يستحي فيرجع، ففعل ذلك مرارًا، ففطن عمار بن ياسر - رضي الله عنه - وهو أخ لأم سلمة ، فأطلق قدميه نحو بيت أخته أم سلمة ، فأخذ ابنة أخته ليسترضعها في بيته أو عند أحد النساء، فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ( أين زناب ؟ فقالت قريبة ابن أبي أمية - ووافقها عندها - أخذها عمار بن ياسر . فقال - صلى الله عليه وسلم - : إني آتيكم الليلة.. ).

الكلمات المفتاحية

موقف عمار بن ياسر مع أم سلمة زواج النبي من أم سلمة من أم سلمة؟ وفاة أبي سلمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كانت غايات النبي من زواجه متعددة وفي قصة زواجه صلى الله عليه وسلم من أم سلمة غاية عظيمة وحكمة بالغة إذا كان للفتة حانية، وتكريما رفيعا من الرسول ـ صل