أخبار

عدم الالتزام بمواعيد الدوام هل تحرم الراتب؟

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

الإسلام دين ربط بين الدين والحياة وهذا هو الدليل

الاعتذار لا يضعف موقفك بل يقويك.. تعرف على فضائله

جارك هو سكنك وسلامك النفسي.. كيف تحافظ عليه؟

النساء أكثر أهل النار.. فكيف أكرم الإسلام المرأة؟

هل يفرح الله بتوبتك؟.. مخلوقات تسبح وتستغفر من أجلك

أفضل شيء يفرح منه الشيطان هدم العلاقات الزوجية.. كيف ذلك؟

جامعي لا أستطيع الزواج الآن ودائم التفكير في الجنس.. ماذا أفعل؟

أقسم على عدم العودة لذنب ثم عاد إليه عدة مرات.. فهل تتكرر كفارة حلف اليمين؟

بقلم | خالد يونس | السبت 10 سبتمبر 2022 - 10:00 م

اقرأ أيضا:

عدم الالتزام بمواعيد الدوام هل تحرم الراتب؟

حلفت قبل أشهر على أن لا أفعل ذنبا معينا لمدة سبعة أشهر في محاولة مني للتوقف عن فعل هذا الذنب. وحاليا مرت أربعة أشهر، ووقعت في الذنب تقريبا، يعني: بدأت أقوم به، ثم توقفت، وأرى أنه عليّ إخراج كفارة اليمين.

سؤالي هو: هل بعد إخراج كفارة اليمين، إذا ضعفت أمام الذنب من جديد خلال الأشهر الثلاثة المتبقية، هل عليّ إخراج الكفارة من جديد؟ أم أن الكفارة الأولى تلغي المدة المتبقية من اليمين؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: نسأل الله أن يهدينا وإياك سواء السبيل ،والواجب عليك اجتناب تلك المعصية، والحذر من اقترافها -ولو لم تحلف على تركها-، وأن تبادر بالتوبة منها إذا وقعت فيها، وذلك بالإقلاع الفوري عنها، والندم عليها، والعزم على عدم العودة إليها.

والأصل أن اليمين تنحل بالحنث فيها أول مرة، فلا تتكرر الكفارة، إلا إن نويت التكرار، أو كان لفظ اليمين يقتضي التكرار مثل (كلما)، أو كان العرف يدل على التكرار.

و في فتوى سابقة مشابهة سأل صاحبها : ما حكم الحلف على ترك معصية لفترة معينة، ثم فعل المعصية أكثر من مرة خلال الفترة المعينة؟ وهل يجب إخراج الكفارة بحسب تكرار المعصية؟ أم مرة واحدة فقط؟.

فأجاب المركز بقوله: هذا يتوقف على لفظ اليمين ونية الحالف، فإذا لم يقل الحالف لفظا يدل على التكرار أو يقصد ذلك بنيته، أو يكن العرف يقتضي تكرر الحنث كمن حلف لا يترك الوتر، فإن الكفارة لا تتعدد عليه بتعدد الفعل، بل تلزمه كفارة واحدة عندما يحنث وتنحل اليمين، وأما إذا قصد ذلك أو كان اللفظ أو العرف يقتضيه، فإن الكفارة تتعدد بتعدد الفعل المحلوف عنه أو عليه يقول العلامة خليل بن إسحاق المالكي: وتكررت إن قصد تكرر الحنث، أو كان العرف، كعدم ترك الوتر، أو نوى كفارات أو قال: لا، ولا، أو حلف أن لا يحنث... أو دل لفظه بجمع، أو بكلما، أو مهما.

وبناء على ما ذكر، فإن الحلف في الحال التي سألت عنها إذا لم يكن السائل ينوي تكرر الكفارة بتكرر الفعل، فإن يمينه تنحل بأول حنث ويكون عليه كفارة واحدة، ولكننا ننبهه إلى أن فعل المعصية في مثل هذه الحال يكون إثمه أعظم، لأن الحنث فيه لا يجوز، فيكون فيه الإثم بالحنث في اليمين وبفعل المعصية.

اقرأ أيضا:

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

اقرأ أيضا:

كيف أعرف نتيجة الاستخارة.. وهل يشترط أن أرى رؤيا بعدها؟


الكلمات المفتاحية

حلف اليمين كفارة اليمين المعصية تكرار الكفارة العهد مع الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لأصل أن اليمين تنحل بالحنث فيها أول مرة، فلا تتكرر الكفارة، إلا إن نويت التكرار، أو كان لفظ اليمين يقتضي التكرار مثل (كلما)، أو كان العرف يدل على التك