أخبار

عدم الالتزام بمواعيد الدوام هل تحرم الراتب؟

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

الإسلام دين ربط بين الدين والحياة وهذا هو الدليل

الاعتذار لا يضعف موقفك بل يقويك.. تعرف على فضائله

جارك هو سكنك وسلامك النفسي.. كيف تحافظ عليه؟

النساء أكثر أهل النار.. فكيف أكرم الإسلام المرأة؟

هل يفرح الله بتوبتك؟.. مخلوقات تسبح وتستغفر من أجلك

أفضل شيء يفرح منه الشيطان هدم العلاقات الزوجية.. كيف ذلك؟

جامعي لا أستطيع الزواج الآن ودائم التفكير في الجنس.. ماذا أفعل؟

هل يحرم على النساء الذهاب إلى الجيم؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 12:30 م

تسأل إحداهن (هل الجيم حرام على السيدات)، والحقيقة أن محاولات المرأة في العموم الحفاظ على قوامها ممشوق، وأن تستعيد لياقتها البدنية، خصوصًا بعد الولادة، أو الإجهاد في أعمال المنزل، أو إن كنت امرأة عاملة، لا غبار عليها، بل هو أمر محمود جدًا، لكن الجيم في العموم إذا كان (مشترك أو مختلط) ولا يفرق بين مكان للسيدات وآخر للرجال، فهنا المشكلة.

إذ أن الشرع يحرم بالتأكيد الاختلاط بين الجنسين بهذا الشكل، خصوصًا أن المرأة ستحتاج لأن ترتدي زيًا رياضيًا مناسبًا للتمرينات، وهو ما يكشف أو يحدد جسمها، وبالتالي يفتح المجال للنظر من هذا أو ذاك، وهو أمر لا يجوز، لكن إن كان الجيم في البيت مثلا كأسرة واحدة، الزوج وزوجته، فلترتدي المرأة هنا ما تشاء، وتمارس جميع أنواع الرياضات كما تشاء، فلا حرج إطلاقًا في ذلك، بل هو أمر تحمد عليه، لأنها تريد الحفاظ على رشاقتها وقوامها لترضية زوجها.


جيم للنساء


في العديد من الأماكن هناك "الجيم" للنساء فقط، وهو أمر لا غبار، مادام مستورًا بالشكل المطلوب، ومادام لا يطلع عليه أي رجل أجنبي، -وأجنبي هنا بمعنى أنه غير ذي صلة بمن يمارسن التمرينات داخل الجيم- ، وهو ما أيده الأزهر الشريف، إذ أكد في بيان له سابقًا أن ممارسة المرأة للرياضة يجب أن تتم بشروط، على رأسها أن تكون بين نظيراتها من النساء، أى فى حدود المجتمع النسائي، بعيدًا عن الاختلاط بالرجال الأجانب، مشيرًا إلى أن الإسلام حث على ممارسة الرياضة المفيدة النافعة، وجعلها أداة لتقوية الجسم، لأنه يريد أن يكون أبناؤه أقوياء فى أجسامهم، وفى عقولهم، وأخلاقهم، وأرواحهم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف».

اقرأ أيضا:

عدم الالتزام بمواعيد الدوام هل تحرم الراتب؟

ضوابط ممارسة الرياضة للمرأة


على المرأة أن تعلم أنه كما لها ضوابط فاللرجال أيضًا ضوابط، إذ لا يصح أن يمارس رجل "غريب" تمارينه وهو يرتدي زيًا قصيرًا يظهر عورته، أمام النساء في مكان، وإذا تحدث إليه أحدهم ليوجهه، يقول له الإجابة المتكررة "أنا رجل"، نعم أنت في هيئة رجل، ولكن الله وضع لك شروطًا لكي تظهر عورتك، وليس على الملأ هكذا أمام الناس.

ومن ثمّ فإذا كان على الرجل أن يحرص على ارتداء الملابس المناسبة حتى لا يعرض عورته على الغرباء، وخصوصًا النساء، فمن باب أولى على النساء (وهن جواهر الإسلام) أن يخفين ما لا يمكن أن يظهر منهن، وأن يحرصن كل الحرص على ألا يضطرين لخلع ملابسهن عنهن خارج منزلهن مهما كانت الظروف، فعن أبي المليح الهذلي، أن نسوة من أهل حمص استأذن على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقالت: أنتن من اللواتي يدخلن الحمامات؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله ».

الكلمات المفتاحية

ضوابط ممارسة الرياضة للمرأة هل يحرم على النساء الذهاب إلى الجيم؟ جيم للنساء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تسأل إحداهن (هل الجيم حرام على السيدات)، والحقيقة أن محاولات المرأة في العموم الحفاظ على قوامها ممشوق، وأن تستعيد لياقتها البدنية، خصوصًا بعد الولادة،