أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يطيل العمر ويقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 28 سبتمبر 2022 - 11:37 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن عشاق القهوة يعيشون لفترة أطول من غيرهم، فضلاً عن أنهم يتمتعون بقلوب أكثر صحة من أقرانهم الذين لا يشربون فنجانًا يوميًا.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أعدها باحثون أستراليون، أن الفوائد كانت واحدة لجميع أنواع القهوة، ولم يقتصر الفائدة على من يشربون القهوة منزوعة الكافيين.


تناول القهوة باعتدال 


ويقول الباحثون في معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري في ملبورن، إن النتائج تشير إلى أن عادة تناول القهوة المعتدلة يمكن اعتبارها "جزءًا من نظام غذائي صحي".

وأضافوا، أن هناك القليل من المعلومات حول كيفية تأثير كل نوع من أنواع القهوة على صحة القلب ومعدلات البقاء على قيد الحياة.

واستند الباحثون إلى فحص بيانات 449 ألفًا و563 شخصًا في قاعدة بيانات البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، والتي تحتوي على السجلات الصحية لنصف مليون بريطاني، يتم سؤالهم بانتظام حول عادات أسلوب حياتهم.

وأكمل المشاركون، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا، استبيانات حول عدد أكواب القهوة التي يشربونها يوميًا، وما إذا كانوا يختارون القهوة الفورية أو المطحونة أو منزوعة الكافيين.

ثم تم تقسيمهم إلى ست فئات، تتكون من من لا يشرب إطلاقًا، ومن يشرب أقل من كوب واحد، أو كوب واحد فقط، أو بين كوبين إلى ثلاثة، وبين أربعة إلى خمسة أكواب، أو أكثر من خمسة أكواب في اليوم.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

فوائد القهوة بكل أنواعها 


وأظهرت النتائج التي نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن 44 في المائة شربوا القهوة الفورية، و18 في المائة المطحونة، و15 في المائة منزوعة الكافيين. بينما لم يشرب القهوة أكثر من 20 في المائة بقليل.

وخلال الدراسة التي استمرت 13 عامًا، توفي ما يقرب من 28 ألف مشارك، وأصيب نحو 43 ألفًا بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما عانى 3 ألفًا من عدم انتظام ضربات القلب.

وارتبطت جميع أنواع القهوة بانخفاض معدل الوفاة المبكرة من جميع الأسباب، حيث ارتبط تتاول فنجانين إلى ثلاثة أكواب يوميًا بأقل خطر.

وأظهرت النتائج، أن الذين شربوا هذا القدر من القهوة المطحونة كانوا أقل عرضة للوفاة مبكرًا بنسبة 27 في المائة مقارنة بمن لا يشربون القهوة، مقابل تراجع الوفاة بنسبة 14 في المائة لعشاق القهوة منزوعة الكافيين، و11 في المائة لمحبي القهوة الفورية.

وكان كل من شرب القهوة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتات الدماغية. وارتبط تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب، بخطر أقل بنسبة 20 في المائة بين شاربي القهوة المطحونة، مقابل 9 في المائة بين محبي القهوة سريعة التحضير، و6 في المائة بين أولئك الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين.

وتحتوي حبوب البن على أكثر من 100 مركب نشط بيولوجيًا "من المحتمل" أن تكون وراء النتائج. وقد ثبت أن بعضها يقلل الالتهاب، والبعض الآخر يحسن حساسية الأنسولين ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

لكن يمكن استبعاد الكافيين باعتباره المحرك الوحيد للفوائد الصحية، بسبب نتائج القهوة منزوعة الكافيين، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل".

وقال البروفيسور بيتر كيستلر، طبيب القلب والمؤلف الرئيسي: "تشير النتائج إلى أن تناول القهوة المطحونة سريعة التحضير والقهوة منزوعة الكافيين يجب اعتباره جزءًا من أسلوب حياة صحي".

ولاحظ الباحثون أن بيانات تناول القهوة تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، وكان من المفترض أن تظل كما هي طوال الدراسة، لذلك قد تكون غير دقيقة.

وقال دوان ميلور، أخصاصي التغذية في كلية الطب أستون ببرمنجهام، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الدراسة لا تثبت الفوائد الصحية للقهوة. وأشار إلى أن الدراسات وجدت أن شرب القهوة والشاي على حد سواء يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويقابل قبرًا مبكرًا.

وأضاف أن هذا يشير إلى أنه قد لا تكون المشروبات نفسها وراء الفوائد الصحية، ولكن السلوكيات المرتبطة بشرب القهوة والشاي.

وتابع: "من المهم أن يكون فنجان القهوة البسيط مع القليل من الحليب مختلفًا تمامًا عن لاتيه كبير بنكهة شراب وكريمة مضافة. لذلك، قد يترافق تناول القهوة المعتدل مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن من المهم تناولها".

وأوضح أنه "لذلك من الناحية المثالية لا يتم إضافة السكر والإضافات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية. وفكر مليًا في أي وجبات خفيفة مثل الكعك والبسكويت قد تميل إلى تضمينها مع قهوتك".

ويحذر الأطباء من أن شرب كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يضر القلب. فضلاً عن أنه يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى الجفاف، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة التبول في الجسم. ويمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الأسنان إذا كانت معبأة بشراب منكه وسكر.

مع ذلك، فقد سلطت عشرات الدراسات الضوء على فوائد شرب بضعة أكواب يوميًا. وأظهرت الأبحاث السابقة أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وقصور القلب والسكتة الدماغية، وتؤدي إلى إطالة العمر.

ويعتقد الخبراء أن إحدى الآليات الكامنة وراء النتائج هي أن الكافيين يعزز العملية المهمة لإصلاح خلايا القلب.

الكلمات المفتاحية

تناول القهوة باعتدال فوائد القهوة بكل أنواعها شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يطيل العم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن عشاق القهوة يعيشون لفترة أطول من غيرهم، فضلاً عن أنهم يتمتعون بقلوب أكثر صحة من أقرانهم الذين لا يشربون فنجانًا يوميًا.