أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

نبي حبس الله له الشمس حتى يفتح بيت المقدس!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 28 سبتمبر 2022 - 02:42 م



بيت المقدس.. هذا المكان المعظم، الذي اختصه الله عز وجل من بين الدنيا كلها، قد يجهل كثيرون من هو أول من فتحه وسار إليه، على الرغم من أنه نبي، إلا أن كثير من الناس يجهلون ذلك.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غزا نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، فقال لقومه : لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن بها، ولا أحد بنى بيوتا لم يرفع سقوفها، ولا أحد اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر أولادها، فغزا فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبًا من ذلك، فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليه، فجمع الغنائم فجاءت - يعني النار - لتأكلها فلم تطعمها، فقال: إن فيكم غلولا، فليبايعني من كل قبيلة رجل، فلزقت يد رجل بيده فقال: فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك، فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده، فقال: فيكم الغلول، فجاؤوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب، فوضعها فجاءت النار فأكلتها. فلم تحل الغنائم لأحد قبلنا، ثم أحل الله لنا الغنائم لما رأى ضعفنا وعجزنا فأحلها لنا».



يوشع بن نون 


أما النبي فرغم أنه لم يذكر اسمه صراحةً في الحديث، إلا أن أهل العلم استدلوا على أن هذا النبي هو يوشع بن نون (فتى نبي الله موسى عليه السلام)، بما رواه أحمد، وغيره، عن عن ابن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس»، وقد أورد الشيخ الألباني هذا الحديث من عدة طرق في (السلسلة الصحيحة)، منها الطريق السابق عند الإمام أحمد، ومنها ما أخرجها الحاكم عن مبارك بن فضالة، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، وزاد في آخره، فقال كعب: صدق الله ورسوله، هكذا والله في كتاب الله - يعني في التوراة - ثم قال: يا أبا هريرة، أحدثكم النبي صلى الله عليه وسلم أي نبي كان؟ قال: لا. قال كعب: هو يوشع بن نون، قال: فحدثكم أي قرية هي؟ قال: لا، قال: هي مدينة أريحا.

اقرأ أيضا:

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

التيه


وقد دخل بني إسرائيل إلى أرض فلسطين لأول مرة بعد خروجهم من فترة «التيه» على يد نبي الله يوشع بن نون، الذي يعد أول من فتح بيت المقدس، وهو من تلاميذ نبي الله موسى عليه السلام، وذكره الله تعالى في القرآن غير مصرح باسمه في قصة سيدنا موسي والخضر وذلك في قوله تعالي:«وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ» «فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ»، و«ثبت في الصحيح من رواية أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: من أنه يوشع بن نون».


وذكر ابن كثير، في كتابه «قصص الأنبياء» أنه «يوشع بن نون بن أفرائيم بن يوسف بن يعقوب، بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، وأهل الكتاب يقولون: يوشع ابن عم هود».


ويذكر أيضًا أنه لم يخرج أحد من «التيه»، الذي عاقب الله به بني إسرائيل بعد رفضهم لقتال القبائل الكنعانية التي كانت تسكن المدينة المقدسة في فلسطين وكانت مدة التيه 40 عامًا مات فيها نبي الله موسى، إلا اثنين، منهم يوشع بن نون، الذي قاد بني إسرائيل لقتال الجبارين.


الكلمات المفتاحية

يوشع بن نون نبي حبس الله له الشمس حتى يفتح بيت المقدس! أنبياء بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بيت المقدس.. هذا المكان المعظم، الذي اختصه الله عز وجل من بين الدنيا كلها، قد يجهل كثيرون من هو أول من فتحه وسار إليه، على الرغم من أنه نبي، إلا أن كث