أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لو كنت غير بدين.. احذر الإصابة بالسكري عند اتباع نظام غذائي

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 29 سبتمبر 2022 - 12:28 م

حذرت دراسة جديدة، من أن الشخص غير البدين قد يواجه خطر الإصابة بمرض السكري، عند اتباع نظام غذائي لا بشكل له ضرورة ملحة، فضلاً عن اكتسابه الوزن لاحقًا.

ووفقًا لنتائج الدراسة التي أجراها الباحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، ونشرت في دورية "بلوس ميديسن"، فإن أولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي وفقدوا 10 أرطال كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، بالمقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بنفس الوزن، والذين لم يتبعوا نظامًا غذائيًا.

ورجح الباحثون أن السبب وراء ذلك قد يكون، لأن أولئك الذين فقدوا وزنهم بشكل كبير لديهم مستويات أعلى من هرمونات الجوع، مما سيجعلهم أكثر رغبة في اشتهاء الوجبات السريعة - مما يعني أنه من المحتمل أن يكتسبوا الدهون بسهولة.

ونظرًا للنتائج التي توصلوا إليها، حذر الباحثون من أن اتباع نظام غذائي يجب أن يخضع له فقط أولئك الذين "يحتاجون إليه حقًا".

أكثر عرضة لزيادة الوزن


أظهرت النتائج أيضًا، أن أولئك الذين فقدوا الوزن من خلال الحميات الغذائية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن في وقت لاحق من حياتهم.

وقال الدكتور كي سون، عالم الأوبئة بجامعة هارفارد، قائد الدراسة، إن الفريق فوجئ بالنتائج، مضيفًا: "نحن نعلم الآن أن مثل هذه الملاحظات مدعومة بعلم الأحياء الذي يترتب عليه للأسف نتائج صحية ضارة عندما يحاول الأفراد النحيفون إنقاص الوزن عن قصد".

وتابع: "الخبر السار هو أن الأفراد المصابين بالسمنة سيستفيدون بشكل واضح من خسارة بضعة أرطال، وتستمر الفوائد الصحية حتى عندما يكون فقدان الوزن مؤقتًا".

وأشار وفقًا لصحيفة "ذا صن" إلى أن فقدان الوزن ربما أدى إلى تغييرات بيولوجية تعرض الناس لخطر زيادة الوزن.

استندت النتائج إلى بيانات أكثر من 200 ألف شخص، غالبيتهم من الإناث، سُئلوا عن كيفية فقدانهم للوزن، سواء كان ذلك من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أو ممارسة الرياضة، أو الاثنين معًا، أو برامج الوزن التجارية، أو حبوب الحمية أو الصوم.

الإصابة بمرض السكري


ومن خلال تتبعهم على مدى 10 سنوات، وجد الباحثون أن أولئك الذين كانوا يتمتعون بوزن طبيعي، واتبعوا نظامًا غذائيًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 54 في المائة للإصابة بمرض السكري.

وكان البالغون الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين اتبعوا نظامًا غذائيًا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة بالمشاركين الآخرين. ومع ذلك، فإن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين فقدوا الوزن بسرعة كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 في المائة للإصابة بالمرض.

الكلمات المفتاحية

الإصابة بالسكري عند اتباع نظام غذائي ضرر الحمية للشخص غير البدين مرض السكري زيادة الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة، من أن الشخص غير البدين قد يواجه خطر الإصابة بمرض السكري، عند اتباع نظام غذائي لا بشكل له ضرورة ملحة، فضلاً عن اكتسابه الوزن لاحقًا.