أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أحدث تجربة علاج للملاريا: التعريض المباشر للبعوض بمنح الجسم مناعة ضد المرض

بقلم | علي الكومي | الخميس 29 سبتمبر 2022 - 02:30 م

في مسعاهم لإنتاج لقاح يعالج الملاريا التي تسبب في وفاة طفل واحد كل دقيقة في قارة أفريقيا، توصل العلماء الذين يتوقون لتطوير لقاح جديد للملاريا إلى طريقة غير تقليدية، عبر استخدام صندوق مليء بالبعوض لتطعيم الناس.

قال الدكتور شون مورفي، طبيب من جامعة واشنطن، في ورقة بحثية حديثة نشرتها دورية "ساينس ترانسليشنل ميديسن" تناقش التجارب: "نستخدم البعوض مثل 1000 حقنة طيارة صغيرة".

قالت إحدى الخاضعات للاختبار للإذاعة الوطنية العامة (NPR)، إنها وضعت ذراعها فوق صندوق يبدو وكأنه "حاوية طعام صينية جاهزة"، وعرضت نفسها للعضامن 200 بعوضة على الأقل بداخلها.

وأضافت: "انتفخ ساعدي بالكامل وظهرت البثور. كانت عائلتي تضحك، ويسألون لماذا تعرض نفسك لهذا؟".

أجسام مضادة للطفيل الضعيف


ووفقًا لإذاعة (NPR)، فإنه في التجربة السريرية، تنقل الآفات طفيليات البلازموديوم المعدلة وراثيًا والمسببة للملاريا والتي تمنع الأشخاص من الإصابة.

وينتج الجسم أجسامًا مضادة للطفيل الضعيف، لذا فهو مستعد لمحاربة المرض الخطير والقاتل في بعض الأحيان.

وأشار مورفي إلى أن البعوض، الذي استخدم من قبل في تجارب سريرية مماثلة، لن يستخدم في الواقع لنقل العدوى إلى الملايين من الناس.

وأظهرت التجربة الصغيرة ، التي شملت 26 شخصًا، أن الطفيليات المعدلة تحمي بعضها من العدوى لبضعة أشهر.

وتنتقل طفيليات الملاريا المجهرية من لعاب أنثى البعوض لتدخل مجرى الدم للإنسان عندما تلسعه ويمر الطفيل عبر الكبد ويصيب كرات الدم الحمراء حيث يتكاثر فيها بأعداد هائلة ما يؤدي إلى انفجارها وإنتاج المزيد والمزيد من الطفيل داخل جسم المصاب.

استخدام البعوض في التجارب


وقرر فريق جامعة واشنطن، استخدام البعوض في التجارب، لأن العملية التقليدية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.

قالت الدكتورة كيرستن ليكر، وهي طبيبة وباحثة لقاح في كلية الطب بجامعة ميريلاند لم تشارك في الدراسة: "لقد ذهبوا إلى المدرسة القديمة". وأضافت: "كل الأشياء القديمة تصبح جديدة مرة أخرى" في تطوير اللقاحات.

ويبذل العلماء جهودًا مضنية منذ سنوات لإنتاج لقاح فعال لعلاج الملاريا التي تنتقل من خلال البعوض، والتي تقول تقديرات منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنها تقتل 627 ألفًا سنويًا معظمهم من الأطفال في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بالقارة الأفريقية.

ووافقت منظمة الصحة العالمية في العام الماضي على لقاح لقاح يستخدم لمنع الإصابة بالملاريا، هو (RTS، S)، والذي يتطلب الحصول على أربع حقن، لكن معدل فعاليته لا يتجاوز 30 في المائة إلى 40 في المائة.

ويأمل باحثو جامعة واشنطن في تحسين فعالية لقاحهم عن طريق وضعه في محاقن بدلاً من استخدام البعوض حتى يتمكنوا من الحصول على الجرعة المناسبة لحماية أطول.

الكلمات المفتاحية

استخدام البعوض في التجارب أحدث تجربة علاج للملاريا التعريض المباشر للبعوض بمنح الجسم مناعة ضد المرض علاج للملاريا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في مسعاهم لإنتاج لقاح يعالج الملاريا التي تسبب في وفاة طفل واحد كل دقيقة في قارة أفريقيا، توصل العلماء الذين يتوقون لتطوير لقاح جديد للملاريا إلى طريق