أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

رفع الأثقال يقلل من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 12:30 م

أظهرت دراسة جديدة، أن الجمع بين رفع الأثقال والتمارين الهوائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات الموت المبكر، خاصة من أمراض القلب.

ووجدت الدراسة، التي نشرت نتائجها في "المجلة البريطانية للطب الرياضي"، أنه اعتمادًا على مقدار رفع الأثقال الذي قاموا به، قلل كبار السن من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 9 و22 في المائة. في حين قللت تمارين الأيروبيك المعتدلة أو القوية من المخاطر بنسبة تتراوح ما بين 24 إلى 34 في المائة. وكانت المخاطر أقل بين أولئك الذين مارسوا كلا النوعين من التمارين.

وقالت الباحثة الرئيسية جيسيكا جورزيلتز من قسم علم الأوبئة والوراثة في معهد السرطان القومي الأمريكي: "توصي إرشادات النشاط البدني الحالية للأمريكيين بالجمع بين النشاط البدني الهوائي وتمارين تقوية العضلات، مثل رفع الأثقال".

ارتباط رفع الأثقال بانخفاض معدلات الوفاة المبكرة


وأضافت أن هذه النتائج تظهر أن رفع الأثقال يرتبط بشكل فريد بانخفاض معدلات الوفاة المبكرة وأن القيام بكليهما يوفر حماية أكبر، "وبالتالي، فإن إضافة رفع الأثقال إلى روتين النشاط البدني، حتى بالنسبة لأولئك الذين يمارسون الرياضة الهوائية، أمر مهم لصحة أفضل وطول العمر".

ولم تثبت الدراسة أن رفع الأثقال يقلل من خطر الموت، ولكن يبدو أن هناك رابطًا. لكن الباحثين قالوا إن رفع الأثقال يمكن أن يجعل الجسم أكثر رشاقة، وهو ما قد يفسر الارتباط.

وأضافت جورزيلتز: "نحن نعلم أن تمارين تقوية العضلات مرتبطة بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، تشمل زيادة القوة وتحسين الوظيفة البدنية. ما زلنا نتعلم عن التأثيرات الأيضية لرفع الأثقال على أجهزة الجسم التي قد تؤثر على (معدلات الوفاة)، لكننا نعلم أن هذا النوع من التمارين يمكن أن يكون له تأثير مفيد على تكوين الجسم وعوامل الخطر الأيضية الأخرى، مثل ضغط الدم، علامات الالتهاب وحتى نسبة الكوليسترول في الدم".

وخلال الدراسة، جمع الباحثون بيانات ما يقرب من 100 ألف رجل وامرأة شكلوا جزءًا من تجربة فحص سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمبيض، وبلغ متوسط أعمارهم 71 في بداية الدراسة. وعلى مدار ما يقرب من 10 سنوات من المتابعة، توفي أكثر من 28 ألفًا و400 مشارك.

فوائد الجمع بين رفع الأثقال والتمارين الهوائية 


سُئل المشاركون عن مقدار النشاط البدني المعتدل والقوي الذي مارسوه. يعمل كلا النوعين من النشاط على زيادة العرق، لكن النشاط القوي يزيد من التنفس ومعدل ضربات القلب إلى مستويات عالية. بينما النشاط المعتدل يجلب زيادات صغيرة.

إجمالاً، قام 23 في المائة من المشاركين بأداء بعض تمارين رفع الأثقال، و16 في المائة مارسوا التمارين بأوزان من مرة إلى ست مرات في الأسبوع. وقال آخرون إنهم خضعوا أيضًا لتمارين هوائية. 24 قي المائة حصلوا في 150 دقيقة موصى بها أسبوعيًا من التمارين الهوائية المعتدلة أو القوية و8 في المائة تجاوزوا هذا المعيار.

ووجد الباحثون، أن ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان والتمارين الرياضية ارتبطت بشكل مستقل بانخفاض خطر الوفاة من أي سبب، وكذلك من أمراض القلب، ولكن ليس من السرطان.

على سبيل المثال، كان خطر الوفاة أقل بنسبة تراوحت ما بين 41 إلى 47 في المائة بين الأشخاص الذين استوفوا مستويات النشاط الأسبوعي الموصى بها ومارسوا الأثقال مرة أو مرتين في الأسبوع، مقارنةً بأولئك الذين لم يمارسوا الرياضة. وقال الباحثون إن هذا الارتباط كان أقوى بين النساء.

وإذا كنت لا ترفع الأثقال أو تمارس تمارين تقوية العضلات الأخرى، مثل تمارين الجمباز، وتمارين الضغط، والقرفصاء، فقد تكون تمارين البيلاتيس وتمارين البليومتريك، مثل قفزات الثنية وتمارين بيربي، بديلاً جيدًا.

وقالت جورزيلتز: "تشير نتائجنا إلى أن بعض رفع الأثقال أفضل من لا شيء، ولا بأس في البدء ببطء والتقدم مع زيادة القوة والثقة".

وأضافت أنه من المهم تدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية - الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين. يجب على البالغين، بما في ذلك كبار السن، القيام بأنشطة تقوية العضلات ذات الشدة المتوسطة أو الشديدة والتي تشمل جميع مجموعات العضلات الرئيسية يومين أو أكثر في الأسبوع.

الكلمات المفتاحية

ارتباط رفع الأثقال بانخفاض معدلات الوفاة المبكرة فوائد الجمع بين رفع الأثقال والتمارين الهوائية الرياضة تقلل من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة، أن الجمع بين رفع الأثقال والتمارين الهوائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات الموت المبكر، خاصة من أمراض القلب.