أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل قيام الليل يعوض الصلوات الفائتة طوال اليوم؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 01 اكتوبر 2022 - 12:31 ص

السؤال: هل قيام الليل يعوض الصلاة الفائتة؟

الجواب

أجابت  دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "هل قيام الليل يعوض الصلاة الفائتة؟".
وقال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الافتاء إن الصلاة الفائتة حتى نعوضها؛ لابد أن نصليها مرة أخرى، كمن فاته الظهر، فلا يصلي ركعتي قيام ليل بنية أنه يعوض الظهر الذي فاته، بل عليه أن يصلي الظهر 4 ركعات، ولا يصلي قيام ليل أو سُنن بنية أن هذا يقضي ما فاته من فرائض.
وأضاف "أمين الفتوى" أن الكثير يعتقد أنه إذا صلى سننا ونوافل فهو بذلك يعوض ما فاته من فرائض، موضحا أن هذا اعتقاد خاطئ لأن السنن لا تغني عن الفوائت إطلاقًا وإنما تصلى الفرائض كما هي.



قيام الليل.. طريقة سهلة تجعلك لا تترك قيام الليل

ووقت صلاة قيام الليل يبدأ من بعد صلاه العشاء حتى صلاة الفجر، ولكن الصلاة في الثلث الأخير من الليل هو الأفضل لأنه ينزل فيه الله سبحانه وتعالي نزولا يليق بجلاله، وينعم على عباده بالمغفرة وإجابة الدعاء، والثلاث الأخير من الليل هو الثلاث ساعات التي تسبق صلاة الفجر.
ويجب علينا أن نستشعر عظمة صلاة قيام الليل، وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بقيام الليل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [المزمل
وإذا أردت أداء صلاة قيام الليل فإنك تصلي من الليل ما شئت "مثني مثني " أي ركعتين ركعتين وتنتهي بوتر " ركعة واحدة".
وهناك أسباب ووسائل تعينك على صلاة قيام الليل منها:
الأول: النية واستشعار عظم قيام الليل وفوائده وأن لله عبادا يحبهم ويحبونه .
الثاني: التوجه الى الله سبحانه بالدعاء واعانته لقيام الليل وألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
الثالث: عدم الاكثار من الطعام والشراب قبل النوم.
الرابع: أن تنام أول الليل بعد صلاة العشاء وتكون على وضوء وتقول أذكار النوم، حتى يتنسي لك قيام الثلث الأخير من الليل.
الخامس : حبذا الاستعانة بمنبه للاستيقاظ.


الصلاة الفائتة.. كيف نقضي الصلاة الفائتة؟

يقول الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه يجب قضاء الصلاة الفائتة بغير عمد إجماعًا، وقد نقل الإجماع على ذلك ابن رشد وابن قدامة والنووي وغيرهم. وكذا يجب قضاء الفائتة عمدًا عند جمهور الفقهاء، وجرى عليه العمل سلفًا وخلفًا، بل نقل النووي إجماع العلماء الذين يعتد بهم على ذلك ورأى أن من خالف في المسألة فقد خرق إجماعهم.
وأضاف: يجب القضاء مهما كثرت الفوائت، ويسقط الترتيب في حقه إذا زادت الفوائت عن خمس، وإن لم يعلم قدر ما عليه فإنه يعيد حتى يتيقن براءة ذمته، وروي عن الإمام أحمد في الرجل يضيع الصلاة: "يعيد حتى لا يشك أنه قد جاء بما قد ضيع".
والمحافظة على الصلاة في مواقيتها من أهم صفات المسلم، قال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103].
ومن المقرر شرعًا أن الصلاة كسائر العبادات المحددة بوقت تفوت بخروج الوقت المحدد لها من غير أداء، وتتعلق بالذمة إلى أن تقضى.
وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى انعقاد الإجماع على وجوب قضاء الصلاة الفائتة عن غير عمد من نسيان أو سهو، أما من ترك الصلاة عمدًا فالذي عليه المذاهب الأربعة المتبوعة وجمهور الفقهاء سلفًا وخلفًا أنه آثم مع وجوب قضائها مهما كثرت، وأن قضاءها مقدم على أداء النوافل؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالْقَضَاءِ» رواه مسلم في "صحيحه"، كما تجب عليه التوبة من تلك المعصية العظيمة.




الكلمات المفتاحية

الإسلام المسلمين فتاوى فتوى الصلاة أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة الفائتة قيام الليل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "هل قيام الليل يعوض الصلاة