أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

أحب ٣ أخلاق لرسول الله.. لو نفذتها فأنت قريب من النبي الكريم

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 02 يونيو 2023 - 07:45 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أحب ٣ أخلاق لرسول الله.. لو نفذتها فأنت قريب من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
يقول "خالد" إن "الأخلاق نوعان وهما أخلاق أساسية بدون لا يكون لدينا أي شيء فهي أخلاق تدخل الجنة والنار مثل الصدق والأمانة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين، فبدون أن تكون صادق وأمين وهي ليست من محاسن الأخلاق ولكن من أساسيات الأخلاق بدونها تدخل النار"، مضيفا "لكن هناك نوع آخر من الأخلاق وهي محاسن الأخلاق "الإحسان" حسن الخلق وهي جمال وقوة الأخلاق الأساسية وبالطبع الأصل الأخلاق الأساسية مثل الصدق والأمانة ووفاء بالوعد وعدم خيانة ولكن هناك أيضًا درجات ودرجات تجعلك رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة".
ويضيف الداعية الإسلامي "وأكثر ثلاثة أخلاق كان يحبهم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق، أولهم جبر الخواطر فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (ما عبد الله بأحب إليه من جبر الخواطر) فكان جبر الخاطر أحب خلق لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ما كان يترك أحد صلى الله عليه وسلم ويرده فكان يجبر بخاطر الجميع بمعنى يطبطب على هذا ويواسي ذاك ويساعد آخر  ويعطي آخر ويعطف على الجميع، فجبر الخواطر فن ليس له سقف وأنت وإحساسك ومشاعرك في جمال الأخلاق وإحسان الأخلاق".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "ثاني خلق كان يحبه رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ألا وهو السماحة (ما لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وابتسم في وجهي) سمح الخلق، ويبحث دائما عن السهل (ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما) وهذه هي السماحة، السماحة وهو يبيع ويشتري وفي البيت ومع الزوجة والأبناء، وهناك حديث رائع للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه (المؤمن هين لين سهل)".
وواصل الداعية الإسلامي "الخلق الثالث الذي كان يحبه النبي صلى الله عليه وسلم جدًا هو الرفق فالنبي لا يحب العنف، فالمتدين المتشدد العنيف بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم جدًا، فكان رفيقًا وكان يحب الرفق بالناس فكان يقول (ما كان الرفق في شيء إلا زانَهُ، ولا يُنْزَعُ مِن شيءٍ إلَّا شانَهُ) فكان صلوات الله وسلامه عليه أرفق الناس بالصحابة {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر}.
وأردف "خالد" بالقول "ثلاثة أخلاق (جبر الخواطر ـ السماحة ـ الرفق بالناس).. فهل يا ترى بك كم من هذه الأخلاق التي يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وماذا ستفعل عندما تقابل النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ويقول لك أنت كان بك صفات أحبها فأنت جزء مني، تخيل سعادتك وقتها عندما يقول لك النبي هذا الكلام"، مضيفا "تخيل أن الصحابة عندما كان يذهبوا لمقابلة التابعين، وهم من لم يقابلوا النبي صلى الله عليه وسلم، فالصحابي عندما يرى تابعي يقول له أنك بك خلق كان رسول الله يحبه لو رآك رسول الله لأحبك، فهل يا ترى لو رآنا رسول الله لأحبنا
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "ثلاثة أخلاق رائعين جدًا وبالطبع بعد الصدق والأمانة وغيرها من أساسيات الأخلاق هم جبر الخواطر والسماحة والرفق بالناس حافظ على هذه الأخلاق تكن حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فاللهم أهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي إلى أحسنها إلا أنت، اللهم كما حسنت خلقنا فحسن أخلاقنا".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد النبي رسول الله أحب أخلاق النبي أحب 3 أخلاق للنبي الإسلام المسلمين المولد النبوي الشريف مولد النبي المولد النبوي مولد الحبيب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أحب ٣ أخلاق لرسول الله..