أخبار

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

للحفاظ على صحة قلبك.. كم عدد أكواب القهوة التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: هؤلاء المرضى يستفيدون من الصيام المتقطع

لو عايز ربنا يحبك ويظلك في ظل عرشه.. الزم هذه الفضيلة

صلاتك على قدر خشوعك.. كيف تقاوم الوساوس وأشغال الدنيا؟

كيف أداوم على الطاعة طوال حياتي.. هذه أهم الوسائل

الاستغفار باب لسعة الدنيا والآخرة.. تعرف على ثمراته

الذكر يطرد المعصية.. داوم علي الاستغفار فإنه ممحاة المعاصي والذنوب

9 وسائل تدفع بها الهم والحزن.. تعرف عليها

"فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا".. سارع لإنقاذ نفسك بهذه العبادة

هل يصح أداء الزوجة عمرة لزوجها المتوفى خلال فترة الحداد؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 - 12:31 ص

السؤال: حكم عمل الزوجة عمرة لزوجها وهي في فترة الحداد؟

الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: ما حكم عمل الزوجة عمرة لزوجها وهي في فترة الحداد؟
أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إنه لا يصح للزوجة أن تؤدي عمرة بشكل عام لأنها في فترة العدة، موضحًا أن الزوجة في الإسلام عندما يموت زوجها يطلب منها أمران، عدة وحداد، فالعدة أربعة شهور وعشرة أيام إذا لم تكن حاملا، فإن كانت حاملا تنتهي عدتها بوضع الحمل، وإن وضعت عقب وفاته بساعتين.
وأشار شلبي إلى أنه في فترة العدة لا تخرج المرأة إلى العمرة إلا إذا كانت قد دفعت أموالًا لحجز هذه العمرة وستخسرها فأجاز ذلك بعض الفقهاء، لكن إذا لم تكن قد حجزت قبل ذلك فلا يجوز لها أن تسعى لطلب العمرة، أما الحداد، فيقول شلبي، فلا علاقة له بخروج المرأة أو غيره فمعنى الحداد هو ترك الزينة، فالمرأة في فترة حدادها لا تتزين ولا تتحل بذهب أو فضة أو حرير، ولا تتزين بصبغ الشعر ونحوه من أمور، فهذا هو معنى الحداد.




السؤال: ذهبت إلى أداء ولم أنتبه أن بقدمي طلاء أظافر إلا بعد أن أنهيتها فماذا أفعل؟ وهل تصح العمرة؟

الجواب

تلقت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، سؤالا من إحدى المتابعات تقول فيه: "ذهبت إلى أداء ولم أنتبه أن بقدمي طلاء أظافر إلا بعد أن أنهيتها فماذا أفعل؟ وهل تصح العمرة؟".
وأجاب عن هذا السؤال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية موضحًا حكم الشرع.
وقال "شلبي" في إجابته إن في العمرة المرأة ممنوعة من عدة أشياء منها ستر الوجه وتغطية اليدين واستعمال العطور، وطلاء الأظافر ليس من العطور ولا من ستر الكفين ولا هو من ستر الوجه، فلا شيء عليها.
وأضاف شلبي إلى أنها لم تنتبه أيضًا لوجود طلاء الأظافر كما قالت في سؤالها، وبالتالي فالعمرة صحيحة وليس عليها فدية ولا صيام ولا كفارة ولا اي شيء، فالعمرة بإذن الله صحيحة مائة في المائة.

كيف تتحلل المرأة من العمرة إذا كانت قد حلقت شعرها كاملا قبلها؟

أنا سأسافر لأداء عمرة في الأيام القادمة -إن شاء الله-، ولكنني قد قمت منذ مدة بحلاقة شعري حلقا كاملا، وذلك لتحسينه؛ لأنه أصبح مملوءًا بالفراغات. فماذا أفعل في العمرة عند التحلل من الإحرام؛ إذ لايمكنني قص شعري؛ لأنه قصير جدا؟

الجواب:

 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا بد من التقصير للتحلل من العمرة، ما دام على الرأس شيء من الشعر، ونرجو أن يجزئك أقل ما يصدق عليه التقصير، ولو بأخذ شيء يسير.

فالحلق أو التقصير نسك في الحج والعمرة على الراجح، ولا يتم التحلل إلا بأحدهما، لكن المرأة لا تتحلل بالحلق؛ فهو مثلة في حقها، بل تقصر من شعرها. روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس على النساء حلق، إنما على النساء التقصير)). أخرجه أبوداود، والدارمي، والدارقطني، والبيهقي من طريق صفية بنت شيبة به. وصححه الألباني. 

والتقصير للمرأة إنما قدر بالأنملة تقريبا وليس تحديدا، ودليله ما روي عن ابن عمر أنه قال: مقدار أنملة.

قال الباجي رحمه الله في "المنتقى" وهو مالكي : ... وقد روى ابن حبيب عن مالك قدر الأنملة أو فوق ذلك بقليل أو دونه بقليل . قال مالك : ليس لذلك عندنا حد معلوم، وما أخذت منه أجزأها.

وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: وأي قدر قصَّر منه أجزأه؛ لأن الأمر به مطلق فيتناول الأقل. وقال أحمد: يقصر قدر الأنملة. وهو قول ابن عمر، والشافعي، وإسحاق، وأبي ثور. وهذا محمول على الاستحباب؛ لقول ابن عمر: وبأي شيء قصر الشعر أجزأه. انتهى.

وفي كتاب الأم للإمام الشافعي: ويؤخذ من شعورهن قدر أنملة ويعم بالأخذ، وإن أخذ أقل من ذلك أو من ناحية من نواحي الرأس ما كان ثلاث شعرات فصاعدا أجزأ عنهن. انتهى.

وفى المبسوط للسرخسي: والتقصير يجزيء وهو أن يأخذ شيئا من أطراف شعره، ورواه في الكتاب عن ابن عمر - رضي الله عنه - أنه سئل كم تقصر المرأة؟ فقال مثل هذه، يعني مثل الأنملة.




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى احكام وعبادات الحج والعمرة أحكام العمرة أحكام العمرة للمرأة الإسلام المسلمين هل يصح أداء الزوجة عمرة لزوجها المتوفى خلال فترة الحداد؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: ما حكم عمل الزوجة عمرة لزوجها وهي في