أخبار

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

للحفاظ على صحة قلبك.. كم عدد أكواب القهوة التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: هؤلاء المرضى يستفيدون من الصيام المتقطع

لو عايز ربنا يحبك ويظلك في ظل عرشه.. الزم هذه الفضيلة

صلاتك على قدر خشوعك.. كيف تقاوم الوساوس وأشغال الدنيا؟

كيف أداوم على الطاعة طوال حياتي.. هذه أهم الوسائل

الاستغفار باب لسعة الدنيا والآخرة.. تعرف على ثمراته

الذكر يطرد المعصية.. داوم علي الاستغفار فإنه ممحاة المعاصي والذنوب

9 وسائل تدفع بها الهم والحزن.. تعرف عليها

"فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا".. سارع لإنقاذ نفسك بهذه العبادة

ما هي حقوق المرأة عند الإبراء في الطلاق؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 - 12:32 ص

السؤال: ما حقوق المرأة عند الإبراء في الطلاق؟

الجواب

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من شخص يقول: "ما حقوق المرأة عند الإبراء في الطلاق؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إن الطلاق إما أن يكون رجعيا أو غيابيا أو بائنا، منوها بأن الطلاق البائن يكون على الإبراء والتي تكون طلقة أولى أو ثانية.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأن الطلقة الأولى والطلقة الثانية لو أن الزوجة ليس لها الرغبة في استمرارها مع زوجها قد اتفقت معه أنها تذهب معه للمأذون وتبرئه من حقها أو جزء منه وهذا الأمر جائز، ولا شيء فيه.
وأوضح أن أمر الابراء في ذلك يكون علي حسب الاتفاق، لأنه يوجد خمسة أشياء، كالشبكة والمؤخر وقائمة المنقولات ونفقة العدة ونفقة المتعة، لا بد أن تتفق مع الزوج فيها لكي تبرئه منها فتكتب في قسيمة الطلاق.
وأكد شلبي أن الأمور التي تتنازل عنها الزوجة لزوجها قبل الطلاق لا حق لها فيها.
وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، قد تلقى سؤالا من سيدة تقول: طلقني زوجي طلقة بائنة على الإبراء، وفي أثناء العدة ادعى بأنه قام بمراجعتي باعتبار أنه يملك هذا الحق شرعًا.. والسؤال : هل يملك زوجي مراجعتي في الطلاق البائن؟
في إجابتها عن السؤال أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن الطلاق على الإبراء طلاق بائن، فإن كانت الطلقة الأولى أو الثانية، فلا تحل لمطلقها إلا بعقد ومهر جديدين وإذنها ورضاها، سواء أكانت في العدة أو بعد انتهائها.
وأضافت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك: أما مراجعتها بدون عقد ومهر جديدين ورضاها فلا يملكه مطلقها؛ لأن بطلاقها طلاقًا بائنًا أصبحت أجنبية عنه.



السؤال: ما حكم من حلف بالطلاق لترك عمل ما؟

الجواب

حذر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من كثرة الحلف بالطلاق مؤكدا أنه ينبغي للإنسان أن ينزه لسانه عن مثل هذا الحلف.
ونصح أمين الفتوى العبد بأن يترك هذه العادة السيئة التي تنتشر بيننا، متعجباً: "على أي شيء يقول الشخص عليّ الطلاق".
وأضاف عثمان عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها على يوتيوب، رداً على سؤال: ما حكم من حلف بالطلاق لترك عمل ما؟ مؤكدا أن الحياة الزوجية أعظم وأقدس من أن العبد يحاول ان يهدمها بهذه الألفاظ، مشددا على أن من حلف بهذا عليه أن يكفر ثم بعد ذلك يرجع إلى فعله.
أما كفارة اليمين فهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، والإطعام يكون لكل مسكينٍ قدر صاع من غالب قوت أهل البلد -كالقمح أو الأرز مثلًا-؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ويقدر الصاع عندهم وزنًا بحوالي (3.25) كجم، ومن عسر عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مُدٍّ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد، وهذا هو مذهب الشافعية، والمد عندهم ربع صاع، وقدره (510) جم تقريبًا؛ لأن الصاع عندهم (2.04) كجم.


زوجي حلف بالطلاق على عدم تناول نوع معين من الطعام.. ما الحكم؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "زوجي حلف علي بالطلاق على عدم تناول نوع معين من الطعام من يدي، هل يجوز ذلك أم لا؟".
وأجاب الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: الأصل أنه لا يحلف على الطعام ولا غيره، ولا يجعل الأحكام الشرعية عرضة للامتهان في سفاسف ومحقرات الأمور، وعليه أن يربأ بنفسه عن ذلك، ومتى حلف بالطلاق على ألا يأكل طعامًا معينًا، له ن يكفر عن اليمين بعد أن يأكل من هذا الطعام، وألا يفسد حياته بمثل هذا النزق.



حلفت طلاق على الطعام وتصالحنا وأكلت.. فهل علي كفارة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "حلفت يمين طلاق على الطعام ثم أكلت بعد أن صالحتني زوجتي، فهل علي كفارة يمين، وهل اليمين وقع أم لا؟".

وأجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


طالما زال سبب الشقاق الذي حلفت بسببه يكون انتهى الموقف وليس عليك كفارة، بمعنى أنك حلفت في ظرف معين بسبب معين، فانتهت المشكلة ويسميها الفقهاء يمين الفور، أو يمين مشكلته ينتهى بانتهاء المشكلة، وأنت المشكلة انتهت بأنها صالحتك فلا يقع الطلاق ولا يكون عليك كفارة.

اقرأ أيضا:

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

اقرأ أيضا:

كيف أعرف نتيجة الاستخارة.. وهل يشترط أن أرى رؤيا بعدها؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات فتوى الإسلام المسلمين أحكام الزواج احكام الزواج والطلاق الطلاق أحكام الطلاق ما هي حقوق المرأة عند الإبراء في الطلاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من شخص يقول: "ما حقوق المرأة عند الإبراء في الطلاق؟".