أخبار

زواجنا لم يدم وتزوج بأخرى ثم صار يراسلني ويطلب مني أشياء جعلتني أتعلق به. ماذا أفعل؟

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

الحب في الله .. تعرف على فضله ومنزلته وأهم صوره

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 31 اغسطس 2023 - 05:52 م
دعمت الشريعة الإسلامية وتعاليم الإسلام إشاعة الحب بين أفراد المجتمع الواحد حتى يكون صفا واحدا وكلمة وحدة ويؤلف الله بين قلوبهم قال سبحانه: ﴿ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [الأنفال: 63].

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. دليل الحب في الله

وقد تكفلت تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضوان الله عليه ـ من المهاجرين والأنصار ـ بتدعيم مشاعر الحب وتقوية أواصر الأخوة والصحبة فيما بينهم، وذكر ابن هشام في سيرته أسماء بعض الذين آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم فقال: "آخى بين أبي بكر وخارجة بن زهير، وآخى بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك، وبين أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن معاذ، وبين الزبير بن العوام وسلامة بن سلامة بن وقش، وبين طلحة بن عبيد الله وكعب بن مالك، وبين مصعب بن عمير وخالد بن زيد رضي الله عنهم أجمعين، وأسماء أخرى بلغت تسعين صحابيّاً، قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم: (تآخوا في الله أخوين، أخوين)".

من صور المحبة في الله:

وصور المحبة في الله كثيرة جدا  وهي بمثابة حقوق مشتركة بين أفراد المجتمع لمسلم متى وجدت انتشر الحب والإخاء بينهم ،  ومن هذه الصور ما يلي:

 زيارة المريض:

لزيارة المريض فضل كبير ومن هذا الفضل ما جاء في الحديث قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلًا. رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجه، وحسنه الألباني.
 وعَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِي قَالَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى الْحَسَنِ نَعُودُهُ، فَوَجَدْنَا عِنْدَهُ أَبَا مُوسَى فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَام: أَعَائِدًا جِئْتَ يَا أَبَا مُوسَى أَمْ زَائِرًا؟ فَقَالَ: لَا بَلْ عَائِدًا، فَقَالَ عَلِيٌّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ. رواه أحمد والترمذي وحسنه، وصححه الألباني.

اتباع الجنائز:

واتباع جنازة من مات من المسلمين دليل محبة ووفاء وهو أحد حقوق المسلم على أخيه فقد روى البخاري رحمه الله في صحيحه بلفظ آخر عن النبي ﷺ أنه قال: من تبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً وكان معها حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل جبل أحد وفي هذا بيان أن هذا الاتباع يكون إيماناً واحتساباً، لا للرياء والسمعة ولا لغرض آخر، بل يتبع الجنازة إيمانا واحتسابًا؛ إيمانًا بأن الله شرع ذلك واحتساباً للأجر عنده، وفي ضمن ذلك هذه المصالح الكثيرة؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: من تبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً وكان معها حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع بقيراطين، كل قيراط مثل جبل أحد وفي هذا الحديث دلالة على أن التابع لا ينصرف حتى تدفن.

التزاور في الله:
لزيارات في الله سبب لنيل محبة الله تعالى؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابِّين فيَّ، والمتجالسين فيَّ، والمتزاورين فيَّ، والمتباذلين فيَّ))؛ أخرجه أحمد، ومالك، والترمذي، وصححه الألباني في صحيح الجامع.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن رجلًا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته مَلَكًا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخًا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة ترُبُّها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله عز وجل، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه))؛ رواه مسلم.


الكلمات المفتاحية

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. دليل الحب في الله التزاور في الله اتباع الجنائز زيارة المريض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دعمت الشريعة الإسلامية وتعاليم الإسلام إشاعة الحب بين أفراد المجتمع الواحد حتى يكون صفا واحدا وكلمة وحدة ويؤلف الله بين قلوبهم قال سبحانه: ﴿ وَأَلَّفَ