أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

هل يجوز للمرأة النفساء حضور غسل وجنازة الميت وزيارة القبور؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 20 نوفمبر 2023 - 11:15 ص

هل يجوز للمرأة حضور الجنازة، والغسل للمتوفى، وزيارة القبور، وهي في فترة النفاس؟ أم يوجد ضرر عليها، كما يعتقد البعض؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا حرج في حضور النفساء للجنازة، وتولي غسل الميت إذا كان زوجها، أو إذا كانت الجنازة لامرأة، وهكذا الحائض.

جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: ويغسل الجنب والحائض الميت بلا كراهة؛ لأنهما طاهران.  

ولم نقف على قول لأحد من أهل العلم يمنع ذلك؛ إلا ما ورد عن بعض السلف من كراهته؛ كالحسن وابن سيرين فيما رواه عنهما ابن أبي شيبة في مصنفه.

وكون حضور الجنازة وتغسيلها مما يضر النفساء أو غيرها؛ لم نقف على ما يدل عليه.

وأما عن زيارة القبور للنفساء أو الحائض؛ فالحكم فيها لا يختلف عن حكم زيارة غيرهما من النساء الطاهرات، وقد اختلف أهل العلم في زيارة النساء للقبور، فجوزها الجمهور من غير إكثار، ومنعها بعض أهل العلم.

ويدل لرجحان الجواز من غير إكثار؛ ما في صحيح مسلم: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر عائشة -رضي الله عنها-: أن جبريل قال له: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم. قالت عائشة -رضي الله عنها-: قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين المسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون.

المركز قال في فتوى سابقة: اختلف أهل العلم في زيارة النساء للقبور، فجوزها الجمهور، وسبب الخلاف فيها ما ثبت من لعنة الزوَّارات في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: لعن الله زوَّارات القبور. رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني. وعموم قوله صلى الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإنها تذكركم الآخرة. رواه أحمد وصححه الأرناؤوط. وقد ذكر الحاكم في المستدرك نسخ الحديث الأول بالثاني، ووفق القرطبي بينهما، ونصره الشوكاني والشيخ مصطفى العدوي فوفق بحمل اللعن على من تكثر الزيارة نظرًا لصيغة المبالغة الواردة في الحديث، وجواز الزيارة من غير إكثار،

ويدل له كذلك إقراره صلى الله عليه وسلم للمرأة التي مر بها تبكي عند قبر، كما في البخاري من حديث أنس رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر، فقال: اتقي الله واصبري. قال ابن حجر في الفتح محتجًّا بالحديث على جواز زيارة النساء للقبور: موضع الدلالة منه أنه لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر، وتقريره حجة. ومحل هذا إن علمت السلامة من وقوع محرم كمخالطة الأجانب وتضييع البيوت أو قيامهنَّ بالصياح أو غير ذلك.

وأما قيام الحائض بالذكر فجائز ولا نعلم مَنْ منعه، ويدل لجوازه قوله صلى الله عليه وسلم لـ عائشة رضي الله عنها لما حاضت في حجها: افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت. رواه البخاري ومسلم. ووجه الاستدلال أن الحاج مأمور بالذكر في أيام معدودات، وبالاستغفار، وهو لم يمنعها من غير الطواف.

اقرأ أيضا:

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

اقرأ أيضا:

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة


الكلمات المفتاحية

النفساء الحائض غسل الميت حضور الجنازة زيارة القبور

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا حرج في حضور النفساء للجنازة، وتولي غسل الميت إذا كان زوجها، أو إذا كانت الجنازة لامرأة، وهكذا الحائض. جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: ويغسل