أخبار

هل يلزم من يصلي على كرسي أن يكون في نهاية الصف؟

للحفاظ على صحة قلبك.. كم عدد أكواب القهوة التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: هؤلاء المرضى يستفيدون من الصيام المتقطع

لو عايز ربنا يحبك ويظلك في ظل عرشه.. الزم هذه الفضيلة

صلاتك على قدر خشوعك.. كيف تقاوم الوساوس وأشغال الدنيا؟

كيف أداوم على الطاعة طوال حياتي.. هذه أهم الوسائل

الاستغفار باب لسعة الدنيا والآخرة.. تعرف على ثمراته

الذكر يطرد المعصية.. داوم علي الاستغفار فإنه ممحاة المعاصي والذنوب

9 وسائل تدفع بها الهم والحزن.. تعرف عليها

"فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا".. سارع لإنقاذ نفسك بهذه العبادة

هجرني وتزوج بأخرى وترك البيت.. فما الحكم؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 09:40 م
هجرني زوجي في الفراش لأشهر، ثم هجر البيت وتزوّج من أخرى، وأنشأ لنفسه حياة جديدة.
مضى أكثر من سنة وأنا مثل المُعَلَّقة -لا متزوجة، ولا مطلّقة-؛ فطلبت منه الطلاق؛ لأن هذا الوضع يؤلمني نفسيًّا، لكنه رفض بشدّة، وهدّدني بقطع المصاريف عني وعن الأولاد، وطرْدِنا من المنزل، إن أنا خلعته، وقال لي إنني ملعونة؛ لأني طلبت الطلاق، فما رأي الشرع في هذا الموضوع؟ وهل يجوز تعليق الزوجة؟ وما الحلّ الأنسب لهذه المشكلة؟

الإجابــة:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أنه إذا كان الحال كما ذكرت من هجر زوجك لك دون مسوّغ، وبقائه عند الزوجة الأخرى، وتركك كالمعلقة؛ فهذا غير جائز، قال تعالى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا ‌كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا {129}، وفي سنن أبي داود عَنْ ‌أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ، فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا؛ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‌وَشِقُّهُ ‌مَائِلٌ.

وتنصح بأن تتفاهمي مع زوجك، أو تُوسِّطي بعض العقلاء -من الأقارب، أو غيرهم من الصالحين- في التفاهم معه؛ حتى يرجع لمعاشرتك بالمعروف، ويعدل بينك وبين زوجته الأخرى.

وتوضح إن لم يرجع إلى المعاشرة بالمعروف؛ فمن حقّك رفع الأمر للقضاء؛ لرفع الظلم عنك، أو التطليق للضرر، قال الدردير -رحمه الله- في الشرح الكبير: ولها -أي للزوجة- التطليق على الزوج بالضرر، وهو ما لا يجوز شرعًا، كهجرها بلا موجِب شرعي.

الكلمات المفتاحية

هجر الزوجة تعليق الزوجة طلاق الزوجة الزوجة الثانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هجرني زوجي في الفراش لأشهر، ثم هجر البيت وتزوّج من أخرى، وأنشأ لنفسه حياة جديدة. مضى أكثر من سنة وأنا مثل المُعَلَّقة -لا متزوجة، ولا مطلّقة-؛ فطلبت م