أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

ليست إلا دار ممر.. كيف تجاهد الدنيا وتنصر على شهواتك من أجل الأخرة؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 17 يوليو 2023 - 01:00 ص



تتداعى علينا الدنيا في أوقات كثيرة، فدائما ما نلهث وراء ملذاتها وشهواتها ونسائها وأموالها وزخرفها، حتى أننا نقع في فخها ونرتمي في شباكها، قال تعالى: " وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ".



وقال تعالى:" ويقول تعالى: ﴿ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾ [الحديد: 20]".



فزينة الدنيا وزخرفها هي الباب الذي يدخل منه الشيطان، وينتصر من خلاله الشيطان، بعد ان يتلاعب بشهوة الإنسان الضعيف أمام هذه الشهوة، لذلك دل ربنا تعالى على مجاهدة الدنيا بألا نغتر بها، وعدم الجري وراء حطامها، وعدم جعلها غاية؛ لأننا خُلقنا فيها لا لها، وكما قيل: "الدنيا دار ممر والآخرة دار مقر، فخذوا من ممركم لمقرِّكم، ولا تَهتكوا أستاركم عند مَن لا تخفى عليه أسراركم، واخرجوا من الدنيا إلى ربكم قبل أن يخرج منها أبدانكم، ففيها جئتم ولغيرها خُلقتم".



فقد كان عيسى عليه السلام يقول: "اعبروها ولا تَعمروها".



وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذا الذي يبني على موج دارًا، تِلكم الدنيا، فلا تتخذوها قرارًا".



وعن عون بن عبدالله بن عتبة قال: "إن من كان قبلكم كانوا يجعلون للدنيا ما فضل عن آخرتهم، وإنكم اليوم تجعلون لآخرتهم ما فضل عن دنياكم" .



فقد تغلبت علينا رغبات الترف والرفاهية، والرخاء، وكثرة المال؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴾ [فاطر: 5].



وقال تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ ﴾ [الشورى: 20].



وقال تعالى: ﴿ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ﴾ [الأنفال: 67].



وقال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴾ [الذاريات: 56 - 58].



 وقال صلى الله عليه وسلم: (أصدق كلمة قالها لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل)؛ (رواه مسلم).



 وفي صحيح مسلم عن جابر قال: مر رسول الله بالسوق والناس كنَفتيه، فمر بجدي أَسَكَّ ميت، فتناوله فأخذ بأذنه، ثم قال: أيُّكم يحب أن يكون له بدرهم؟ قالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وماذا نصنع به؟ قال أتحبون أنه لكم؟ فقالوا: والله لو كان حيًّا لكان عيبًا فيه؛ لأنه أسكُّ، فكيف وهو ميت؟ فقال: واللهِ للدنيا أهونُ على الله من هذا عليكم)؛ الأسك: مقطوع الأذن.



 وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن الشخير، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴾ [التكاثر: 1]، فقال: (يقول العبد: مالي مالي، وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت).



 كيف تعرف هذه الحقيقة الدنيوية حتى لا تغتر بها؟




أولا: العلم بحقارتها وهوانها، وعدم تضييع حق من حقوق الله بسببها؛ وانظر إلى سلمان الفارس لما أتاه الموت بكى، فقالوا: ما يبكيك؟ فقال: عهِد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدًا ما أراني إلا تجاوزته، قالوا: وما عهِد إليكم؟ قال: عهد إلينا أن يكون زاد أحدنا كزاد الراكب".



ومعرفة مقام الدنيا عند الله فهو مقام وضيع بكل معاني الكلمة؛ قال تعالى: ﴿ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ﴾ [العنكبوت: 64].



وقال صلى الله عليه وسلم: (لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة، ما سقى كافرًا منها شربة ماء)؛ (رواه الترمذي وصحَّحه الألباني).



وقال صلى الله عليه وسلم: (الدنيا ملعونة، ملعونة ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالِمٌ أو متعلم)؛ (رواه الترمذي وحسنه الألباني).



والمعنى ألا نتعلق بالدنيا ونبكي على ما فيها، ولكن لا مانع من أن نسعى للرزق ونعيش أثرياء، طالما أن الله رزقنا من طيب ما يرزق الناس وحلاله.



ثانيا: أن تكون هذه الدنيا في يدك لا في قلبك؛ بحيث إذا طُلِبت منك في أي وقت، يمكن أن تتنازل عنها، فإذا أقبلت عليك فلا تفرح، وإذا سُلبت منك فلا تَحزن، ولا تشغلك عن الآخرة.

اقرأ أيضا:

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"


كيف تجاهد الدنيا وتعمل للآخرة؟




1- الركون إليها ليس من أخلاق الصالحين: قال تعالى: ﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3]، وقال صلى الله عليه وسلم: (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)؛ (رواه مسلم).



2- ضَعِ الآخرة نُصب عينيك وارغَب فيها: عن فضالة بن عبيدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى بالناس، يخر رجال من قامتهم في الصلاة من الخصاصة - وهم أصحاب الصُّفَّة - حتى يقول الأعراب: هؤلاء مجانين، فإذا صلى رسول الله انصرف إليهم، فقال: (لو تعلمون ما لكم عند الله تعالى، لأحببتُم أن تزدادوا فاقةً وحاجةً).



3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن كانت الآخرة همَّه، جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا أكبر همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرَّق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له).



ويقول صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تعالى: ابن آدم، تفرَّغ لعبادتي أملأْ صدرك غِنًى، وأَسُد فقرك، وإن لم تتفرَّغ لعبادتي، ملأت يديك شغلًا ولم أَسُد فقرك).



4- اعلم أن اليأس مما في أيدي الناس دواء لمرض الدنيا [7]؛ قال تعالى: ﴿ وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾ [طه: 131].



وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، دُلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: (ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس).



5- الإكثار من الإنفاق والصدقات: فذلك مما يُهوِّن الدنيا في عين العبد، ويُرغبه فيما عند الرب،



قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر: 9].



الكلمات المفتاحية

كيف تجاهد الدنيا وتعمل للآخرة؟ كيف تعرف هذه الحقيقة الدنيوية حتى لا تغتر بها؟ كيف تجاهد الدنيا وتنصر على شهواتك من أجل الأخرة؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تتداعى علينا الدنيا في أوقات كثيرة، فدائما ما نلهث وراء ملذاتها وشهواتها ونسائها وأموالها وزخرفها، حتى أننا نقع في فخها ونرتمي في شباكها، قال تعالى: "