أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

أدعو الله فيحدث عكس ما دعوت حتى توقفت عن الدعاء.. ماذا أفعل؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | فريق التحرير | الخميس 25 يناير 2024 - 07:25 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "لماذا لا يستجيب الله دعائي عندما أدعو بالستر وبالصحة والكلام العام الذي يخص الدنيا والآخرة، أما إذا دعوت بشيء محدد فيحدث العكس، حتى شعرت أن ربنا لا يريدني، وحاليًا توقفت عن الدعاء والتسبيح.. ماذا أفمل؟".


وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


لا يجوز للعبد عندما يدعو الله أو يسبحه أن يدخل في الدعاء كأنه يختبر الله، "أنني فعلىت كذا، فلماذا لا تفعل كذا؟"، فالله-سبحانه وتعالى- "لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ"، فلا إجبار له "وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ".

كما أن الله-سبحانه وتعالى-علمنا وأرشدنا إلى ان الدعاء إذا كان ببر وليس بإثم وكان مطعم الانسان ومشربه من حلال فإن هذا الدعاء يستجاب، لما ورد في الحديث عَنْ أبي هريرة أَنَّ رَسُول اللَّهِ ﷺ قَالَ:" يُسْتجَابُ لأَحَدِكُم مَا لَم يعْجلْ: يقُولُ قَد دَعوتُ رَبِّي، فَلم يسْتَجبْ لِي". متفقٌ عَلَيْهِ.

لكن الإشكال دائمًا وأبدًا ان الإنسان يكون حاصرًا فكرة استجابة الدعاء على شيء معين، "أنا دعوت الله أن يرزقني بالمال فإذا لم يأت أظن أن الدعاء لم يستجب"، لكن هذا خطأ، لأن الأصل أننا نلجأ إلى الله، ثم يدبر لنا سبحانه ما يراه، حتى إن أهل الله كانوا يقولون عندما يدعو الإنسان عليه ان يقول، "اللهم دبر لنا فإننا لا نحسن التدبير"، وعلى العبد ان يترك التدبير لله سبحانه وتعالى.

فأنت دعوت بشيء ربما يتحقق، وقد يكون القدر أن هناك مكروهًا يصيبك، وربما كان مكروهًا كبيرًا فيأتي الدعاء ويرده، وهذا وجه استجابة، مصداقًا للحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".

أما الصورة الأخرى، فهو أن ربنا يدخره للعبد فينتفع به يوم القيامة، وهذا يكون أفضل الصور من استجابة الدعاء، وعلى العبد أن يسعى ويقدم ويبذل ما في وسعه ثم بعد ذلك تكون النتيجة تترك إلى الله.

اقرأ أيضا:

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟


الكلمات المفتاحية

أدعو الله فيحدث عكس ما دعوت أداب الدعاء تأخير إجابة الدعاء لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "لماذا لا يستجيب الله دعائي عندما أدعو بالستر وبالصحة والكلام العام الذي يخص الدنيا والآخرة، أما إذا دعوت بشيء