أخبار

عندما قرأ الشيخ "هاشم هيبة" في حضرة النبي!

الشيخ الصياد.. فيلسوف المقرئين

5 علامات تحذيرية لـ "متلازمة النظر للكمبيوتر".. كيف تحمي عينك في خطوات بسيطة؟

حارب أمراض الشتاء بهذه الزيوت والنباتات

سر العبادة التي تجلب البركة في الرزق والعمر والولد

نية واحدة ترفع قدرك لمقام الأبرار والأخيار

أخبره النبي أنه لا يضرّه بشر.. كرامة له قبل تعذيبه

5فضائل لمقاومة النفس .. يمنحك الله خوارق العادات والكرامات ..داوم عليها

معجزة سيدنا موسي وأمه .. وهكذا تحول اليم من سبب للغرق الي طوق للنجاة.. تعرف علي تفاصيل اللحظات المثيرة بقصر فرعون

كيف وردت كلمتا "المأوى" و"المثوى" في القرآن.. وهل يصح قول المثوى الأخير عن القبر؟

هل على ذهب الزوجة زكاة إذا باعه الزوج واشترى غيره مستغلاً ارتفاع الأسعار وانخفاضها؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 15 يناير 2023 - 05:17 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من رجل، يقول: "قمت ببيع الذهب الخاص بزوجتي لما ارتفع ثمن الذهب عن وقت شرائه، وبعد فترة خفت من إنفاق المبلغ فاشتريت به كمية أخرى من الذهب، وشجعني على ذلك عودة السعر للانخفاض عن السعر الذي اشترينا به مؤخرًا، فحدثني أحد الأصدقاء بأن هذا التصرف أخرج الذهب من كونه للزينة إلى هدف التجارة، مع العلم أن الكمية الأولى بلغت النصاب، فما الحكم؟".


وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بأن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن حليَّ المرأة لا زكاة فيه وهو ما عليه الفتوى، وأما عروض التجارة فاشترط الفقهاء فيها أن يكون مال التجارة مملوكًا لمن يتاجر فيه، والذهب الذي تمتلكه زوجتك ليس لك حق فيه، بل هو حق خالص لها؛ فبيعه وشراؤه لا يخرجه عن كونه حليًّا لها إلى كونه تجارة.

اقرأ أيضا:

ما حكم لمس الممرضة للمريض ولمس الممرض والطبيب للمريضة؟


حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة

وأجاب جمعة على سؤال آخر، يقول: "زوجتي تمتلك ذهبًا كثيرًا للزينة، وكأي امرأة تقوم ببيع بعضه إذا احتاجت. فهل على هذا الذهب زكاة؟ وما مقدارها إن كان؟". 


وقال إن مسألة وجوب الزكاة في حُلِيِّ المرأة من المسائل المختلف فيها بين العلماء: فبينما يرى الإمام مالك والشافعي وأحمد عدم وجوب الزكاة في الحُلِيّ، يرى الإمام أبو حنيفة وجوب الزكاة فيه؛ مستدلًّا بعموم النصوص التي توجب الزكاة في الذهب، بالإضافة إلى بعض الأحاديث المروية في خصوص الزكاة في الحُلِيِّ، والجمهور يُضَعِّفُون هذه الأحاديث لضعف أسانيدها من جهة، ولثبوت القول بعدم وجوب الزكاة في الحُلِيّ عن الصحابة الذين رُوِيَت عنهم هذه الأحاديث، ومنهم مَن يجعلُها منسوخة، ومنهم مَن يتأوَّلها على أنَّ زكاة الحُلِيّ إنما كانت واجبة حين كان الحُلِيّ من الذهب حرامًا، فلما صار مباحًا للنساء سقطت زكاته بالاستعمال.

إلى غير ذلك من الاحتمالات التي تُرجّح القول بعدم وجوب الزكاة في الحُلِيّ؛ لأنَّ "الدليل إذا تطرَّق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال". وهذا هو المعتمد في الفتوى.

وبناء على ذلك: فلا زكاة على امرأتك في حُلِيِّها بالغًا ما بلغَ وزنُه، لكنها إن أرادت إخراج زكاته خروجًا من خلاف السادة الحنفية -مع أنَّ ذلك ليس واجبًا- وكان حُلِيُّها بالغًا للنصاب -وهو خمسة وثمانون جرامًا من الذهب عيار واحد وعشرين- فإنَّ عليها إخراج قيمة ربع العشر من قيمة حُلِيِّها.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الكلمات المفتاحية

هل على ذهب الزوجة زكاة إذا باعه الزوج واشترى غيره مستغلاً ارتفاع الأسعار وانخفاضها؟ حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة زكاة الذهب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من رجل، يقول: "قمت ببيع الذهب الخاص بزوجتي لما ارتفع ثمن الذهب عن وقت شرائه، وبعد فترة خفت من إنفاق المبلغ فاشتريت به