أخبار

هل صلاة العيد تغني عن صلاة الفجر وكذلك هل صلاة الفجر تغني عن صلاة العيد؟

4 أمنيات بفناء الكعبة.. كيف تحققت لأصحابها؟

"بمناسبة الطواف .. رموز ومعاني رائعة ذكرها الله لمعني "الكعبة

قصة مقام إبراهيم.. لماذا نتخذها مصلى عند الكعبة؟

لماذا نرمي الجمرات؟ عمرو خالد يكشف سرًا تعبديًا في مناسك الحج (فيديو)

لماذا حجب الله عنا رؤية إبليس؟

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

ما هو أخر موعد لذبح الأضحية وكيف تقسم وتوزع .. دار الإفتاء المصرية ترد

بالفيديو عمرو خالد يبين ثلاثة معاني مهمة جدًا في العشر الأوائل من ذي الحجة

بقلم | فريق التحرير | السبت 25 مايو 2024 - 02:23 م
يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن في أفضل أيام العام بل أفضل أيام الدنيا كما جاء في الحديث عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة-" قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب".

وأضاف في بث مباشر له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن هناك ثلاثة معاني مهمة ينبغي الحرص عليها وانت تعبد الله في هذه الأيام، أول هذه المعاني أن تستشعر فعلا أنك في أفضل الأيام.. وأن هذه الأيام يحبها الله تعالى وعليه فتعبد بأفضل ما يحبه في هذه الأيام بمعنى أن تحرص على أن تطيعه بالعبادات التي يحبها وتحرص على هذا.

وأوضح أن من أفضل العبادات أن تحرص على النوافل عن أبي هريرةَ قَالَ: "قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ: منْ عادى لي وَلِيّاً. فقدْ آذنتهُ بالْحرْب. وَمَا تقرَّبَ إِلَيَ عبْدِي بِشْيءٍ أَحبَّ إِلَيَ مِمَّا افْتَرَضْت عليْهِ: وَمَا يَزالُ عَبْدِي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه، فَإِذا أَحبَبْتُه كُنْتُ سمعهُ الَّذي يسْمعُ بِهِ، وبَصره الَّذِي يُبصِرُ بِهِ، ويدَهُ الَّتي يَبْطِش بِهَا، ورِجلَهُ الَّتِي يمْشِي بِهَا، وَإِنْ سأَلنِي أَعْطيْتَه، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَّنه" رواه البخاري.

وأضاف أن هناك عبادات يحبها الله تعالى فاحرص عليها في هذه الأيام وهي:
1- صيام 9 أيام أو بعض منهم على حسب استطاعتك.
2- قيام ليالي العشر.
3- الدعاء إلى الله والإكثار فيه.
4- ذكر الله وتخصيص ورد الذكر.
5- صدقات كل يوم.
6- صلة الأرحام.
7- مساعدة إنسان محتاج خلال هذه الأيام المباركات.

                                                                           

ويبين د. عمرو ان ثاني المعاني التي ينبغي إدراكها وفهمها في هذه الأيام هي أن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة أهم من لياليها لفضل يوم عرفة بخلاف العشر الأواخر من رمضان فلياليها هي الأفضل ليلة القدر ولهذا فاحرص على العبادات النهارية من السنن وقراءة القرآن وصلاة الضحى وأذكار الصباح احرص على أن تملأ يومك بالطاعة وليس معنى هذا التفريط في عبادة الليل.

ويختم أن آخر هذه المعاني التي ختم بها الداعية الإسلامي د. عمرو أنك إن قصرت في أمر أو طاعة لا يكون هذا دافعا للتقصير بل دافعا للتحفيز والإكثار والتنافس في الخير لتعويض ما فاتك وما اجمل أن نتنافس في قراءة القرآن ولتكن لنا ختمة ولو بالاشتراك مع غيرنا للانتهاء من قراءة القرآن في العشر الأوائل من ذي الحجة.

الكلمات المفتاحية

عمروخالد العشر الأوائل من ذي الحجة التنافس في الخير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن في أفضل أيام العام بل أفضل أيام الدنيا كما جاء في الحديث عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "