أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

إذا غضبت علي أمي غضب الله علي .. وهذا هو الدليل

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 10:15 م

هل سيغضب الله عليَّ إذا قالت أمي إنها ستغضب عليَّ؛ لأنني أردت أن أعيش بمفردي، بعد التعرض للأذى الجسدي والنفسي من قبل إخوتي الذين يسكنون في نفس المنزل معنا؟


الإجابــة

تبين لجنة الفتوى  بإسلام  ويب ان رضا الوالدين من أسباب رضا الله تعالى، كما أن غضب الوالدين من أسباب غضب الله تعالى، لكن ذلك مقيد بكون الرضا والغضب من الوالدين بحق، وليس بباطل، ففي سنن الترمذي عن عبد الله بن عمرو، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد.

قال المناوي -رحمه الله- في فيض القدير: لأنه تعالى أمر أن يطاع الأب، ويكرم، فمن امتثل أمر الله، فقد بر الله، وأكرمه، وعظمه، فرضي عنه، ومن خالف أمره، غضب عليه، وهذا ما لم يشهد شاهد...... بأن الوالد فيما يرومه خارج عن سبيل المتقين. انتهى.

وتضيف : فإذا كنتِ تتضررين من البقاء في البيت، ولا تقدرين على دفع الضرر إلا بترك البيت؛ وكنتِ تأمنين على نفسكِ الفتنة في الإقامة وحدكِ؛ فلا حرج عليكِ في ترك البيت، لكن على كل حال، فإنّ عليكِ برّ أمّكِ، والإحسان إليها، فحق الأمّ عظيم، 


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل سيغضب الله عليَّ إذا قالت أمي إنها ستغضب عليَّ؛ لأنني أردت أن أعيش بمفردي، بعد التعرض للأذى الجسدي والنفسي من قبل إخوتي الذين يسكنون في نفس المنزل