أخبار

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

أبي يعاقبني لأني قليلة التحصيل ويقارنني بغيري.. ماذا أفعل؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 14 يناير 2024 - 09:24 م
تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية ان على  الأبناء أن يؤمنوا إيماناً شديداً بأن والداهم يتمنون لهم الأفضل دائماً وهم يشعرون بمسئولية كبيرة تجاه مستقبلكم ويريدون أن يشجعوكم ويدفعوكم نحو النجاح دفعاً قوياً. 

وتضيف: أحياناً بسبب تلك الرغبة القوية في الاطمئنان عليكم، قد يجانبهم الصواب في الأسلوب المتبع أثناء التوجيه والإرشاد. فقد يتحدثون معكم باللطف واللين تارة، وقد يوبخونكم تارة أخري. 

وتوضح انه ومع كامل اعترافي وإقراري بأن التوبيخ والانتقاد السلبي يضعا في النفس شيئاً يبعث على الخجل والغضب والحرج وغيرها من المشاعر السلبية التي تشغلنا عن المقصد الحقيقي من تلك النصيحة المغلفة بشيء من الإهانة والتقليل من الشأن.

وبهذا أوجه نصيحتي للأخت السائلة بأن عليك أن تقرّي لنفسك أولاً بأن طريقة والدك في تشجيعك هي ليست الأفضل وأنه من حقك أن تشعري بالألم بسببه. إذا سنحت لك الفرصة، أشجعك أن تتحدثي معه، فالآباء يفرحون بتقرب الأبناء ويتشجعون لفتح المجال لحوار هادئ راق من شأنه إحياء الود في علاقتك به. فكما قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة الأحقاف: "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا" وفي سورة الإسراء: "فلا تَقُل لَّهُمَاۤ أُفّ وَلَا تَنۡهَرۡهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوۡلاً كَرِیماً". فأنت إذا فعلت ذلك، فقد أعطيت لنفسك ولوالدك فرصة التصالح بعد أن تخبريه بحقيقة مشاعرك تجاه أسلوبه الذي يؤذيكي فقد يستجيب ويغيّر من طريقة حواره. ولكن عليك في الوقت نفسه أن تريه منك اجتهاداً والتزاماً تجاه دروسك حتي تكتسبي ثقته واحترامه.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أبي يعاقبني لأني قليلة التحصيل ويقارنني بغيري.. ماذا أفعل؟