أخبار

هل يتذاكر أهل الجنة ما كانوا عليه في الدنيا

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

دراسة: رائحة السيارة الجديدة تنطوي على مواد مسرطنة سامة

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

" ويلعنهم اللاعنون".. العقارب والخنافس تلعن البشر العصاة

لو شتمك أحد أو لعنك فأمامك ثلاث طرق.. تعرف عليها

يعاني من ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية احتياجات زوجته ..هل عليه إثم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

أفكار إبداعية لإضفاء البهجة على مكان العمل

بشرها النبي بأنها أول أزواجه لحوقًا به.. عمل عظيم للسيدة "زينب بنت جحش"

بالفيديو.. عمرو خالد: بالإحسان ستكون أحب عباد الله إلى الله (الفهم عن الله - الجزء الثاني)

بقلم | فريق التحرير: | الثلاثاء 12 مارس 2024 - 08:34 ص

أنا من إحسان جدي الذي كان يقيم الليل.. وزيارة المسجد النبوي كانت فارقة في رحلتي الدعوية
من يسير على قواعد الخالق لن يصطدم بالحائط أبدًا
الفهم عن الله يصل بك لمعنى الإحسان "تعبده كأنك تراه"
الإحسان يعيد لك إنسانيتك وإحساسك بالله أصل كل شيء
جرب هذه الفكرة في رمضان واتخذ من هذا الوعد الرباني محفزًا لك

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن هناك قواعد وضعها الخالق قواعد ليسير عليها الإنسان في الحياة –مستمدة من القرآن والسنة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم- طالما التزم بها في تعاملاته وحياته فلن يصطدم بالحائط أبدًا.
وأضاف في أولى حلقات برنامجه الرمضاني "الفهم عن الله – الجزء الثاني"، أن "الفهم عن الله يصل بك لمعنى الإحسان، "تعبده كأنك تراه"، لأنك كلما فهمت أكثر أحببته أكثر، حتى إنك قد تبكي حبًا: "وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق"، فالفهم يصل بك للإحسان: تعبد الله كأنك تراه".
وعرّف خالد الإحسان بأنه إحساس عميق بالله.. يجعلك تعبده الله كأنك تراه.. فتسقط التوقعات من الناس وتخرج أحسن ما عندك في ثلاث اتجاهات: مع الله عباده ومع الناس أخلاقًا، ومع الحياة اتقانًا وإبداعًا.
وتابع شارحًا معنى "أن تعبد الله كأنك تراه"، بأنه عبارة عن "رؤية داخلية عميقة تتجاوز النظرة المادية، أقوى دعاء مستجاب عندما تدعو كأنك تراه، أعمق قراءة قرآن عندما تقرأ كأنك تراه، أكثر صيام مقبول عندما تصوم كانك تراه، أقوى تقوى ويقين وتوكل.

عودة إحساسك بالله

وأوضح خالد في سياق حديثه عن معنى الإحسان بأنه "يجعلك تسترد إنسانيتك بعودة إحساسك بالله، الذي هو أصل كل شيء، تحس به يمدك بالإحساس بكل شيء آخر، فتخرج أحسن ما عندك من غير ضغط، لأنك تخرج أحسن نسخة من نفسك وتسقط التوقعات من الناس".
وتحدث عن الجوائز التي خصصها الله تعالى مقابل الإحسان، والتي قال إنها تنقسم إلى مادية وروحية، حتى تحفز نفسك من الداخل كلما أتت على أسماعك كلمة الإحسان، حيث يدفعك عقلك للأحسن، لأنه يرى الجوائز.
وبين أن "جوائز الإحسان يجمعها قمة الصحة النفسية والسكينة والقوة النفسية.. أحسن واطمئن.. "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان"، كلما أحسنت يحسن جزءًا في حياتك.. متوالية لا نهائية".
وشرح خالد كيف يمكن لعقلك أن يجرب هذه الفكرة في رمضان، ليفرز الدوبامين، من خلال ربط الرد الرباني للإحسان، بالوعد بالزيادة في العطاء من عنده، متمثلاً في قوله: "وسنزيد المحسنين"، "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة".
ووفقًا له، فإن الإحسان دائرة، أحسن كما أحسن الله إليك.. تحسن.. فيقول لك: "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان"، فتجد حلاوة ولذة رد الله لإحسانك، فتراه إحسانًا من الله إليك فتحسن زيادة.
واعترف خالد بأنه مغمور بهذه الآية "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان"، واصفًا نفسه بأنه "من إحسان جدي الذي كان يقيم الليل".

محطة فارقة في حياة عمرو خالد الدعوية

وسرد كيف شق طريقه في عالم الدعوة، متذكرًا زيارته إلى المدينة المنورة في بدايات حياته الدعوية، إذ "ظللت أتردد على مكتبة عمر بن الخطاب في المسجد النبوي، وأقرأ كل الكتب التي كتبت عن الصحابة، وبدأت أكتب ملخصًا عن سيرة كل منتهم وجعلت عنوانًا لها "ونلقى الأحبة"، ولم أكن في ذلك قد ظهرت بعد فى التليفزيون".
وتابع: "وبعد عودتي إلى القاهرة نقلت إلى مسجد آخر الذي كان يمتلأ بالحضور، ويسبب زحامًا مروريًا في المنطقة التي كان يمر منها الشيخ صالح كامل، مالك قنوات "إيه آر تي"، والذي كان قد فتح للتو قناة "اقرأ" في طريقه إلى بيته، والذي استغرب من شدة الزحام، وعندما علم السبب طلب مقابلتي على الفور، وعندما سألني عما أقول؟ أجبت: "ونلقى الأحبة"، وظللت أقدم برنامجًا لمدة ثلاث سنوات يعرفني العالم العربي كله من خلاله، دون أن أغادر مكاني، وهذا من توفيق الله الذي يدفعك لأعلى درجات التوفيق، دفعًا إلى مساحة جديدة".
وقال خالد إن "قصة حياتي بدأت من مشروع الإحسان، حيث عانيت من خسائر كثيرة قبل المشروع، من ترصد للأخطاء، وضائقة مالية شديدة، إلى أن فصلت البزنس عن الدين، وظللت لمدة 5 سنوات أقدم برامج عن الإحسان، بدعم من شباب مؤمن بالفكرة".

بركة إحسان الأم.. هذا ما حدث لابنها

واستعرض خالد قصة لأحد التابعين الذي ارتقى في العلم مرتقى كبيرًا، وحاز شهرة كبيرة بين الناس في زمانه، بفضل إحسان والدته التي حرّكت آية من القرآن جانب الإحسان بداخلها، فأحسنت رعاية ابنتها وتولت تربيته في غياب أبيه.
والقصة كما يروي لرجل غني من العراق، اسمه فروخ أبوعبدالرحمن أبوربيعة من العراق، كان غنيًا وقرر أن يعيش في المدينة المنورة، وتزوج امرأة صالحة من أهلها، لكنه تركها، وهي حامل في الشهر الثالث في ابنها "ربيعة الرأي".
قال لها: سأسافر لمدة 3 أشهر وسأعود، فقالت له زوجته، قبل أن يغادر: "ربما يكون الخير كامنًا فيما تراه شرًا"، لكن غيابه طال لمدة 30 سنة ولم يرجع، بعد أن سافر إلى بلاد الروم وتزوج وعاش هناك ونسي زوجته وابنه ربيعة.
سألت عنه، لا تدري حيًا أم ميتًا، وضعت ابنها ربيعة، كانت تبكي ليل ونهار، وهو في عمر 6 سنوات، لكنها رأت رؤيا أنها تسمع هذه الآية ومعها ابنها "فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرًا عظيمًا"، وعندما سألت سيدنا أنس بن مالك، كيف أكون من أهل هذه الآية، قال لها: ابنك سيكون له شأن كبير.
وذكر خالد أنها أحسنت تربية ابنها، بعد أن فجرت فيها الآية الطاقة، وظلت 30 سنة تقوم بإعداد ابنها، رفضت الزواج، وأصبح ابنها عالم المدينة الأول، ورأت في المناك أنه سيكون في مكان النبي صلى الله عليه وسلم وعلى منبره.
وتتلمذ على يد سيدنا أنس بن مالك. وأصبح ربيعة الرأي من أكبر علماء وفقهاء المسلمين، وهو أستاذ الإمام مالك أحد الأئمة الأربعة، وظل يعلم الناس في مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الروضة، ويأتي الناس من بقاع الأرض تتعلم على يديه.. "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان".
لكن حدثت المفاجأة حين انهارت حياة الأب في بلاد الروم وقرر العودة إلى المدينة، وهو في سن 60 عامًا، لكن عندما وصل أصابه الخجل من أن يذهب إلى البيت،ـ فقرر الذهاب إلى المسجد النبوي.
دخل المسجد المغرب، ورأى حلقة المسجد تكبر رويدًا ريدًا والناس تتجمع، فمن باب الفضول وكأن الله يسوقه ليرى بعينه، فإذا بشاب في سن 30 عامًا، ويعطي الدرس والناس تكتب وتسأل، فسأل فروخ وقال لمن بجواره من الشيخ؟ فقال: ألا تعرفه؟، هذا أعلم علماء المدينة.
فقال له إني غريب فقال له هذا تلميذ أنس بن ملك واستاذ الأمام مالك، قال له اسمه ربيعة الرأي، فقال ما اسم أبوه؟.. أجابه: أبوه مات، واسمه فروخ.
انتهى ربيعة من الدرس، وفي طريق عودته إلى البيت، ظل الأب خلفه يبكي ولايجرؤ أن يخبره بالحقيقة .. دخل ربيعة البيت وأغلق الباب، لكن إذا بطارق، ليفتح فيجد فارسًا عجوزًا يقول له: أنا أبوك.
لكن ربيعة لم يصدقه، قال له قل لأمك: "ربما يكون الخير كامنًا فيما تراه شرًا"، فدخل وقال لأمه، فقالت له: هذا أبوك فروخ، والذي ظل يتوسل لهما من أجل أن يعفوا عنه، وقال كلمة في الختام: أرى أن الله أكرمك ليس لي ولا لك، ولكن ليكرم أمك هذه "فإن الله لايضيع أجر المحسنين".
وخلص خالد إلى أن "إحسانك القديم يجعل الله يسترك ويحميك عند الخطأ، يشفع لك، يعدلك أخطاءك.. "ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم". وقال إن "الإحسان داخل كل إنسان، كل يتمنى أن يرى نفسه الأحسن، لكن هناك من يموت ويدفن دون أن يخرج أحسن نسخة منه".
وختم خالد بذكر القاعدة الأولى، وهي: "أنت بالإحسان ستكون أحب عباد الله إلى الله، وستضمن نجاحك "إنا لانضيع أجر من أحسن عملاً".. فقط عليك تفعيل إحساسك بالله وإخراج أحسن ما عندك في الحياة".



الكلمات المفتاحية

قواعد الفهم عن الله أنس بن مالك ربيعة الرأي فروخ أبوعبدالرحمن أبوربيعة الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه الفهم عن الله الجزء الثاني الدكتور عمرو خالد برنامج عمرو خالد في رمضان جديد عمرو خالد في رمضان 2024

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن هناك قواعد وضعها الخالق قواعد ليسير عليها الإنسان في الحياة –مستمدة من القرآن والسنة وسيرة النبي صلى الله