أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

أشعر في رمضان أنى أكبر منافق.. لأنه بعد الفطار انفتح وأقضي ليلي كله في السهر والمعاصي

بقلم | فريق التحرير | السبت 16 مارس 2024 - 05:32 م
تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية ان من أجمل ما يميز الإنسان المسلم الصالح هو محاسبته لنفسه ومراقبته لها. فذلك أفضل من الانشغال بالحياة دون الالتفات إلى علاقتنا مع الله سبحانه وتعالي.

وتضيف ان المؤمن السوي هو من يتساءل دائما: "هل الله عز وجل راض عني أم غضبان؟" ولذلك أحيي الأخ السائل على هذا السؤال لأنه ينم عن قلب مليء بالإيمان بالرغم من اعترافه بارتكاب الذنوب. قال الله تعالي لسيدنا آدم: يا آدم إن عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي وعلى من أتودد وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا، يا آدم آنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين". فباب التوبة مفتوح دائماً وطريق الاستغفار ممهّد للجميع. وإن الله سبحانه وتعالي يفرح بتوبة العبد، وإن عاد العبد للذنب مرة أخري ثم استغفر، يغفر له الله برحمته وبعفوه. ورمضان فرصة عظيمة لتزكية النفس وتنقيتها من الذنوب والخطايا. فهكذا هو الله عز وجل، يمن علينا بمواسم عبادات عديدة على مدار العام حتي نتطهّر من الدنيا ونتذكر سبب وجودنا الأساسي، ألا وهو عبادة الله وحده والإخلاص في إعمار الأرض.

وعليك أيضاً يا أخي باتباع الخطوات البسيطة التالية حتى تتمكن من التركيز على هدفك والتخلص من شعور النفاق:
1.اعقد نية التوبة والاستغفار قبل أن يهلّ عليك الشهر الكريم. فقد روى الترمذي عن أبي بَكْرٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: «مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، ثُمَّ يَقُومُ فَيَتَطَهَّرُ، ثُمَّ يُصَلِّي، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، إِلا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ». ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ» (آل عمران: 135)
2.استغل وقتك بشكل فعال ومفيد ولا تترك المجال للفراغ يتسلل إليك لأنه أول أسباب الوقوع في الذنوب.
3.ابحث لنفسك عن صحبة صالحة تعينك على العمل الصالح وابتعد عن أصدقاء السوء.
4.إلزم الدعاء بالقبول والهداية واجعل لنفسك ورداً من الذكر اليومي ليعينك على التقرب إلي الله ولتطهّر قلبك من ترسبات الذنوب في قلبك. فالذكر من أكثر الطرق فاعلية في ضبط النفس والوصول إلي الصفاء الذهني والشعور بمعيّة الله، فإننا إذا تحسسنا شعورنا بأن الله يرانا ومعنا في كل لحظة فسوف نجد حرجاً دائماً في مخالفة أوامره أو اتباع شهواتنا.
5.حافظ علي قراءة القرآن الكريم واعقد نية ختمه على مدار شهر رمضان.
6.مارس الرياضة باستمرار، لأنها غذاء الجسد والقلب والعقل في آنٍ واحد، والاستمرار عليها يخلّصنا من الطاقات والأفكار السلبية المحيطة بنا فتشعرنا بسعادة وهدوء نفسي له بالغ الأثر في التحكم بأفكارنا والتعامل معها.

الكلمات المفتاحية

صيام رمضان التدخين الذنوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أشعر في رمضان أنى أكبر منافق.. لأنه بعد الفطار انفتح وأقضي ليلي كله في السهر والمعاصي