أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: أقوى خلطة تواجه بها تحدياتك في الحياة (الفهم عن الله - 2)

بقلم | فريق التحرير: | الخميس 21 مارس 2024 - 08:25 ص

من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله

سر التوكل عل الله.. سندك وقوتك 

الحياة لا تُطاق ولا طعم لها بدون هذا الشئ المهم!

كيف تواجه التحديات في الحياة وتزيد إمكانياتك؟

جدد ثقتك بهذه الطريقة النفسية الرائعة


كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن أقوى خلطة يواجه بها الإنسان تحديات الحياة، التي غالبًا ما تكون أعلى من إمكانياته، فيما اعتبره سر حلاوة الحياة، على عكس ما لو كانت التحديات أقل ستصاب بالملل، ولو كانت مستحيلة تصاب باليأس. 
وقال خالد في الحلقة العاشرة من برنامجه الرمضاني، إن التحديات ضرورية للحياة، لأنه بدونها تفقد معنى الحياة، ولن يكون هناك إحسان، لابد أن يكون هناك تحد لتخرج أحسن ما لديك. الله سمح بوجود الشيطان.. لأنه تحد مفيد للإنسان. 

التوكل على الله 

وتحدث خالد عن التوكل في حياتك، والذي يتمثل في رفع القدرات العادية بوجود سند كبير لك، "من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله". 
وأوضح أن "مداومة الإحسان ترفع الإمكانيات أضعافًا مضاعفة لوعد الله "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا"، " قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِما ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ البابَ فَإذا دَخَلْتُمُوهُ فَإنَّكم غالِبُونَ وعَلى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ".
وأشار خالد إلى أن كل تحدٍ تدخله بشكل صحيح، لابد أن يبارك الله فيه بركة كبيرة، وإصرارك على مواجهة التحدي يخفضه الله.. 
واستشهد في هذا الإطار بقول عالم النفس الأمريكي، كارل روجرز من أنه "لابد من وجود طاقة خارجية عن الإنسان تعوض الفارق بين التحديات والإمكانيات". 
ودعا خالد إلى أن يجدد الإنسان ثقته بنفسك بهذه الطريقة النفسية الرائعة، لافتًا إلى أن هناك أناسًا ناجحين جدًا جدًا ومتعلمين جدًا وليس لديهم ثقة داخلية في النفس، وهو ما يمثل برأيه "مشكلة نفسية". 
واستشهد بما توصل إليه علم النفس الإيجابي من أن "الإنسان كائن اعتمادي لا يستطيع أن يكتسب الثقة في نفسه دون وجود سند.. إذ لابد من وجود السند". 
وقال: "ربنا سمى نفسه الوكيل لأنك تحتاج للسند، وفرق كبير أن تذهب للقوي تقول له: اسندني، وأن يعرض عليك القوي سنده".
وحذر خالد من أن "الإنسان بدون أن يمتلك الشعور بأن هناك سندًا يسنده يشعر أنه مفتقد الثقة حتى يجد السند، وقد يكون السند شخصًا قريبًا منك، لكنه سند ثانوي أما السند الذي لايموت فهو الله سبحانه وتعالى، لهذا الآية تقول: "وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ"، أي اذهب للسند الدائم الذي لا ينقطع". 

كيف تجدد ثقتك في نفسك داخليًا؟

أوصى خالد بالإكثار من الذكر.. "أكثر من قول: حسبي الله ونعم الوكيل في ذكرك.. قل لا إله إلا الله .. أكثر من قول الباقيات الصالحات.. الذكر يقوي داخلك، والصلاة تقوي أن الله يكفيك. كلما ازداد بداخلك أن الله يكفيك زادت الثقة في نفسك لماذا؟ لأنه سيكفيك، فلاتخاف".
واستشهد بأنه أثناء رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة، كان النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق، وكان سراقة بن مالك يريد أن يصل إلى النبي بعد أن رصدت قريش مكافأة مقابل ذلك. 
أبو بكر يقول له: يا رسول سيدركنا يا رسول لله، والنبي لا ينظر خلقه، ويقول: "اللهم اكفنيه بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير"، فيقع سراقة بن مالك ويحاول يقرب ويكرر النبي الدعاء، فيقع مجددًا.. شعور الكفاية يجعل الله يكفيك.

التحديات والإمكانيات بعد هجرة النبي للمدينة

استعرض خالد أبرز التحديات التي واجهت النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إلى المدينة، إذ كانت لدى المهاجرين مشاكل كثيرة، بعد أن عانوا اضطهاد قريش لمدة 13 سنة، وهاجروا للمجهول بدون مأوى.. لامال.. لا بيوت.
وبين أن الوظائف المتاحة أمامهم بالمدينة تمثلت في الزراعة والمهن، لكنهم تجار ولم يسبق لهم أن عملوا مزارعين.. فحدثت بطالة.. ظهر أهل الصفة، وهم فقراء جدد. 
أما الأنصار، فأشار خالد إلى أن العلاقة كانت في ذلك الوقت متوترة بين الأوس والخزرج على الرغم من دخولهم الإسلام.. نشبت حرب بينهما استمرة لمدة 100 عام.
وذكر أن الأنصار باشروا لأنفسهم وللمهاجرين فقلت المحاصيل، مما خلق وضعًا اجتماعيًا واقتصاديًا متأزمًا، علاوة على أن هناك أيضًا مشركين: غير مسلمين من الأوس والخزرج.. ومنافقين 300 شخص.. واليهود 3 قبائل تتحكم في المال والاقتصاد. 
وأوضح أنه إزاء ذلك كان الوضع المعيشي صعبًا جدًا، وحدثت أزمة مياه شرب رهيبة، لأن المدينة قائمة على مياه جوفية، واليهود حفروا آبار وزرعوا حولها، ثم بنوا حصونًا حولين الآبار والمزارع، وعندما تحدث حرب يدخلون حصونهم ويغلقونها. فإذا ما أردت أن تشرب عليك أن تشتري منهم ماء. 
وقال خالد إنه على الرغم من أن المطر كان ينزل على المدينة بغزارة لكن الحرب بين الأوس والخزرج منعت التنمية، هناك أرض خصبة لكن غير مستغلة، والأبار مردومة.. تنزل الأمطار، تعمل مستنقعات في وسط المدينة.. فينتشر البعوض.. وتحصل أوبئة وأمراض وحمى. 

تعامل النبي مع التحديات 

وذكر أنه كل ما كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر من كال 5 آلاف دينار، فجلس المهاجرون مع الانصار ودرسوا مسألة تحويل المجتمع من مجتمع زراعى إلى مجتمع زراعى تجاري، على ان يزود الأنصار إنتاجيتهم من الزراعة، ويتولى المهاجرون يتولون التصدير للخارج. 
وقال خالد إن الميزة النسبية في المدينة كانت في التمر، فتم مضاعفة زراعته، لأنه أهم محصول عند العرب. 
وأوضح أنه من أجل التغلب على مشكلة المياه، اشترى سيدنا عثمان بئر رومة من ماله وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بردم كل مستنقعات المدينة. مع حفر 3 آبار جديدة، تم بناء سوق المدينة لتسويق المنتجات، وظل لقرون طويلة، ويعرفه أهل المدينة إلى الآن. 
كما ذكر أن النبي ألغى الضريبة.. لا يؤخذ فيها خراج. منع التسول في السوق.. وتحولت المدينه من مجتمع مستهلك لمجتمع مصدر.
وختم خالد بذكر القاعدة العاشرة، وهي: ستظل تحدياتك تعلو على إمكانياتك حتى تديم محاولات الإحسان والتوكل في حياتك.. عندها سيرفع الله إمكانياتك أضعاف مضاعفة حتى تنتصر (تتغلب) على التحديات ليبدأ تحد جديد.

الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد الفهم عن الله الجزء الثاني التوكل على الله كيف تجدد ثقتك في نفسك داخليًا؟ التحديات والإمكانيات بعد هجرة النبي للمدينة تعامل النبي مع التحديات الأنصار والمهاجرون جديد عمرو خالد في رمضان 2024 برنامج عمرو خالد في رمضان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن أقوى خلطة يواجه بها الإنسان تحديات الحياة، التي غالبًا ما تكون أعلى من إمكانياته، فيما اعتبره سر حلاوة الحي