أخبار

5 أسباب لرائحة البول الكريهة.. تعرف عليها

انتبه.. قلة الملح في الجسم تؤثر على النوم

كيف يحمي الله الحياة من المفسدين؟ (الشعراوي يجيب)

3 أشياء تعرف بها الشخص المتواضع

لن تنال فضائل الاستغفار إلا إن قلته بهذه الطريقة

تسعى لاكتساب المال وراحة البال.. عليك بهذه الوسيلة التي لا تخيب أبدا

كيف تلتجئ إلى الله بعد المعصية والإحساس بالكرب؟.. كن كصاحب الحوت

كيف أحسّن خُلقي ليحبني الله.. تعرف على بعض الوسائل

تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.. أشهر ما قيل عن الغيبة ويخلع القلب

عجائب العسل.. تشتعل فيه النار.. ويقي من الأدوية القاتلة

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

بقلم | فريق التحرير: | الخميس 25 ابريل 2024 - 08:11 م

كشف خبير تغذية عما يعتبره غداءً مثاليًا، ويمكن إعداده معًا في دقائق معدودة فقط، ويساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

قال خبير التغذية، البروفيسور تيم سبيكتور في منشور عبر تطبيق "إنستجرام"، إن الناس يسألونه طوال الوقت عما يجب تناوله على الغداء.

وأضاف: "أحد الأسئلة التي أطرحها في أغلب الأحيان هو ما الذي آكله بالفعل؟ عندما يتعلق الأمر بوقت الغداء، غالبًا ما يكون هناك سباق مع الزمن".

وتابع: "أريد تقليل الوقت الذي أقضيه في المطبخ إلى الحد الأدنى وزيادة وقتي في الاستمتاع بطعامي".

وقال أستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة كينجز كوليدج في لندن، ومؤسس تطبيق "زوي هيلث"، إنه يملأ وجباته بالكثير من مادة البوليفينول، وهي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة.

ويعتقد أن هذه المركبات النباتية تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وهشاشة العظام.

وكشف عن حيلة بسيطة لصنع وجبة غنية بالألياف والتي تحتوي على الكثير من الخضروات في أقل من خمس دقائق.

وهذه الوجبة عبارة عن مزيج بسيط من العدس المطبوخ مسبقًا، والملفوف الأحمر المعبأ بالبوليفينول والبصل الأحمر والجزر والملفوف المخلل والفستق واللوز المقشر والسبانخ وزيت الزيتون البكر الممتاز، للنكهة وأيضًا لزيادة امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

وسلطت إحدى الدراسات العلمية، التي نشرت في مجلة الطب التأكسدي وطول العمر الخلوي، الضوء على الفوائد الصحية للبوليفينول.

وقالت: "إن البوليفينول أو الأنظمة الغذائية الغنية بالبوليفينول توفر حماية كبيرة ضد تطور وتطور العديد من الحالات المرضية المزمنة بما في ذلك السرطان والسكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية والشيخوخة"، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

وأوصى البروفيسور سبيكتور أيضًا بإضافة نوع من الأطعمة المخمرة، وهو مفيد للمعدة ويمكن أن يكون له تأثير كبير على الالتهاب.

وأضاف: "لدي بعض الأطعمة المخمرة هناك. إنه فقط كل ما كان عندي في الثلاجة"، ومنها "مزيج من السبانخ والملفوف والبصل الأحمر، والأصناف الحمراء أو الأرجوانية للحصول على مادة البوليفينول الإضافية".

وتشمل أمثلة الأطعمة المخمرة مخلل الملفوف والكيمتشي والكومبوتشا والكفير واللبن.

وخلصت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد عام 2021، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المخمرة “يعزز تنوع ميكروبات الأمعاء ويقلل من علامات الالتهاب الجزيئية”.

وكشف البروفيسور سبيكتور في السابق وجبة الإفطار التي يتناولها كل يوم، وهي مزيج بسيط من الزبادي والكفير والتوت والعديد من المكسرات والبذور المتوفرة لديه.

الكلمات المفتاحية

طعام يخفض ضغط الدم خبير التغذية البروفيسور تيم سبيكتور وجبة غداء مثالية نظام غذائي غني بالأطعمة المخمرة الفوائد الصحية للبوليفينول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف خبير تغذية عما يعتبره غداءً مثاليًا، ويمكن إعداده معًا في دقائق معدودة فقط، ويساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدم