أخبار

هل يجب عليّ الدعاء على من يظلمني

يسبب "جنون العظمة".. 3 علامات تحذيرية لنقص فيتامين ب12

دراسة: القهوة تقلل من خطر الوفاة المبكرة بين الأشخاص الذين لا يتنحركون كثيرًا

من هم أولياء الله.. بماذا أجاب المسيح الحواريين؟

"إنا كفيناك المستهزئين".. عقاب إلهي لمن سخر من الرسول.. ماذا حدث له؟ (الشعراوي)

طبيب مغترب في الخارج حائر بين زوجة قروية ساذجة وحبيبة منسجمة ومتكافئة.. ما الحل؟

10 كلمات أوصى بها النبي.. احذر من رؤوس الشر ومفاتيحها

أفضل ما تدعو به لحفظ أبنائك من الشر والحسد

الجوع من عذاب جهنم.. ماذا تعرف عن عقاب "الضريع"؟

"الجبار" يجبر بخاطر المكسورين ويقهر الجبابرة

ماذا يفعل المسلم عند وقوع البلاء؟

بقلم | فريق التحرير | السبت 22 يونيو 2024 - 07:55 م

ماذا يفعل المسلم عند وقوع البلاء؟

الجواب:


تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب انه لا شك أنك تعلم أن هذه الدنيا دار اختبار وابتلاء وامتحان، كما قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ً {الملك:2}. وقال تعالى: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ { الأنبياء:35}.

وتضيف: ان المؤمن يوقن أن ذلك كله له فيه الخير عند الله تعالى، ورفع درجاته في الآخرة، ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كان له بها أجر.

وقال صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا المؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. رواه مسلم.

وتنصح: عليك أن تبعد عن نفسك الأفكار الفاسدة، وتعلم أن الله تعالى لا يفعل بعبده المؤمن إلا خيرا، علم ذلك أو لم يعلمه؛ فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فله السخط .

وختاما: ننصحك به بعد تقوى الله تعالى هو تقوية إيمانك وزيادته بزيادة ذكر الله تعالى والثقة به، والمحافظة على ما افترض الله تعالى وزيادة أعمال الخير والطاعات.. والابتعاد عن الأفكار السيئة، ومما يعينك على ذلك ما أشرت إليه من النظر والتأمل في حال من هو دونك، ومن هو أشد منك بلاء وأعظم مصيبة؛ وهو ما أرشد إليه النبي- صلى الله عليه وسلم- فقد صح عنه أنه قال: انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر ان لا تزدروا نعمة الله. رواه مسلم وغيره.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ماذا يفعل المسلم عند وقوع البلاء؟