أخبار

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

مخاطر العطس.. من تفجر الأمعاء وكسر الضلوع إلى تمزق الرئتين وطبلة الأذن

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 26 يونيو 2024 - 04:42 م

يعمل العطس على طرد جميع أنواع المهيجات من الأنف، وعادةً ما يتم تحفيزه عندما تدخل فيه مادة غريبة من مسببات الأمراض مثل فيروس، أو مادة مهيجة مثل حبوب اللقاح، أو مادة كيميائية.

وعلى الرغم من أنه رد فعل طبيعي، إلا أنها يمكن أن يسبب مجموعة من الإصابات المرعبة، من بينها انفجار الأمعاء، وكسر الضلوع، وانفجار الرئتين، وحتى تمزيق أنسجة المخ الحساسة، وفق ما ذكر البروفيسور آدم تايلور، خبير التشريح في جامعة لانكستر. 

انفجار الأمعاء 

كشفت إحدى دراسات الحالة كيف انفجرت أمعاء رجل يبلغ من العمر 63 عامًا من فلوريدا، وذلك عندما كان يتناول وجبة الإفطار مع زوجته في أحد المطاعم عندما تسببت عطسة "تبدو غير ضارة" في انفجار أجزاء من جهازه الهضمي.

وكان الرجل، الذي يعاني من سرطان البروستاتا، قد خضع مؤخرًا لعملية جراحية في البطن بسبب عدم التئام ندبة جراحية بشكل صحيح. 

وفي صباح يوم الحادث، ذهب إلى عيادة المسالك البولية حيث تم تقييم جرحه على أنه شفي جيدًا وأزيلت بعض الدبابيس الجراحية. 

وعندما ذهب للاحتفال، هو وزوجته لتناول الإفطار في أحد المطاعم احتفالاً بتعاليه، عطس أولاً، ثم بدأ بالسعال، ثم لاحظ الألم و"الإحساس الرطب" في أسفل بطنه، وعندما نظر إلى الأسفل، اكتشف عدة "حلقات من الأمعاء الوردية" بارزة من موقع الجراحة التي أجريت له مؤخرًا.

تم نقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية طارئة حيث تم إعادة أحشائه إلى بطنه، وفقًا للمجلة الأمريكية لتقارير الحالات الطبية في عام 2024. 

لكن البروفيسور تايلور حذر من أن أي شخص خضع لعملية جراحية من المحتمل أن يتعرض لإصابة مروعة مماثلة، بسبب العطس البسيط.

وقال: "هناك زيادة في الضغط في الصدر والبطن عندما تعطس. إذا كان لديك جرح مفتوح، فإنك تخاطر بخروج شيء ما من خلاله بسبب الضغط الناتج".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "بمجرد التئام الندبة وشفائها، تقل هذه المخاطر بشكل كبير. ولكن إذا كان الجرح غير ملتحم بالكامل، فإن هذا يشكل خطرًا حقيقيًا".

كسر الضلوع 

يمكن أن تكون عطسة واحدة كافية لكسر أحد ضلوع الجسم. وعلى الرغم من ندرة ذلك لدى الشباب والأصحاء، إلا أن البروفيسور تايلور قال إن "القوة المطلقة" للعطس يمكن أن تكسر العظام. 

وأضاف: "نرى عادة كسور في الأضلاع لدى كبار السن أو أولئك الذين يعانون من مرض طبي محدد".

وأوضح أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كثافة العظام نتيجة لهشاشة العظام هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بكسور العظام بشكل عام، بما في ذلك بسبب العطس. 

وأضاف البروفيسور تايلور: "عندما تعطس فإن عضلات صدرك تضغط على الضلوع وتسحب الضلوع إلى الداخل بقوة انقباض حادة وسريعة، فيخرج الهواء من الجسم، ويعلق بالضلع ويتسبب حرفيًا في تشققه".

انفجار طبلة الأذن

حتى كتم العطس قد لا يكون آمنًا. وقال البروفيسور تايلور، أن الضغط المتزايد الذي يدفع العطس يحتاج إلى الهروب بطريقة ما، لذا يمكن أن يلحق الضرر بالأنسجة الحساسة في طريقه للخروج. 

وأضاف: "عندما تعطس يخرج الضغط من أنفك ويخرج من فمك. إذا حبست عطسك وأغلقت فمك وأمسكت أنفك، فإن أنبوب أذنك الداخلية يتصل من داخل حلقك وصولاً إلى الأذن الخارجية. لذلك من المرجح أن تنفجر طبلة أذنك عندما تحبس العطس لأن هذا الضغط يجب أن يهرب إلى مكان ما".


تمزيق أنسجة الرئة الحساسة 

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي العطس إلى تفتق الرئة من خلال العضلات الوربية الموجودة بين الضلوع، في حالة وجود نقاط ضعف. 

وعادة ما يكون هذا أحد الآثار الجانبية لمشاكل صحية أخرى مثل السمنة وأمراض الرئة والسكري أو التدخين، وفقا للبروفيسور تايلور. 

وكانت هناك أيضًا حالات أد فيها فيها العطس إلى تمزق الأنسجة الرقيقة للرئتين.

ويمكن أن يحدث هذا عندما يتسرب الهواء إلى الحيز الموجود بين الصدر والرئتين، مما يتسبب في ضغط الهواء على الرئة في أحد الجانبين أو كليهما. 

قال البروفيسور تايلور: "عندما نصل إلى مستوى تبادل الغازات أثناء التنفس في رئتينا، تصبح هذه الطبقات رقيقة للغاية". 

وأضاف: "هذه الزيادة في الضغط عندما تنقبض العضلات عندما تعطس لإخراج الهواء، يمكن أن تمزق تلك الطبقات، مما يتسبب في خروج الهواء من الرئتين إلى تجويف الصدر". 

والأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو تندب الرئتين من إصابات سابقة هم أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف الرئة. 

تمزيق بطانة الدماغ 

ليست الرئتان فقط هي التي يمكن أن تمزق، بل إن الدماغ معرض للخطر أيضًا. 

وكانت هناك تقارير عن أشخاص تعرضوا للتمزق في بطانة الدماغ الرقيقة بسبب العطس، مما قد يؤدي إلى نزيف تحت العنكبوتية، وهو نوع من السكتة الدماغية. 

وشرح البروفيسور تايلور: "إن دماغنا محاط ببعض طبقات الأنسجة الرقيقة جدًا. بعض تلك الطبقات بها دماء تتوسطها. نظرًا لأن بعض هذه الطبقات تشارك في إعادة الدم إلى الأوردة والعودة إلى القلب، فإن زيادة ضغط الدم يمكن أن تسبب تمزقها".

وأوضح أن مثل هذا الارتفاع في ضغط الدم يحدث عندما نعطس، "لذا، إذا كان لديك عطس عنيف بشكل خاص أو إذا كان لديك ضعف في بطانات الدماغ، فمن المحتمل أن تتمزق. وهذا يمكن أن يتسبب في تسرب الدم والتسبب في مشاكل فورية، مثل السكتة الدماغية". 

الكلمات المفتاحية

انفجار الأمعاء كسر الضلوع انفجار طبلة الأذن تمزيق أنسجة الرئة الحساسة تمزيق بطانة الدماغ مخاطر العطس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعمل العطس على طرد جميع أنواع المهيجات من الأنف، وعادةً ما يتم تحفيزه عندما تدخل فيه مادة غريبة من مسببات الأمراض مثل فيروس، أو مادة مهيجة مثل حبوب ال