أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

تحذير من خطر مدمر للأسنان عند تنظيفها في الصباح

بقلم | فريق التحرير | الاحد 21 يوليو 2024 - 12:32 م

نعلم جميعًا أن تنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين يحافظ عليها في أفضل حالاتها، لكن هل تعلم أن الوقت الذي تقضيه في تنظيف أسنانك بالفرشاة يمكن أن يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في صحة فمك بشكل عام؟

قال الدكتور فيكاس برينجا، طبيب الأسنان في مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك": "لماذا ليس من الجيد دائمًا الانتظار حتى بعد تناول وجبة الإفطار في الصباح للذهاب إلى الحمام لتنظيف أسنانك بسرعة. ورغم أن هذا قد يبدو الوقت المثالي - حيث ستكون أسنانك نظيفة بعد الوجبة - إلا أنه في الواقع قد يقودك إلى ضرر أكبر من نفعه".

تنظيف الأسنان قبل الإفطار

أضاف محذرًا: "إذا لم تنظف أسنانك قبل الإفطار، فقد تتسبب في إتلاف أسنانك. فعندما تذهب إلى النوم، تنخفض كمية اللعاب التي ينتجها جسمك، واللعاب هو الذي يحمي أسنانك من البكتيريا".

وأوضح أن "هذا يعني أن البكتيريا الموجودة في فمك تتكاثر طوال الليل. وإذا تناولت الطعام في الصباح قبل أن تغسل أسنانك، فإنك تغذي هذه البكتيريا أيضًا وتفرز الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وأشار إلى أنه "إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد فرك تلك الأحماض على الأسنان، فإن ذلك يسبب تآكل الأسنان، مما يؤدي إلى حساسية الأسنان ورقيقها واصفرارها".

قد لا يسبب تسوس الأسنان أي أعراض في البداية، ولكن إذا ساء الأمر فقد يؤدي إلى مشاكل، مثل تسوس الأسنان أو ظهور بقع بيضاء/بنية/سوداء ملحوظة على الأسنان.

علاج تسوس الأسنان

يعتمد علاج تسوس الأسنان على مدى شدته. ويمكن لطبيب الأسنان أن يصف علاجات الفلورايد، مثل غسول الفم أو الورنيش، لعكس تسوس الأسنان المبكر. وقد يتطلب الأمر في الحالات الأكثر شدة حشو الأسنان إذا تشكل تجويف في الأسنان.

واعتمادًا على مدى عمق التسوس، قد تكون هناك حاجة إلى علاج جذور الأسنان. في بعض الأحيان قد يكون السن المصاب غير قابل للإصلاح ويحتاج إلى خلعه.

لكن الدكتور برينجا قدم بعض النصائح لمنع حدوث ذلك. فقال: "من الأفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار ثم استخدام غسول الفم بعد الوجبات لغسل أي بقايا طعام صغيرة حتى لا تتغذى هذه البكتيريا".

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نعلم جميعًا أن تنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين يحافظ عليها في أفضل حالاتها، لكن هل تعلم أن الوقت الذي تقضيه في تنظيف أسنانك بالفرشاة