أخبار

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

دراسة: علاج لالتهاب المفاصل يعالج الصلع في 6 أشهر

حتى يقبل الله عبادتك.. ماذا عليك أن تفعل؟

أول العلامات الكبرى.. خروج الشمس من مغربها.. ماذا سيصنع إبليس؟

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

د. عمرو خالد يكتب: وصفة عملية للتعامل مع مصائب وصدمات الحياة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

متى يفقد الزوج قوامته.. وما الآثار المترتبة على ذلك؟

سنة النبي عند العودة من السفر.. المستحب والمنهي عنه

كيف تغلب الصحابة على أكبر الشهوات.. وقائع لا تنسى

شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يساعدك على العيش لفترة أطول

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 22 ابريل 2025 - 11:44 ص

إذا كنت من محبي القهوة، فإن المداومة على تناول ثلاثة أكواب منها يوميًا قد يساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة حديثة. 

وأظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن تناول القهوة بانتظام يرتبط بزيادة طول العمر. وبينت أن شرب أكثر من كوب واحد، قد يكون مفيدًا لصحة القلب. 

ولا تقتصر الفوائد على نوع واحد من القهوة. فقد تناولت الدراسة ثلاثة أنواع: القهوة المطحونة، والقهوة سريعة التحضير، والقهوة منزوعة الكافيين. وبمقارنة النتائج الصحية لشاربي القهوة بغير الشاربين، درس الباحثون علاقة تناول القهوة اليومي بأمراض القلب، وقصور القلب، والسكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)، ومعدل الوفيات الإجمالي.

وتابعت الدراسة 449 ألفًا و563 مشاركًا، بمتوسط عمر 58 عامًا (55.3 بالمائة منهم نساء)، على مدى 12.5 عامًا تقريبًا. 

انخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب

أظهرت النتائج أن شرب من كوب إلى خمسة أكواب من القهوة المطحونة أو سريعة التحضير يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب، 

غير أن هذا لا ينطبق على القهوة منزوعة الكافيين. مع ذلك، ارتبطت جميع أنواع القهوة الثلاثة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث لوحظت أكبر الفوائد عند شرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا.

وخلص الباحثون إلى ما يلي: "في هذه الدراسة الاستشرافية الكبيرة، ارتبط استهلاك أنواع القهوة سريعة التحضير، والمطحونة، والخالية من الكافيين، وخاصةً بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، بانخفاض ملحوظ في حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات". 

وأضافوا: "ولوحظ انخفاض في اضطراب نظم القلب مع تناول القهوة المحتوية على الكافيين، وليس مع القهوة منزوعة الكافيين. لا ينبغي تثبيط تناول جميع أنواع القهوة بجرعات خفيفة إلى معتدلة، بل ينبغي اعتباره جزءًا من نمط حياة صحي".

فوائد القهوة 

وصرح البروفيسور بيتر كيستلر، من معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري في ملبورن، أستراليا، ومؤلف الدراسة: "في هذه الدراسة الرصدية الكبيرة، ارتبط تناول القهوة المطحونة والقهوة سريعة التحضير والقهوة منزوعة الكافيين بانخفاضات مماثلة في معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة الناجمة عنها أو أي سبب آخر". 

وأضاف: "وتشير النتائج إلى أن تناول كميات معتدلة من القهوة المطحونة والقهوة سريعة التحضير والقهوة منزوعة الكافيين يجب أن يُعتبر جزءًا من نمط حياة صحي".

الكلمات المفتاحية

فوائد القهوة القهوة وأمراض القلب فوائد المداومة على شرب القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت من محبي القهوة، فإن المداومة على تناول ثلاثة أكواب منها يوميًا قد يساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة حديث