أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

"عند جهينة الخبر اليقين".. هذه قصة المثل الشهير

بقلم | superadmin | الجمعة 09 نوفمبر 2018 - 11:05 ص

نسمع الكثير من الأمثال، لكن لا نعرف أصلها، وانتشرت كمثل تتوارثه الأجيال، ومن ضمن تلك الأمثلة المشهورة التي ما زالت تتردد، وكأنها حديثة العهد "وعند جهينة الخبر اليقين"، فما هي قصة هذا المثل؟

خرج رجل يدعي" حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب"، ومعه رجل من جهينة يقال له: الأخنس بن كعب، وكان الأخنس قد أحدث في قومه حدثًا- ارتكب جناية- فخرج هاربًا، فلقيه الحصين فقال له: من أنت ثكلتك أمك؟

فقال له الأخنس: بل من أنت ثكلتك أمك؟، فأخ يردد هذا القول حتى قال له: فأخبرني من أنت، وإلا أنقذت قلبك بهذا السنان؟، فأجابه: الحصين ابن عمرو الكلابي.

قال له الأخنس: فما الذي تريد؟ قال خرجت لما يخرج له الفتيان، قال الأخنس: وأنا خرجت لمثل ذلك، فقال له الحصين: هل لك أن نتعاقد أن لا نلقى أحدًا من عشيرتك أو عشيرتي إلا سلبناه؟

 قال: نعم، فتعاقدا على ذلك وكلاهما "فاتك" يحذر صاحبه، فلقيا رجلا فسلباه، فقال لهما: لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكما على مغنم؟ قالا: نعم.

 فقال: هذا رجل من "لخم"- قبيلة مشهورة في العرب- قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير، وهو خلفي في موضع كذا وكذا، فردا عليه بعض ماله.

وخرج وحصين والجهني يطلبان اللخمي، فوجداه نازلاً في ظل شجرة، وأمامه طعام وشراب، فحيّاه وحياهما، وعرض عليهما الطعام، فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به، فنزلا معًا فأكلا وشربا مع اللخمي وقتلاه.

فقال الجهني - وهو شاهر سيفه لأن سيف صاحبه كان مسلولاً: ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه، فشربا ساعة وتحدثا.

فقال الحصين: يا أخا جهينة أتدري ما "صعلة وما صعل"؟، قال الجهني: هذا يوم شرب وأكل، فسكت الحصين، حتى إذا ظن أن الجهنى قد نسى ما يراد به.

قال: يا أخا جهينة، هل أنت للطير زاجر؟ قال: وما ذاك؟ قال: ما تقول هذه العقاب الكاسر، قال الجهني: وأين تراها؟ قال: هي هناك وأشار إليها، وتطاول ورفع رأسه إلى السماء، فوضع الجهني السيف في نحره، فقال: أنا "الزاجر والناحر"، واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي، وانصرف راجعا إلى قومه، فمر ببطنين من قيس، فإذا هو بامرأة تنشد الحصين بن سبيع، فقال لهما، من أنت؟ قالت أنا صخرة امرأة الحصين، قال أنا قتلته، فقالت: كذبت ما مثلك يقتل مثله، أما لو لم يكن الحي خلوا ما تكلمت بهذا، فانصرف إلى قومه فأصلح أمرهم ثم جاءهم، فوقف حيث يسمعهم، وقال:

تسائل عن حصين كل ركب .. وعند جهينة الخبر اليقين

فمن يك سائلا عنه فعندى .. لصاحبه البيان المستبين


فصارت مثلاً يضرب في "معرفة الشيء كحقيقة لا خلاف فيها".


ومن الشهر الأمثلة أيضا الذي لا يعرف قصته "وعند الصباح يحمد القوم السُرَى"، أول من أطلقها الصحابي الجليل خالد بن الوليد لما بعث إليه أبو بكر رضي الله عنهما وهو باليمامة: أن سر إلى العراق، فأراد سلوك المفازة، فقال له رافع الطائى: قد سلكتها في الجاهلية، وهى خمس للإبل الواردة، ولا أظنك تقدر عليها إلا أن تحمل من الماء، ثم سقاها الماء حتى رويت، ثم كتبها وشد أفواهها، ثم سلك المفازة حتى إذا مضى يومان وخاف العطش على الناس والخيل، وخشى أن يذهب ما في بطونه الإبل نحر الإبل واستخرج ما في بطونها من الماء، ومضى.

فلما كان في الليلة الرابعة، قال رافع: انظروا هل ترون سدرًا" عظامًا؟ فإن رأيتموها وإلا فهو الهلاك، فنظر الناس فرأوا السدر، فأخبروه، فكبر، وكبر الناس، ثم هجموا على الماء، فقال خالد:


لله در رافع أني اهتـــدى .. فوز من قراقــــــر إلى ســــــوى

عند الصباح يحمد القوم السرى .. وتنجلي عنهم غيابات الكرى


فصارت مثلاً يضرب للرجل "يحتمل الشقة رجاء الراحة"، وكان صاحبها سيف الله المسلول- رضي الله عنه-.


تراث مهدد بالضياع


كشفت دراسة بحثية، أثر الأمثال الشعبية على الفرد والمجتمع، في التعبير عن خبرات وتجارب وثقافات الشعوب المختلفة، وقدرتها على صياغة هذه الخبرات في كلمات موجزة في شكل قوالب لغوية شعبية، تترجم أحوال السابقين، وتسجل وقائعهم، وتصور مشاعرهم، حتى أصبحت هذه الأمثال مصدرًا من مصادر التراث؛ ومرآة الأمم التي تعكس واقعها الاجتماعي والفكري والثقافي.


الدراسة التي أعدها الباحث أحمد سعيد علي حسن، المدرس المساعد في قسم الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة جامعة الأزهر، لنيل درجة الدكتوراه، وأشرف عليها الدكتور محمود الصاوي، أستاذ الثقافة الإسلامية، ووكيل كلية الدعوة، والدكتور شرف الدين آدم، الأستاذ المساعد بقسم الثقافة الإسلامية، توصلت إلى أن الاستعانة بالأمثال دومًا عبر مراحل التاريخ إما لتوضيح فكرة، أو لتقريب معنى، أو للدفاع عن رأى، أو للاستشهاد بموقف؛ لذا قيل: (الأمثال الشعبية تُعبر عن واقع الحال وتبقى في البال).




وعدد الباحث أهم الأسباب التي وقفت وراء اختياره لعنوان رسالته المقدمة، "نظرًا لحاجة أمتنا الماسة إلى منهج رشيد يتم من خلاله ترشيد هذه الأمثال التي ترددها الألسنة وتوظيفها توظيفًا جيدًا يخدم الأمة، ويحمي هذا الكم الهائل من هذا التراث الإنساني من الاندثار، والوقوف على لون من تراث الأمة وحضارتها في القديم، وموازنة ذلك بالواقع المعاصر لتبرز مواطن القوة والضعف ومعالم الخير والشرن خاصة في ظل انتشار وذيوع الأمثال الشعبية المصرية التي تُرجمتْ إلى لغات غير العربية (كالفرنسية، والإنجليزية).


وأكد الباحث أن الأمثال الشعبية تحمل في طياتها مادة تعليمية وقيمية تهذيبية كبيرة، حيث أثبتت بعض البحوث التربوية المتخصصة أهمية استخدام الأمثال في تدريس وشرح بعض المقررات والمناهج الدراسية.

واستعرضت الدراسة بعض الأسئلة حول الجذور التاريخية للأمثال الشعبية المصرية، وما هي آثار هذه الأمثال إيجابية أو سلبية على الفرد والمجتمع المصري في الواقع المعاصر؟ وما موقف الفكر الإسلامي من الأمثال التي تُخالف تعاليم وأخلاق وقيم الإسلام؟ .


وتوصل الباحث إلى عددٍ من النتائج، من أهمها ما يلي:


ـ الأمثال الشعبية المصرية ذات قيمة تهذيبية؛ فهي تستقبح الرذائل، وتُعْنَى بشأن الفضائل والقيم.

ـ تحمل الشخصية المصرية في تكوينها الثقافي حضارات متراكمة من عصور سالفة وحاضرة من العصر الفرعوني والقبطي والإسلامي، أثَّرت في فكرها ووعيها ولغتها ونمط حياتها، وقد نقلت الأمثال الشعبية المصرية العديد من تلك الحضارات، وتأثرت بها في الكثير من ألفاظها.

ـ الأمثال الشعبية تُقرب المراد للعقل؛ فهي تُصور المعقول بصورة المحسوس؛ فتجعل المعاني كالأشخاص مما يُؤدي إلى ثبوتها في الذهن.

ـ للأمثال الشعبية ذات الآثار الإيجابية دور مهم في المحافظة على هُوية الأمة؛ فهي تراث إنساني عريق؛ فأمة بلا تراث كشجرة بلا جذور؛ والأمة التي تفقد تراثها من السهل أن تفقد وطنها.

ـ تؤكد الأمثال الشعبية العربية في أقطارها المختلفة التقارب العام فيما بينها، مما يدل على تماثل الثقافة العربية، وتقارب المشارب الحياتية، والاتفاق في أصول اللغة العربية، وأساليبها.

 ـ بعض الأمثال الشعبية المصرية يخالف تعاليم الإسلام عقيدة وشريعة، وقيمه السمحة، كما يخالف بعضها العادات والأعراف الاجتماعية؛ لذا كان أخطر شيء في التعامل مع الأمثال، هو فَصْلُ المثل عن سياقه الذي أتى من أجله؛ فحفظ المنطق مما حثت عليه الشريعة وعُني به العلماء.

وأوصى الباحث بالحفاظ على الأمثال الشعبية المصرية من الضياع، وهذا واجب وطني وقومي، وإنساني، وتراثي، وذلك من خلال الاهتمام بجمع التراث الشعبي وتدوينه، حتى لا يتعرض هذا الكنز المعرفي للانقراض والاندثار، والعمل على إيجاد موسوعة جامعة للأمثال القديمة والحديثة الفصحى، والشعبية حفاظًا على هذا التراث الإنساني، وحفاظًا على الهوية الثقافية لأمتنا، وضرورة الاستفادة من التراث الشعبي، والأمثال الشعبية المصرية، في المجالات التربوية، والاجتماعية والاصلاحية.

الكلمات المفتاحية

عند جهينة الخبر اليقين الأمثال الشعبية حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نسمع الكثير من الأمثال، لكن لا نعرف أصلها، وانتشرت كمثل تتوارثه الأجيال، ومن ضمن تلك الأمثلة المشهورة التي ما زالت تتردد، وكأنها حديثة العهد "وعند جهينة الخبر اليقين"، فما هي قصة هذا المثل؟