أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ماذا قال النبي لسعد بن أبي وقاص حينما أراد التصدق بماله؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 22 فبراير 2023 - 05:46 ص
القول السديد يصلح كثيرًا من الأمور بل هو وقاية لصحابه ومن يلزمه من الشرور والأضرار..

المقصود بالقول السديد في الميراث:

ولقد أنزل الله تعالى في القرآن ما يبين ضرورة القول السديد لاسيما في الأمور الخاصة بالميراث لأنه يتعلق به حق الغير  فقد قال ابن كثير في تفسيره لقول الله تعالى: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا}(النساء:9): "عن ابن عباس: هذا في الرجل يحضره الموت، فيسمعه الرجل يُوصي بوصية تضر بورثته، فأمر الله تعالى الذي يسمعه أن يتقي الله، ويوفقه ويسدده للصواب، ولينظر لورثته كما كان يحب أن يصنع بورثته إذا خشي عليهم الضيعة.
فالحفاظ على الأولاد وحقهم في الميراث أمر مفروض ولا ينبغي التلاعب به ولهذا أنزل الله تعالى فيه آيات من القرآن الكريم بين فيها أحكام الميراث والوصية.

وصية النبي لسعد في الميراث:

كما بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم تفاصيل الميراث ومسائله وما يتفرع عنه من احكام ترفع النزاع وتعطي كل ذي حق حقه، فقد ثبت في الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل على سعد بن أبي وقاص يعوده قال: يا رسول الله، إني ذو مال ولا يرثني إلا ابنة، أفأتصدق بثلثي مالي..". قال ابن عبد البر: "وفي هذا الحديث (حديث سعد): تخصيص للقرآن، لأنه أطلق الوصية ولم يقيدها بمقدار لا يُتعدى، وكان مراده عز وجل من كلامه ما بينه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم.
فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: (عادني (زارني) رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، من وجعٍ أشفيتُ (قاربتُ) منه على الموت، فقلتُ: يا رسول الله! بلغني ما ترى من الوجع، وأنا ذو مالٍ، ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة، أفأتصدقُ بثلثيْ مالي؟ قال: لا، قلتُ: أفأتصدقُ بشطرِه (نصفه)؟ قال: لا، الثلثُ، والثلثُ كثير، إنك إن تذَرَ ورثتكَ أغنياءَ، خيرٌ من أن تذَرَهم (تتركهم) عالةً (فقراء) يتكففون (يسألون) الناسَ، ولستَ تنفقُ نفقةً تبتغي بها وجه الله، إلا أُجِرْتَ بها، حتى اللقمةَ تجعلُها في فِي (فم) امرأتِك، قال: قلتُ: يا رسولَ الله! أُخَلَّفُ بعدَ أصحابي (هل سأتأخر بعد أصحابي فأموت بمكة)؟ قال: إنك لن تُخَلَّفَ فتعملَ عملًا تبتغي بهِ وجهَ الله، إلا ازددتَ به درجة ورفعة، ولعلك تُخَلَّف حتى ينفع بك أقوامٌ ويُضَرَّ بك آخرون) رواه مسلم، وفي رواية أخرى قال سعد: (أفأُوصي بثلُثَيْ مالي).

ضرورة مراعاة حق الورثة:

وبالنظر لهذا الحديث الشريف يتبين أن الرسول ضبط امر الوصية ولت النظر بشدة إلى أهمية مراعاة حق الورثة ومن يعول أغنياء لا يسألون الناس .. مع عدم النهي عن التصدق بل ضبط الأمور ضبطا جيدا يفتح الباب للخير دون هضم لحق أحد.

الكلمات المفتاحية

الميراث سعد بن أبي وقاص القول السديد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled القول السديد يصلح كثيرًا من الأمور بل هو وقاية لصحابه ومن يلزمه من الشرور والأضرار..